قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام إنه يجري الآن إعادة هيكلة الشركات التابعة والتي يصل عددها لـ118 شركة

هشام توفيق,مصر,رجال الأعمال,جسور,قطاع الأعمال,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تحدث عن مجهودات الوزارة خلال الفترة السابقة...

توفيق: دمج 118 شركة قطاع أعمال في 82 شركة قادرة على المنافسة

هشام توفيق خلال مشاركته في ندورة جمعية رجال الأعمال
هشام توفيق خلال مشاركته في ندورة جمعية رجال الأعمال

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه يجري الآن إعادة هيكلة الشركات التابعة والتي يصل عددها لـ118 شركة، متضمنة دمج الشركات التي تتشابه في التخصصات.



 

وخلال الندوة التي نظمتها لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال، بالتعاون مع شركة النصر للتصدير والاستيراد "جسور" التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري (إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام)، قال توفيق: أن خطة الوزارة تهدف لتخفيض عدد الشركات إلى 82 شركة. 

وأوضح توفيق ان خطة الدمج تتضمن اندماج 32 شركة بقطاع الغزل والنسيج إلى 9 شركات فقط،  حيث تدمج الثلاث شركات الخاصة بالمحالج بشركة واحدة تحتها 7 مصانع،  ودمج الـ 6 شركات الخاصة بالتجارة في شركة واحدة،  والثلاث شركات لنقل الركاب في شركة واحدة، و الـ 5 شركات لنقل البضائع في شركة واحدة،  فضلا عن اندماج في شركات التابعة للقابضة للتشييد والبناء. 

 

وأشار وزير قطاع الأعمال إلى إنه تم تغير 98 % من مجالس إدارات 118 شركة تابعة لقطاع الأعمال، وتعين شركات استشارية متخصصة للتعرف علي أداء عمل تلك الشركات التابعة ومدي تنفيذ مخطط التطوير، مضيفًا أن القوانين القديمة منذ الستينيات قلصت من أداء عمل شركات القطاع العام أمام القطاع الخاص، وهو الأمر الذي ساهم في إنخفاض القيمة السوقية، لافتًا إلى أنه تم تعديل مايقرب من 28 بندًا من قانون 203 لقطاع الأعمال لعودة الشركات التابعة للوزارة للمنافسة والهيكلة.

 

وأضاف وزير قطاع الاعمال إنه تم عمل دراسة متكاملة لمعالجة أداء الشركات خاصة مع دخول القطاع الخاص للمنافسة،  لافتا الي أنه تم أكثر من تعديل بجميع الإدارات بهدف تحقيق معدلات النمو المطلوبة.

 

وتطرق توفيق إلى المفاوضات الجارية مع عدد من المستثمرين العالميين لتصنيع الخامات الدوائية بشركة النصر للكيماويات الدوائية ، مع إجراء تعديلات كبيرة للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد GMP في شركات انتاج الدواء التابعة بقيمة 1.5 مليار جنيه. 

 

كما تطرق الوزير إلى جهود ”قطاع الأعمال“ لإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية بتنفيذ شركة النصر للسيارات بالتعاون مع كبرى الشركات الصينية، فضلا عن تطوير الاتوبيسات في الشركة الهندسية.