يصادف اليوم الذكري السابعة لوفاة عملاق السينما المصرية خالد صالح الذي توفي عن عمر يناهز الـ50 عام بسبب إجراء ع

هي فوضي,تاجر السعادة,خالد صالح,ذكرى وفاة,السينما,مصر,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

في ذكري وفاته..لماذا لقب الفنان خالد صالح بالعملاق

الفنان خالد صالح
الفنان خالد صالح

يصادف اليوم الذكري السابعة لوفاة عملاق السينما المصرية “خالد صالح” الذي توفي عن عمر يناهز الـ50 عام بسبب إجراء عملية تغيير لصمام القلب، وبعدها ساءت حالته ثم توفي في 25 سبتمبر 2014.



 

ولد الفنان خالد صالح في أبو النمرس، محافظة الجيزة، ونشأ يتيماً حيث توفيت والدته وهو صغير ليلحق بها والده، تولى شقيقه تربيته وتخرج في كلية الحقوق عام 1987، التي كان يمثل في مسرحها أثناء دراسته ثم عمل سائق تاكسي بعد تخرجه من كلية الحقوق، ثم سافر إلى الخليج لأجل العمل، وكان صالح يحلم أن ينشأ مصنع حلويات شرقية، حيث كانت له تجربه في سابقة في العمل بالحلويات مع شقيقه، وقام شقيقه برفده من المصنع لأنه لم يكن ملتزماً بمواعيد العمل.

 

عاد من الخليج ليعمل أدوار كومبارس في المسرح من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان يقوم بدور شخص يمر في خلفية المسرح أثناء حديث الأبطال من دون أن يتحدث. ثم عمل في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية كمساعد مخرج.

 

حرص خالد صالح في كل بلد زاره على زيارة أحد الجمعيات الخيرية أو مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة أو ماشابه حيث أنه وجد في ذلك واجب عليه أداءه. سبق له زيارة مركز راشد لعلاج ورعاية الأطفال في دبي، وترك مهرجان الشرق الأوسط للسينما، في أبوظبي لمدة 3 أيام، كي يشارك في حفل تدشين مستشفى سرطان الأطفال الجديد في السودان.

 

حصل على عديد من الجوائز منها:

 

1-جائزةأفضل ممثل لعام 2005، عن دوره في فيلم "ملاكي إسكندرية"، من إخراج ساندرا نشأت.

2-جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام وجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل "تاجر السعادة" عام 2009، وأهدى الجائزة لزوجتة هالة.

 

أصيب صالح منذ حوالي 24 عاماً بآلام حادة في قلبه وعرف حقيقة مرضه حيث شخص بمرض وراثي في القلب وأن قلبه عليل لا يقوى على تحمل أي أعباء أو مجهود، ولكنه لم يستسلم وخضع لجراحة ناجحة منذ سنوات. تعرض لأزمة قلبية نتيجة الإجهاد الشديد، الذي بذله أثناء تصوير مسلسله موعد مع الوحوش. وتعرض لآلام حادة في منطقة الصدر، أثناء تصوير مسلسله الأخير "حلاوة الروح".

 

حاول إخفاء تعرضه لبعض المتاعب الصحية التي دخل على أثرها مركز أمراض القلب، لكن الأطباء أخبروه بضرورة خضوعه لعملية قلب مفتوح لتغيير شريان وصمام في القلب. خضع في سبتمبر عام 2014، إلى تغيير صمام بالقلب، حيث أجريت له العملية في مركز القلب بأسوان، وأجرها له جراح القلب العالمي، الدكتور مجدي يعقوب.

 

في 25 سبتمبر 2014 تلقى الوسط الفني خبر وفاة الفنان خالد صالح، وصعق لهذا النبأ أصدقائه المقربون ومن بينهم أحمد السقا، محمد هنيدي، هند صبري، وارتسمت علامات الحزن على وجوههم، فرغم الآلام التي كان يعانيها في قلبه لم تتخيل هند صبري، كما ذكرت، أنه سيرحل، ولم يتصور السقا أنه فقد صديق العمر، ولكن رحل صالح بعد جراحة في القلب.

 

خالد صالح قال عنه النقاد إنه خليفة للعملاق محمود المليجي، فهو صاحب الأداء الصادق والذي يعطي فنه دون تفكير أو تردد، ورغم أن سنوات عمله في الفن 10 سنوات فقط، إلا أنه حفر اسمه بقوة بين كبار النجوم وأكثرهم مهارة.

 

من أهم اعماله:

 

الأفلام:

 

1-محامي خلع

 

2-فتح عينيك

 

3-عمارة يعقوبيان

 

4-أبن القنصل

 

5-ملاكي إسكندرية

 

6-تيتو

 

7-أحلى الأوقات

 

8-عن العشق والهوى

 

9-تمن دستة اشرار

 

10-هي فوضى

ومن مسلسلاته التليفيزيونية:

 

1-تاجر السعادة

 

2-حكايات زوج معاصر

 

3-سلطان الغرام

 

4-حلاوة الروح

 

5-موعد مع الوحوش