توفي اليوم أحد أبرز رجال الأعمال المصريين مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم رجل الأعمال أنسي ساويرس.نبذه عن حياته:و

الزراعة,الجامعات,الصفقة,جامعة القاهرة,المصريين,سوهاج,شركات,منتصف,شركة,ساويرس,رجال الأعمال,ليبيا,السياحة,الاستثمار,اليوم,القاهرة,أوراسكوم,الري

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

وفاة "أنسي ساويرس" أحد أبرز رجال الأعمال المصريين

توفي رجل الأعمال أنسي ساويرس، اليوم الثلاثاء 29 يونيو2021، وهو أحد أبرز رجال الأعمال المصريين، مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم.



 

نبذه عن حياته:

ولد في سوهاج لعائلة قبطية، كانت انطلاقته في الخمسينات من خلال شركة مقاولات اسمها "أنسي ولمعي" كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري.

 

عام 1961 أممت الشركة جزئيًا ثم كليًا وبقي ساويرس على رأسها خمسة سنوات قبل أن يهاجر إلى ليبيا سنة 1966. عمل هناك في المقاولات قبل العودة إلى مصر في منتصف السبعينات.

 

في عام 1976، أسس شركة "أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة" والتي أصبحت فيما بعد أوراسكوم للصناعات الإنشائية.

 

توسع نشاط الشركة في الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، لتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.

 

قدرت مجلة فوربس سنة 2010 ثروته بـ 3.1 مليارات دولار.

 

كان أنسي ساويرس متزوجًا من السيدة "يسرية لوزة" وخلف ثلاثة أولاد نجيب، سميح، ناصف الذين يقودون مختلف شركات المجموعة، حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950.

 

استثمر أنسى فى أبنائه الثلاثة نجيب وسميح وناصف، على الترتيب، إذ ألحقهم للدراسة فى كبرى الجامعات فى أوروبا، قبل أن يمنحهم فرصة لاستكمال مسيرة النجاح دون التقيد بنشاط بعينه، ليختار الابن الأكبر نجيب قطاع الاتصالات، ويشق سميح طريقه فى قطاع السياحة، وأكمل الصغير ناصف مسيرته والده فى التشييد داخل وخارج مصر، وأضاف له الاستثمار بمواد البناء.