ألقى د. أحمد حمدرئيس الجامعة البريطانية في مصر كلمة اليوم السبت بمناسبة تخريج الدفعة الأولىمن كلية القانو

النيل,الجامعات,الصفقة الاقتصادية,وزارة التعليم,كورونا,الجامعة البريطانية,محمد فريد خميس,فريدة خميس,التعليم,لندن,فريد خميس,ميزة,مصر,علماء

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

رئيسها عبر عن افتقاد أطقم الجامعة لمؤسسها فريد خميس...

الجامعة البريطانية في مصر تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من كليتي "القانون" و"الآداب والإنسانيات"

ألقى د. أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، كلمة اليوم السبت، بمناسبة تخريج الدفعة الأولى من كليتي القانون والآداب والإنسانيات، ملمحًا إلى افتقاد كافة أطقم الجامعة، غياب المؤسس والراعى والأب للجامعة البريطانية “محمد فريد خميس” التى ظلت لسنوات تعتبر أحد أحلامه التى سعى جاهدًا إلى تحقيقها لتكون منبراً لجودة التعليم العالى في مصر، وذلك تماشيًا مع معايير الجودة المصرية والبريطانية.



 

 

 

وأشار حمد إلى أن الجامعة البريطانية تبوأت مكانة عظيمة بين أفضل الجامعات المصرية وتبوأت مكانتها في الترتيب العالمى والاقليمى والمحلى بعمرها الذي لا يتجاوز 17 عاماً، مؤكدًا إلى طمأنينة طاقم التدريس باستكمال “فريدة خميس” مسيرة مؤسسها بالدعم غير المحدود.

 

 

 

وأكد حمد أن الجامعة تحتفل اليوم بتخريج أول دفعة من كلية الآداب والإنسانيات وأول دفعة من كلية القانون، والتي بموجبها يحصل الخريجون على شهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وشهادة من الشريك البريطانى للجامعة أسوة بباقى كليات الجامعة التى على شراكة اكاديمية مع جامعة لندن ساوث بانك وجامعة كوين مارجريت باسكتلندا

 

. وعبر حمد عن فخره، بتبوأ الجامعة مكانتها الأولى في ترتيب US news  لرابع سنة على التوالى والأولى بين الجامعات الخاصة في مصر في ترتيب شنغهاى للفيزياء في مكانة (400-301) على مستوى العالم، ملمحًا إلى أنه قد صدرت أمس قائمة جامعة ستانفورد لافضل 2% من علماء العالم من حيث مرجعية الأبحاث وعددهم 161433، منهم 398 في مصر، ومن بين الجامعات غير الحكومية ظهرت الجامعة البريطانية الأولى بعدد 6 علماء ،وجدير بالذكر حصول أ.د. يحيي بهى الدين نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بجائزة النيل في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة لهذا العام.

 

 

وتوجه حمد بالشكر الخاص لاعضاء هيئة التدريس والعاملين لحرصهم على مصلحة الطلاب، ولولاهم ما تحقق هذا النجاح، مؤكدًا أن نسبة النجاح لطلاب الجامعة هذا العام وصلت إلى 95%، ونحتفل هذا العام بخريج عدد 2044 طالب في عشر كليات وهي الهندسة، وإدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية، والصيدلة، وطب الأسنان، والإعلام، وكلية الحاسبات، والتمريض، والقانون، والآداب والانسانيات، كما تحتفل الجامعة البريطانية ببدء الدراسة في كلية الفنون والتصميم، وكان للجامعة السبق في التحول إلى التعليم عن بعد لما لها من خبرة سابقة ومن بنية تحتية مميزة للتحول الرقمى منذ سنوات ممثلة في المنصة الالكترونية للجامعة التى أثبتت كفاءتها وما زالت أثناء جائحة كورونا .

 

وحققت الجامعة البريطانية نسبة استيعاب فاقت 91% من الطلبة الجدد بقبول 2400 طالب في الاحدى عشر كلية رغم التحديات الحالية وذلك لسمعتها ومكانتها العلمية، تمتاز الجامعة بتحقيق أعلى نسبة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس باجمالى 11 ألف طالب وعدد 891 عضو هيئة تدريس تعادل (1:12.3) ونسبة الانتداب الجزئى لا تتجاوز 25% من أعضاء هيئة التدريس، تتطلع الجامعة لاستكمال تحولها الرقمى كجامعة ذكية باستيعابها وسائل التعليم الحديثة وبرامجها المتميزة خاصة ببرامج الذكاء الاصطناعى والروبوتيك والميكاترونكس.

 

وقد تم ترقية عدد 35 عضو في مختلف الدرجات خلال العام السابق فقط وتحتفل الجامعة كل عام بكريم أفراد الأسرة الذين أمضو عشر سنوات في بنائها وهذا العام يتم تكريم عدد 79 من أفراد الاسرة البلغ عددهم 2198.

 

وخلال اجتماع مجلس الأمناء القادم سيتم تناول تحديث رؤية الجامعة وتحديد الاتجاهات الرئيسية للخطة الاستراتيجية القادمة (22-27) التى تتمشي مع استراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث 2030.