غابت عن عالمنا اليوم جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد انور السادات و ذلك بعد صراع قصير مع المرض فقد دخ

الجمهورية,مايو,جيهان السادات,الرئيس,2021,مبادرات,الشرق الأوسط,القاهرة,الجامعة الأمريكية,السلام,الصفقة,جامعة القاهرة,علي,مصر,اليوم,مصري

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

من هي جيهان السادات..وما هي انجازاتها..تعرف علي قصة حياتها

 غابت عن عالمنا اليوم، جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد انور السادات و ذلك بعد صراع قصير مع المرض، فقد دخلت منذ شهر المركز الطبي العالمي للعلاج من مضاعفات مرض السرطان.



 

ولدت في يوم 29 أغسطس سنة 1933،ولدت جيهان صفوت رؤوف بمدينة القاهرة لأب مصري يعمل استاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي «جلاديس تشارلز كوتريل» 

 

هي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وكانت أول سيدة أولى في تاريخ مصر تخرج إلى دائرة العمل العام.

 

حصلت علي بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977، ماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1980، دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986, ثم نالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي، ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

 

اقرأ ايضا: تعرف علي أهم 10 معلومات عن الراحلة جيهان السادات

وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

 

كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

 

التقت مع أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات وهم رقية وراوية وكاميليا بالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949 وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا. وأنجبت منه ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال، علما بأنه كان متزوج من سيدة أخرى قبلها إقبال ماضي وأنجب منها ثلاث بنات قبل أن ينفصلا وهن راوية ورقية وكاميليا.

 

كتبت كتاب «سيدة من مصر» وهي تحتوي علي مذكراتها وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات.

 

وكتاب «أملي في السلام» نشر في عام 2009 وهو يمثل تحليل ورؤي سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط وطرق التوصل الي سلام منشود وحقيقي.

 

 

كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

 

توفيت اليوم الموافق 9 يوليو 2021.