أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشيونال المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:PM عن تعيين ياتسيك أولتشاك رئيس

الايكوس,الابتكار,السجائر,تطوير,فيليب موريس,تعيين,الصعيد,الصفقة,ابتكار,التبغ,التدخين,الولايات المتحدة,التسويق,التدخين الالكتروني,أوروبا,الأسواق,المالية,الصحة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

فيليب موريس إنترناشيونال تعين ياتسيك أولتشاك رئيساً تنفيذياً

أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشيونال، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE:PM) عن تعيين ياتسيك أولتشاك رئيسا تنفيذيا جديدا لها خلفاً لأندريه كالانتزوبولوس الذي عين بدوره كرئيس لمجلس الإدارة التنفيذي، والذي اختتم مهام منصبه السابق الذي كان قد تسلمه منذ العام 2013 بنجاح كبير.



 

هذا الإعلان جاء عقب الاجتماع السنوي لمساهمي الشركة لعام 2021، والذي عقد في الخامس من شهر مايو الحالي، كما أنه جاء تجسيداً لجملة التغييرات التي خطط لتنفيذها في الهيكل التنظيمي للشركة ضمن المواقع القيادية، والتي تم الكشف عنها في وقت سابق في العام 2020.

 

وبهذه المناسبة، أكّد أولتشاك الذي شغل قبل توليه منصبه الجديد الحالي، منصب رئيس العمليات لدى الشركة، والذي بات يشغل أيضاً عضوية مجلس الإدارة، على التزامه تجاه تحقيق رؤية الشركة التي تم الكشف عنها في العام 2016، من خلال العمل على تسريع تحولها من أجل الوصول لمستقبل خالٍ من الدخان، وذلك عبر التركيز على تطوير منتجات خالية من الدخان وأقل ضرراً من التدخين التقليدي، يتم إثباتها علمياً، كما يتم تسويقها بشكل مسؤول تجارياً، بهدف استبدال السجائر التقليدية في أسرع وقت ممكن.

 

وأضاف أولتشاك: "تغمرني السعادة والحماس لقيادة شركة فيليب موريس إنترناشيونال مع الحرص على تسريع تحولها لتتمكن من قيادة مستقبل خالٍ من الدخان. 

 

وإذ تعتبر فيليب موريس شركة رائدة في مجال الابتكار العلمي، فإنها تطمح لزيادة انتشار منتجاتها الخالية من الدخان لتحتل عائداتها أكثر من صافي العائدات الإجمالي للشركة بحلول عام 2025. 

 

نثق بأن محفظتنا من المنتجات الخالية من الدخان المتطورة، ستمكننا من قيادة المستقبل المنشود على المدى الطويل، معتمدين على أبحاثنا وخبراتنا العلمية، ومستفيدين من المهارات والكفاءات وقدرتنا الابتكارية التي نتمتع بها من أجل تطوير المزيد من المنتجات، فضلاً عن استكشاف مجالات جديدة لتطوير أعمالنا."

 

وقبل تعيينه بمنصبه الجديد، كان أولتشاك البالغ من العمر 56 عاماً والحاصل على درجة الماجيستير في الاقتصاد من جامعة لودز في بولندا، فرداً من أفراد عائلة فيليب موريس إنترناشونال؛ حيث انضم إليها في العام 1993، متدرجاً في عدة مناصب أدى معها أدواراً هامة في المالية والإدارة العامة ضمن أسواق أوروبا المختلفة، بما في ذلك منصب المدير العام لأسواق الشركة في بولندا وألمانيا، إلى جانب منصب الرئيس لدى الشركة لمنطقة الاتحاد الأوروبي، ومنصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية خلال الفترة ما بين 2012 وحتى 2018 الذي شغل خلاله منصب مدير العمليات لدى الشركة.

 

وقد جاء قرار تعيين أولتشاك بمنصبه الحالي، لإنجازاته وإسهاماته الكبيرة؛ حيث كان له دور كبير فاعل في تنفيذ تحول الشركة نحو خلق وقيادة مستقبل خالٍ من الدخان، كما كان له دوره الهام في إنجاح عمليات التسويق التي جرت مع إطلاق منتج IQOS في العام 2014 في ناغويا، واليابان.

 

 وإلى جانب ذلك، فقد أسهم أولتشاك أثناء عمله كمدير تنفيذي للعمليات، في زيادة صافي إيرادات الشركة المتحقق من مبيعات المنتجات الخالية من الدخان ورفع نسبته إلى 28% في الربع الأول من عام 2021، هذا علاوة على المساهمة في توسيع التغطية الجغرافية لمنتجات فيليب موريس الخالية من الدخان من صفر إلى 66 سوقاً في المدن الرئيسة أو على الصعيد الوطني اعتباراً من 31 مارس 2021، وفضلاً عن قيادة التحوّل في نموذج عمل الشركة والانتقال بها من شركة تلبي حاجة القطاع المؤسسي والتجزئة على حد سواء.

 

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي الجديد لمجلس إدارة شركة فيليب موريس إنترناشيونال، أندريه كالانتزوبولوس: "إنّ تعيين ياتسيك أولتشاك في منصبه الجديد كرئيس تنفيذي يعدّ خطوة مهمة للاستمرار في العمل الدؤوب لتحقيق رؤية شركة فيليب موريس إنترناشيونال نحو مستقبل خالٍ من الدخان وضمان استمرار نمو الأعمال وتحقيق القيم للمساهمين؛ ذلك أنه يتمتع بمهارات القيادة والشغف تجاه الشركة وطاقاتها البشرية، وهو ما سيمكنه من تحقيق النتائج المطلوبة، كما أن معرفته بمنتجات الشركة وأنظمتها وقيمها ومستثمريها عميقة وكبيرة. أتطلع لمواصلة العمل جنباً إلى جانب معه بصفتي الرئيس التنفيذي لمجلس الإدارة."

 

 

فيليب موريس إنترناشونال: نحو بناء مستقبل خالٍ من الدخان

تقود شركة فيليب موريس إنترناشونال PMI التحول في قطاع التبغ في سبيل بناء مستقبل خالٍ من الدخان عبر استبدال السجائر التقليدية بالمنتجات الخالية من الدخان في نهاية المطاف، وذلك بهدف تلبية المدخّنين البالغين الذين اختاروا أن يواصلوا التدخين كما المجتمع والشركة والمساهمين فيها. إنّ شركة فيليب موريس إنترناشونال هي شركة تبغ عالمية رائدة تُعنى بتصنيع وبيع السجائر والمنتجات الخالية من الدخان والأجهزة الإلكترونية والملحقات، أي الإكسسوارات المرتبطة بها، وغيرها من المنتجات التي تحتوي على النيكوتين في الأسواق الواقعة خارج الولايات المتحدة. كذلك، فإن الشركة تقوم بشحن وبيع جهاز IQOS Platform 1وملحقاته من خلال مجموعة "ألتريا Altria" الأميركيّة بموجب اتفاقية ترخيص حصرية، إذْ أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية لشركة فيليب موريس إنترناشونال تسويق منتج IQOS، باعتباره من المنتجات معدلة المخاطر (Modified Risk Tobacco Products)، كما اجتاز الاختبارات والتقييمات الشاملة قبل الطرح السوقيPMTA) )، وهو ما يجعل منه منتجاً مناسباً لتعزيز الصحة العامة. وتبني شركة فيليب موريس إنترناشونال مستقبلها على صنف جديد من المنتجات الخالية من الدخان والتي تشكّل خياراً أفضل من الاستمرار في التدخين التقليدي، رغم أنّها لا تخلو من المخاطر. وتسعى شركة فيليب موريس إنترناشونال، من خلال قدراتها المتعدّدة التخصّصات في تطوير المنتجات ومنشآتها الحديثة والمحصّلة العلمية لأبحاثها إلى ضمان أن تستوفي منتجاتها الخالية من الدخان تفضيلات المدخِّنين البالغين والمتطلّبات التشريعية الصارمة. وتتضمّن مجموعة منتجات IQOS الخالية من الدخان، من ابتكار فيليب موريس إنترناشونال، منتجات التبغ المسخّن وتلك المحتوية على النيكوتين والتي يصدر عنها بخار. واعتباراً من 31 كانون الأول من العام 2020، أشارت تقديرات شركة فيليب موريس إنترناشونال إلى أنّ حوالي 12.7 مليون مدخِّن بالغ حول العالم قد تحوّلوا إلى منتجات الشركة التي تعتمد على تسخين التبغ بدلاً من حرقه، والتي تتوفّر للبيع حالياً في 64 سوقاً عالمية تحت العلامة التجارية IQOS.