يعتبرسوق الاتحاد الأوروبي أحد أكبر وأضخم الأسواق في العالم والذي يحتوي على أكثر من500 مليون مستهلك مقسمين

مصر,الاتحاد الأوروبي,شروط,معايير,الصفقة,التصدير

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

في 6 خطوات.. كيف تصدر للاتحاد الأوروبي وتنافس على 500 مليون مستهلك؟

التصدير للاتحاد الأوروبي
التصدير للاتحاد الأوروبي

يعتبر سوق الاتحاد الأوروبي أحد أكبر وأضخم الأسواق في العالم، والذي يحتوي على أكثر من 500 مليون مستهلك، مقسمين على 27 دولة عضو في الاتحاد، بالاضافة إلى المملكة البريطانية التي خرجت من الاتحاد العام الماضي.



 

 

وتستهلك السوق الأوروبية الكثير من المنتجات غير البترولية، بصورة شرهة جدًا، وفي مصر كمثال فإن الصادرات المصرية غير البترولية للاتحاد الأوروبي شهدت نمواً كبيراً خلال الـ8 أشهر الاولي من عام 2021، حيث بلغت حوالي 4.1 مليار يورو مقابل 2.9 مليار يورو خلال نفس الفترة من عام 2020، بنسبة زيادة قدرها 38%.

 

 

وقد زادت الصادرات المصرية إلى 23 دولة أوروبية أهمها إيطاليا بنسبة 51.6% واسبانيا بنسبة 77.5% والمانيا بنسبة 22% وهولندا بنسبة 30.7%. 

 

معايير التصدير للاتحاد الأوروبي:

 

 

معايير الصحة والسالمة والمعايير التقنية التي يجب احترامها.

الرسوم الجمركية التي يجب أدائها في الحدود.

الضرائب الداخلية في كل بلد من البلدان 28 الأعضاء.

قواعد المنشأ التي تحدد مصدر المنتوج وإذا اقتضى الحال نسب الرسوم التفضيلية.

الاستمارات التي يجب إرسالها مع البضائع المشحونة.

 

 

شروط التصدير للاتحاد الأوروبي:

 

1- التأكد من أن الرمز الجمركي مطابق للمنتج المصدر عبر تحديد المنتج والبلد الأصلي والبلد المصدر إليه داخل الاتحاد الأوروبي.

 

 

2- التأكد من الشروط والمعايير المرتبطة بالصحة والسلامة، وكذا المعايير التقنية التي يجب احترامها، كما يجب التأكد من "الضرائب الداخلية" بما فيها الضريبة على القيمة المضافة والرسوم غير المباشرة المطبقة على منتجكم في البلدان المصدر إليها في الاتحاد الأوروبي.

 

 

3- التأكد من "الرسوم الجمركية"، بما فيها التعريفة الموحدة لرسم الاستيراد المطبق على المنتج، والتعريفة المخفضة في حالة توقيع البلد المصدر لاتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي، أو في حالة استفادته من نظام تفضيلي، إلى جانب اعتماد دفعات أو رسوم مضادة للإغراق إن اقتضى الحال.

 

 

4- التأكد من "قواعد المنشأ" المطبقة على المنتج المصدر، بحيث تشير إلى التحويلات الدنيا التي يجب أن يخضع لها منتجكم في البلد المصدر منه، حتى يمكن اعتبار "أصله" من هذا البلد، وأصل المنتج يحدد كذلك من خلال "المدخلات" التي تستعملونها للحصول على المنتوج النهائي، حيث تعمل مكاتب الجمارك الواقعة في حدود الاتحاد الأوربي على التحقق من شهادة المنشأ التي تدلون به.

 

 

5- التأكد من "الإحصائيات" من حيث البيانات المتعلقة بالبلدان الأخرى التي سبق لها أن صدرت منتوجات مشابهة لمنتجكم نحو الاتحاد الأوروبي.

 

 

6- الحصول على معلومات حول رموز المنتجات المصدرة للاتحاد الأوروبي، والغرف التجارية ومكاتب الجمارك في كل بلد من بلدان الاتحاد، فضلًا عن معلومات إضافية متعلقة بالبلد الأوروبي الذي تم اختياره.