مسافة السكة.. كان الرد المصري سريعا فى أعقاب هجوم ميلشيات الحوثى على الإمارات فقد زار الرئيس عبد الفتاح السيس

الامارات,مسافة السكة,مصر,السيسي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف
مصر والإمارات .. مصير واحد 

مصر والإمارات .. مصير واحد 

مسافة السكة.. كان الرد المصري سريعا فى أعقاب هجوم ميلشيات الحوثى على الإمارات، فقد زار الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا  الإمارات لبحث الأوضاع الإقليمية والدولية، للتأكيد على استمرار شراكة قوية بين قيادة وشعبي البلدين ليعكس  عمق العلاقات المصرية الإماراتية. 



العلاقات بين البلدين تمتد إلى خمسين عاما منذ تأسيس الإمارات فكانت مصر أول دولة تعترف  بها، وعملت على مساندتها فى كافة المجالات.

 ولا ننسى دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  بتقديم المساعدات الاقتصادية للقاهرة في عام 1967، عقب نكسة يونيو، والدعم الكامل لمصر أثناء حرب أكتوبر 1973، ومقولة  الشيخ زايد، "النفط العربي ليس بأغلى من الدم العربي". وتحتل مصر مكانة بارزة لدى الإمارات،فالشيخ زايد نهيان كان يقول دائما "مصر بالنسبة للعرب هي القلب، وإذا مات القلب فلا حياة للعرب".

من جانب آخر، فإن دعم مصر أمن واستقرار منطقة الخليج العربي نهج ثابت التزمت به القاهرة  وأكدته مرارا وتكررا. ويعتبر ملف مكافحة الإرهاب ونبذ التطرف والعنف والتحريض عليهما، ملف يجمع البلدين معا ويرتبط بسياسة كل منهما في العمل السياسي والدبلوماسي والديني.

وتشير سياسات مصر والإمارات إلى حرصهما على محاربة تلك الجماعات ومكافحة أفكارها الهدامة، كما تحركت القاهرة وأبوظبي نحو التركيز على تجديد الخطاب الديني، والفهم الحقيقي للدين بعيدا عن عوامل المغالاة والتشدد التي تنتهي غالبا بالطريق المؤدي نحو الكراهية والعنف.

وعلى المسار الاقتصادي، شهدت العلاقات بين البلدين تعاونا كبيرا، تمثل فى توقيع العديد من الاتفاقيات، منها اتفاقية للتعاون العلمي والتقني في الميادين الزراعية، اتفاق تبادل تجارى وتعاون اقتصادي وتقني وتشجيع وحماية الاستثمارات، اتفاق إنشاء لجنة عليا مشتركة بين البلدين، اتفاق تعاون مشترك بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية واتحاد الغرف التجارية والصناعية بدولة الإمارات، اتفاقية للتعاون المشترك بين الاتحاد التعاوني الاستهلاكي بدولة الإمارات والاتحاد العام للتعاونيات بمصر، اتفاق إنشاء مجلس الأعمال المصري الإماراتي المشترك بين الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد غرف تجارة وصناعة أبوظبي، اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، اتفاقية التعاون القانوني والقضائي، اتفاقية بشأن الخطوط الجوية، مذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل والهيئة العامة للاستثمار. بالإضافة إلى تفضيل المستثمر الإماراتي  الاستثمار فى مصر خاصة بعد نجاح القاهرة فى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي ، وتحسن مناخ الاستثمار والمؤشرات الاقتصادية.