بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري مع قيادات الوزارة الإسراع في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالف

الصفقة,مصر,الزراعة,مجلس الوزراء

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

أول خطط 2022.. "الزراعة" تبحث زيادة إنتاجية البحيرات من الأسماك

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

بحث السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع قيادات الوزارة الإسراع في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الافتتاحات الرئاسية للمشروعات التنموية في محافظات الصعيد.



وقال القصير - خلال اجتماع عقد مساء الخميس - إن قطاع الزراعة حاليا يشهد اهتماما كبيرا وغير مسبوق من القيادة السياسية نظرا لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار القصير، إلى تكليفات الرئيس ومنها تنمية الثروة السمكية وزيادة إنتاجية البحيرات من الأسماك على رأسها بحيرة ناصر، وزيادة عدد المفرخات السمكية وضرورة العمل على التحسين الوراثي للماشية والتوسع في المشروع القومي لإحياء البتلو.

مراكز تجميع الألبان

وأكد، ضرورة متابعة الانتهاء من استكمال مراكز تجميع الألبان والإسراع في تنفيذ منظومة الري الحديث لاستكمال المساحة المستهدفة والتي تبلغ حوالي 3.7 مليون من خلال برنامج تمويل قوي عشر سنوات وبدون فائدة.

ولفت، إلى التوسع في زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية، بالإضافة للإسراع في الانتهاء من أعمال الحصر التصنيفي والتركيب المحصولي والدراسات للتربة بمناطق الاستصلاح الجديدة الإضافية في سيناء وتوشكى، فضلًا عن حوكمة منظومة الأسمدة والانتهاء من خريطة خصوبة التربة.

وفي مجال الثروة السمكية، أكد على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنمية البحيرات وزيادة طاقتها الإنتاجية، وفقا لآليات وتوقيتات زمنية محددة مع الإسراع في تطوير وتنمية المفرخات السمكية وزيادة أعدادها مع وجود آليات للحوكمة والرقابة على التشغيل وإدارتها اقتصاديًا.

وشدد، على ضرورة الاهتمام بالتحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس بالتحول لروؤس الماشية المحسنة من الأصناف عالية الإنتاجية في اللحوم والألبان، مشيرا إلى التوسع في تنفيذ مراكز التلقيح الاصطناعي، وكذلك المشروع القومي للبتلو ليشمل أكبر عدد من المناطق والمستفيدين مع الحوكمة والرقابة لضمان استخدام التمويل بالشكل الصحيح.

وأوضح، ضرورة متابعة الانتهاء من استكمال مراكز تجميع الألبان التي أنشئت والبالغ عددها 160 مركزًا من إجمالي 205 مراكز مع وضع آليات للحوكمة، مشيرًا إلى توجيهات القيادة السياسية بأهمية تصنيع النباتات الطبية والعطرية والتصنيع الزراعي والحد من تصدير المواد الخام للخارج؛ لتعظيم الاستفادة من القيمة المضافة ودعم الاقتصاد الوطني، موجهًا قيادات الوزارة بإعداد تقارير دورية لما تم إنجازه من تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.