أعلنت وزارة التعليم في كييف عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الجمعة أن هجوما إلكترونيا ضخما استهدف المو

الصفقة,قراصنة,أوروبا,أوكرانيا,هجوم سيبراني

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

قراصنة يقطعون الإنترنت عن الحكومة الأوكرانية.. هجوم سيبراني عنيف

قراصنة يقطعون الإنترنت
قراصنة يقطعون الإنترنت

أعلنت وزارة التعليم في كييف عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الجمعة أن هجوما إلكترونيا ضخما استهدف المواقع الإلكترونية الحكومية في أوكرانيا بعد منتصف الليل ما تسبب في عدم إمكانية الوصول لمواقع كثيرة على الإنترنت لساعات.



وقال جهاز أمن الدولة اليوم الجمعة "بعض المواقع الإلكترونية الحكومية، بينها وزارتي الخارجية والتعليم، تعرضت لهجوم قرصنة إلكترونية.. ولم يتغير محتوى المواقع الإلكترونية ولم يحدث تسريب لمعلومات شخصية بحسب المعلومات المبدئية"، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

"استعادة" أغلب المواقع الإلكترونية

وقال جهاز أمن الدولة إنه جرى "استعادة" أغلب المواقع الإلكترونية وسوف يتسنى الوصول إلى المواقع الأخرى قريبا. وقالت وزارة الرقمنة إن الحكومة نفسها أخرجت عددا من المواقع من الخدمة خلال التحقيق في الهجوم.

 ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

 ووصف بيان وزارة التعليم الأوكرانية الحادث بأنه "هجوم عالمي". وتعذر الوصول إلى الموقع الرئيسي للحكومة الأوكرانية وموقع خدمات الطوارئ وموقعي وزارتي الخارجية والطاقة اليوم.

أعلنت وزارة الطاقة أن وحدة الشرطة المتخصصة في الهجمات الإلكترونية بدأت تحقيقا. ولم يتضح على الفور الجهة المسؤولة عن الهجوم.

وذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية، عقب الهجوم، أنه ظهرت على شاشات الحاسب الآلي في وزارة الخارجية رسالة مكتوبة بالروسية والبولندية والأوكرانية مفادها أن  "كل البيانات على الحاسب الآلي دُمرت ومن المستحيل استعادتها".

اتهمت أوكرانيا روسيا سابقا بتنفيذ عدد من الهجمات السيبرانية عليها حيث أن العلاقات بين الجارتين تفاقمت منذ صراع 2014. وفي الشهور الأخيرة، حذرت أوكرانيا وحلفاؤها في الولايات المتحدة وأوروبا أن روسيا ربما تكون في حالة الاستعداد لغزو حيث أنها حشدت نحو مئة ألف جندي بالقرب من الحدود. وتنفي موسكو أي من تلك الخطط.