أعلنت المجموعة المالية هيرمس اليوم الإثنين استيفاء جميع شروط صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى بالتحال

الصفقة,هيرميس,مصر,الاستحواذ,صندوق مصر السيادي,بنك الاستثمار العربي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

"هيرمس" تعلن استيفائها شروط الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي بالتحالف مع صندوق مصر السيادي

بنك الاستثمار العربي
بنك الاستثمار العربي

أعلنت المجموعة المالية هيرمس اليوم الإثنين ، استيفاء جميع شروط صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى بالتحالف مع صندوق مصر السيادى.



 

 

زيادة رأسمال بنك الإستثمار العربي ووفقًا لبيان للبورصة المصرية، وافقت الجمعية العمومية على اكتتاب هيرميس والصندوق الفرعي في زيادة رأسمال بنك الإستثمار العربي ، وقاما الطرفان بإيداع قيمة الزيادة لدى البنك، وجاري إتمام الخطوات الإجرائية اللازمة أمام الجهات التنفيذية والرقابية المختصة والخاصة بإصدار أسهم الزيادة في رأس المال.

 

 

وأضاف البيان أنه خلال الأيام المقبلة سيصبح رأسمال البنك المصدر والمدفوع 5 مليارات جنيه.

 

وأوضح أنه بعد الزيادة تكون المجموعة المالية هيرميس القابضة مالكة لنسبة 51% من أسهم رأسمال البنك، وصندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي مالكا لنسبة 25%، وبنك الاستثمار القومي مالكا لنسبة 24% من أسهم رأسمال البنك.

 

 

وحصل تحالف المجموعة المالية هيرميس القابضة، وصندوق مصر السيادي، في وقت سابق ، على موافقة مجلس الوزراء لإتمام صفقة الاستحواذ على 76% من بنك الاستثمار العربي.

 

 

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 2549 لسنة 2021، بشأن الموافقة على استحواذ هيرميس وصندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي (المملوك بالكامل لصندوق لصندوق مصر السيادي) على نسبة 76% من رأسمال البنك.

 

 

وقالت الجريدة إن صفقة الإستحواذ تمت عن طرق الإكتتاب في أسهم زيادة رأسمال البنك المصدر إلى 5 مليارات جنيه.

 

أضافت: “يعدل النظام الأساسي للبنك وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها في هذا الشأن وفي ضوء تغيير هيكل الملكية”.

 

وشرعت المجموعة المالية هيرميس منذ يونيو 2020 فى عملية الاستحواذ على 76% من أسهم بنك الاستثمار العربى، وذلك بالتحالف مع صندوق مصر السيادى، وأعلن الطرفان توقيع اتفاقية الاستحواذ فى 21 مايو 2021.

 

 

وانتهت دراسة مكتب برايس واتر هاوس كوبرز إلى تقدير القيمة العادلة للبنك بنحو 1.1 مليار جنيه ،وفقا لملخص الدراسة المرسلة للبورصة المصرية فى 14 أبريل الماضى.

 

 

ووافق مجلس إدارة المجموعة على الدراسة، وفوض الرئيس التنفيذى فى استكمال التفاوض والتوقيع على مستندات التعاقد وعقد الاكتتاب فى زيادة رأسمال البنك فى أقرب وقت ممكن.

 

ونوهت المجموعة آنذاك إلى أن تنفيذ صفقة الاستحواذ لن تتم إلا بعد استيفاء الشروط المسبقة للتنفيذ، وأهمها موافقة البنك المركزى المصرى.

 

 

وحصلت المجموعة والصندوق، أغسطس الماضي، على موافقة البنك المركزى على الصفقة، كما حصلت على موافقة الرقابة المالية على دراسة القيمة العادلة فى منتصف أبريل 2021.

 

 

وأسس بنك الاستثمار العربى عام 1974، كبنك استثمارى تجارى يعمل تحت إشراف البنك المركزى المصرى، وعرف وقتها باسم البنك المصرف العربى الاتحادى للتنمية والاستثمار.

 

ويتوزع هيكل ملكية البنك الحالى، بين بنك الاسثتمار القومى (يتبع وزارة التخطيط) الذى يستحوذ على 92.2%، واتحاد الجمهوريات العربية المستحوذ على (7.8%)، وفقا لآخر قوائم مالية صادرة فى 30 يونيو 2020.

 

 

وبلغ رأسمال المصدر للبنك 1.84 مليار جنيه ،جرى زيادتها إلى 1.98 مليار جنيه من خلال قرض ثانوى وافق بنك الاستثمار القومى على تحويله إلى رأس المال. وفقا للمعلومات الواردة فى تقرير القيمة العادلة.

 

 

ولدى البنك 31 فرع على مستوى الجمهورية (بعضهم مملوك وبعضهم مستأجر)، إضافة إلى فرعين للمعاملات الإسلامية،أحدهما فى القاهرة والآخر فى الاسكندرية.

 

 

وقالت هيرميس فى إفصاح للبورصة المصرية ، إنها ستقوم حاليا باتمام إجراءات زيادة رأسمال المخططة للبنك أمام الجهات التنفيذية والرقابية المختصة متوقعة انتهاءها خلال أيام.

 

 

وتجرى صفقة الاستحواذ بطريقة الاكتتاب فى زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربى إلى 5 مليارات جنيه، على أن تستحوذ هيرميس على 51% من إجمالى الأسهم.

 

 

بينما سيستحوذ صندوق مصر السيادى على 25% من الأسهم ، وذلك من خلال صندوق مصر الفرعى للخدمات المالية والتحول الرقمى، كما سيحتفظ بنك الاستثمار القومى بحصة 24% بعد زيادة رأس المال.