وضعت الدولة المصرية شبه جزيرة سيناء على طريق التنمية الحقيقية منذ انطلاقهاأطلقت خطة شاملة لتطوير أرض الفيروز.

التطوير,الصفقة,مصر,أرض الفيروز,السيسي,سيناء,عيد تحرير سيناء

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

مشاريع عملاقة بكل مناطق سيناء أرض الفيروز.. انفوجراف

سيناء
سيناء

وضعت الدولة المصرية شبه جزيرة سيناء على طريق التنمية الحقيقية منذ انطلاقها أطلقت خطة شاملة لتطوير أرض الفيروز.



مشروعات قومية كبرى

وقد أطلقت مشروعات قومية كبرى وغير مسبوقة تغطي مختلف القطاعات ، وربط بوابة شرق مصر بالدلتا بجعل مدن القناة امتدادًا طبيعيًا لوادي النيل وتذليل جميع العقبات من أجل جذب الفرص الاستثمارية.

بالإضافة إلى الاهتمام بالقطاعات الخدمية كالتعليم والصحة والزراعة وكذلك التركيز على تقديم كافة أشكال الدعم والحماية الاجتماعية لأهالي سيناء. وقد ساهم ذلك في نقلة نوعية غيرت وجه الحياة في سيناء وحولتها إلى جاذب واعد وبيئة مواتية للاستثمار وإعادة الإعمار في حالة من الأمن والاستقرار ، الأمر الذي دفع المؤسسات الدولية إلى الإشادة بجهود التنمية المستمرة في سيناء. مستويات مختلفة.

وفي هذا الصدد ، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرًا مصحوبًا بالإنفوجرافيك يسلط الضوء على الخطة الوطنية والشاملة للجمهورية الجديدة لتغيير الحياة على أرض الفيروز من خلال إطلاق مشاريع عملاقة في كل شبر عليها ، باستثمارات تصل إلى أكثر من 700 جنيه. مليار دولار في 8 سنوات ، والتي تم تخصيصها لتنمية سيناء.

وسلط التقرير الضوء على الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية الاستثمارية والصناعية لجذب وتشجيع المستثمرين في سيناء ومدن القناة ، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات العامة لمدن القناة وسيناء 45.1 مليار جنيه عام 2021/2022 مقابل 6.2 مليار جنيه عام 2013/2014 ، مع بزيادة قدرها 627.4٪.

وأشار التقرير إلى أنه تم افتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين بتكلفة 206.4 مليون جنيه ، بالإضافة إلى أكثر من 8800 شركة ، فضلا عن إطلاق 8 مشاريع ومناطق صناعية ضمن خريطة الاستثمار الصناعي ، وكذلك سيناء ومنطقة البحر الكاريبي. مدن القناة لديها 275 فرصة استثمارية على الخريطة الاستثمارية.

ناقش التقرير قناة السويس الجديدة ، مبيناً أن الطول الإجمالي للمشروع 72 كم ، بعمق 24 م ، في حين أن زمن العبور المباشر للسفن هو من 10 إلى 11 ساعة بدون توقف بدلاً من 18 ساعة السابقة وسعة النقل. تصل القناة إلى 97 سفينة / يوم مقارنة بنحو 77 سفينة / يوم قبل افتتاح القناة الجديدة.

وبحسب التقرير فإن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمساحة إجمالية قدرها 460.6 كيلومتر مربع تضم 250 منشأة صناعية وخدمية في مختلف المجالات. وبلغت التكلفة الإجمالية للبنية التحتية والاستثمارات داخل المنطقة نحو 18 مليار دولار ، فيما وفرت المشاريع المنفذة في المنطقة 100 ألف فرصة عمل مباشرة.

وسلط التقرير الضوء على أبرز المشروعات الصناعية ومنها مجمع الصناعات الصغيرة بمحافظة جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد والذي يضم 118 وحدة بتكلفة 403 مليون جنيه بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع تجهيز وتعبئة الأسماك بالقنطرة شرق 2500. طن سنويا.

كما أوضح التقرير أن تكلفة إنشاء مصنع رأس سدر للرخام والجرانيت حوالي 727 مليون جنيه ، فيما بلغت تكلفة إنشاء المجمع الصناعي للرخام والجرانيت بالمنطقة الوسطى بسيناء "الجفجافة" 805 مليون جنيه ، بإجمالي تكلفة. بطاقة 3 ملايين م 2 سنوياً ، كما بلغت الطاقة الإنتاجية لمصنع أسمنت العريش 7 ملايين طن سنوياً.

وبالنسبة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في سيناء ومدن القناة ، أوضح التقرير أنه تم تمويل 42.5 ألف مشروع من قبل جهاز تنمية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بتكلفة نحو 1.8 مليون جنيه حتى فبراير 2022.

تم تمويل 5428 مشروعا من المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) بتكلفة 749 مليون جنيه ، وتوفير 38.4 ألف فرصة عمل حتى نهاية فبراير 2022 ، وكذلك الموافقة على التمويل. 788 مشروعًا من صندوق التنمية المحلية بإجمالي استثمارات 5.5 مليون جنيه في شمال سيناء والإسماعيلية والسويس حتى منتصف أبريل 2022.

وفيما يتعلق بالتنمية الزراعية في سيناء ومدن القناة ، كان من أبرز المشروعات الزراعية مشروع تنمية سيناء حيث تبلغ المساحة الإجمالية 1.1 مليون فدان ، تمت زراعة 239 ألف فدان منها حتى نهاية مارس 2022. وبلغ عدد التجمعات الزراعية 18 تجمعا. أنشئت بإجمالي 2122 مستفيد.

وفي سياق متصل استعرض التقرير أبرز مشروعات الاستزراع السمكي حيث تم تنفيذ أكثر من 9900 حوض داخل هيئة قناة السويس ومشروعي الفيروز للاستزراع السمكي.

بينما تبلغ تكلفة تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء 120 مليون جنيه ، وتكلفة إنشاء 8 قرى للصيادين 3.5 مليار جنيه.

وبخصوص تطوير نظام الري وحماية سيناء من أخطار السيول ، أوضح التقرير أنه تم الانتهاء من 95.7 ألف فدان من الأرض الجديدة ضمن المرحلة الأولى من نظام الري الحديث بشمال سيناء والإسماعيلية والسويس. كما تم إنشاء 423 مرفقًا للوقاية من السيول في شمال وجنوب سيناء حتى ديسمبر 2021. بينما تم إعادة تأهيل وتبطين 86.5 كيلومترًا من القنوات في محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد.

وأشار التقرير إلى أبرز مشروعات مياه سيناء حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في بحر البقر 5.6 م 3 / يوم للمساهمة في استصلاح حوالي 456 ألف فدان ، إضافة إلى الطاقة الإنتاجية لمحطة المحسمة. محطة المعالجة مليون م 3 / يوم لاستصلاح ما يقرب من 60 ألف فدان.

وفيما يتعلق بتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في سيناء ومدن القناة ، أشار التقرير إلى تنفيذ 18.8 ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة 3.3 مليار جنيه أبرزها 4000 وحدة إسكان اجتماعي بمحافظة جنوب سيناء و 2136 وحدة إسكان اجتماعي. وحدات سكنية بشمال سيناء وتنفيذ 54.5 ألف وحدة سكنية لتنمية التجمعات العشوائية. لم تعد توجد المستوطنات العشوائية غير الآمنة في سيناء ومدن القناة.

كما تم تنفيذ 45 مشروعًا للكتل البدوية بإجمالي 4100 منزل بدوي بالإضافة إلى إنشاء 18 تجمعًا تنمويًا في محافظتي شمال وجنوب سيناء. كما يوجد 17 تجمعًا تنمويًا آخر قيد التنفيذ ، بالإضافة إلى إنشاء 6 مدن جديدة وتطويرها ، من أبرزها مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 2.8 ألف فدان ، ومدينة السلام على مساحة 19 ألف فدان ، ومدينة بير الجديدة. وتبلغ مساحة العبد 2.7 ألف فدان.

بالإضافة إلى ما سبق ، تم تنفيذ 45 مشروعاً لمياه الشرب بطاقة 478 ألف م 3 / يوم ، منها تنفيذ 27 محطة لتحلية مياه البحر بطاقة 438 ألف م 3 / يوم ، إضافة إلى تنفيذ 79 مشروعاً للصرف الصحي. 565.000 م 3 / يوم أبرزها محطة بورسعيد لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة 190.000 م 3 / يوم وقد بلغت طاقة محطة الطور بعد التوسعات 10 آلاف م 3 / يوم.

وتطرق التقرير إلى الجهود المبذولة لإنشاء شبكة نقل واسعة لربط سيناء ومدن القناة بالدلتا عبر مشاريع الطرق والأنفاق والجسور العائمة ، حيث تم تنفيذ وتحديث 5000 كيلومتر من الطرق والأنفاق ، وكذلك إنشاء 5 جسور عائمة. فوق القناة.

وبحسب التقرير فإن مشاريع السكك الحديدية تشمل الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة (العين السخنة ، العلمين ، مرسى مطروح ، سفاجا) والذي يضم 22 محطة ومن المقرر الانتهاء منه خلال عامين ، في بتكلفة إجمالية 160 مليار جنيه.

وحول مشروعات المطارات أوضح التقرير أن مطار بيردويل الدولي قد تم إنشاؤه على مساحة 320 ألف م 3 بتكلفة 718 مليون جنيه. تم تطوير وتطوير 6 مطارات هي الطور وطابا وشرم الشيخ والعريش وبورسعيد وسانت كاترين.

أما بالنسبة لمشروعات الموانئ البحرية والجافة فقد تم إنشاء وتطوير وتحديث 8 موانئ بحرية أهمها ميناء نويبع بتكلفة 475 مليون جنيه وميناء شرق بورسعيد بتكلفة 10 مليار جنيه بالإضافة إلى إنشاء و تطوير 4 موانئ برية وجافة بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 200 مليون جنيه وهي: بدر الغاف وميناء طابا البري وميناء رفح البري وميناء العوجة البري.

وفيما يتعلق بمشروعات إمداد الكهرباء لمدن القناة وسيناء ، فقد تم ربط 1.5 مليون مشترك بخطوط التغذية الكهربائية حتى مارس 2022 ، وبلغت تكلفة تطوير وتحسين وتقوية شبكات الكهرباء 3.5 مليار جنيه حتى عام 2022.

وتطرق التقرير إلى أهم مشروعات إنتاج الكهرباء في سيناء ومدن القناة والتي شملت محطة كهرباء الشباب بالإسماعيلية الجديدة بطاقة اسمية 1500 ميجاوات بتكلفة إجمالية 212.6 مليون دولار ، بالإضافة إلى محطة كهرباء العين السخنة بقدرة إنتاجية اسمية قدرها 212.6 مليون دولار. بطاقة اسمية 1300 ميغاواط بتكلفة إجمالية 1.3 مليار دولار.

إضافة إلى محطة كهرباء عتاقة التوربينية الغازية بمحافظة السويس بطاقة اسمية 640 ميجاوات بتكلفة إجمالية 691.6 مليون دولار أمريكي. بينما توسعت محطة كهرباء شرم الشيخ بطاقة اسمية 288 ميغاواط بتكلفة إجمالية 213.4 مليون دولار.

وبحسب مشروعات الطاقة المتجددة في سيناء ومدن القناة ، تبلغ تكلفة تنفيذ مجمع مزرعة رياح جبل الزيت بطاقة 580 ميجاوات 12 مليار جنيه. بينما تبلغ قيمة العقد لتنفيذ محطة طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بالسويس 4.3 مليار جنيه. سيتم إنشاء ثلاث محطات للطاقة الشمسية بقدرة 5 ميجاوات لكل منها في شرم الشيخ استعدادًا لمؤتمر المناخ COP27.

فيما يتعلق بتوسيع مشروعات الغاز الطبيعي والبترول في سيناء ومدينتي القناة ، بلغ إجمالي أطوال خطوط أنابيب الغاز الطبيعي المنفذة 1913.1 كيلومترًا حتى مارس 2022 ليصل الإجمالي إلى 2928.5 كيلومترًا. تم تنفيذ 46 محطة وقود بالغاز الطبيعي ليرتفع الإجمالي إلى 70 محطة وتنفيذ 6 مراكز لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ليصل الإجمالي إلى 16 مركزا بجانب 216 ألف وحدة سكنية و 3054 منشأة تجارية تم ربطها شبكة الغاز الطبيعي.

واستعرض التقرير أبرز المشاريع الخاصة بإنتاج الغاز الطبيعي ومنها مشروع تطوير حقل ظهر بتكلفة 15.6 مليار دولار وبطاقة إنتاجية 3.2 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً.

تشمل مشاريع إنتاج الغاز الطبيعي أيضًا مشروع تطوير حقل غاز أتول بإنتاج مستهدف يبلغ 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا و 10000 برميل من مكثفات الغاز يوميًا بتكلفة 855 مليون دولار.

اضافة الى استكمال تطوير حقول شمال سيناء (المرحلة الثالثة) بتكلفة 87 مليون دولار ، وبطاقة انتاج مستهدفة لمشروع 45 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

ورصد التقرير مشروعات التكرير والبتروكيماويات قيد الانشاء منها مجمع البحر الاحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة استثمارية 7.5 مليون دولار وانتاج 2.7 مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية و 1.2 مليون طن للبتروكيماويات. عام المنتجات البتروكيماوية.

وأشار التقرير إلى أن مجمع إنتاج التشحيم والطاقة الشمسية بمصفاة السويس لتصنيع البترول يهدف إلى تعظيم القدرات الإنتاجية للمنتجات البترولية. تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 1.8 مليار دولار ، فيما تم تنفيذ 3 مشروعات كبرى في منطقتي السخنة والسويس بتكلفة استثمارية إجمالية حوالي 870 مليون دولار لتخزين وتوزيع المنتجات البترولية.

وسلط التقرير الضوء على أهم المشاريع السياحية والثقافية. أبرز المنشآت السياحية والثقافية كان تنفيذ متحف شرم الشيخ الذي تم افتتاحه في أكتوبر 2020 بتكلفة 812 مليون جنيه ، وإعادة افتتاح متحف آثار الإسماعيلية في أغسطس 2015 ، إلى جانب تطوير متحف شرم الشيخ. قصر الثقافة بشرم الشيخ بتكلفة 38 مليون جنيه.

بالإضافة إلى ذلك ، تم افتتاح قصر ثقافة العريش بعد 10 سنوات من الإغلاق بتكلفة 35 مليون جنيه.

ومن أبرز المشاريع التراثية إحياء طريق العائلة المقدسة. يبدأ الطريق من شمال سيناء ، وقد تم تخصيص 60 مليون جنيه من قبل وزارة السياحة والآثار للمشروع ، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع الأكبر.

مشروع التجلي في سانت كاترين بهدف إنشاء مزار روحي على الجبال المحيطة بالوادي المقدس. اضافة الى 7 ابار ضمن مشروع ترميم وتطوير منطقة عيون موسى وانتهت المرحلة الاولى في فبراير 2018.

وأشار التقرير إلى أبرز الاكتشافات الأثرية في سيناء ومنها اكتشاف بقايا قصر الملك رمسيس الثاني والمستودعات الملحقة بالقصر وسط تل حبوة 2 عام 2015/2016.

كما تم اكتشاف بقايا مبنى مجلس الشيوخ شمال شرقي المسرح الروماني في موقع آثار تل الفرما عام 2018/2019.

تم الكشف عن بقايا معبد زيوس-كاسيوس في الجانب الجنوبي الغربي من تل الفرما عام 2021/22 ، بالإضافة إلى مبنى حجري ضخم تابع للولاية الوسطى كان يستخدم كمقر لبعثات تعدين الفيروز والنحاس. في جنوب سيناء في نفس العام، ووصف التقرير جهود الدولة في تحسين الخدمات الصحية المقدمة لسيناء ومدن القناة.

وفيما يتعلق بتوفير العلاج على نفقة الدولة وجهود تطوير المرافق الصحية ، فقد استفاد 175.7 ألف مواطن من العلاج على نفقة الدولة بتكلفة 1.7 مليار جنيه حتى نهاية عام 2021 ، وكذلك إنشاء وتطوير 42 جنيهًا مصريًا مستشفى و 214 مركزًا ووحدة صحية حتى مارس 2022 ، وكذلك إنشاء مجمع السويس الطبي وهو أكبر مجمع في شمال مصر ومخزن أدوية استراتيجي في الريسة بالعريش.

كما تطرق التقرير إلى نظام التأمين الصحي الشامل الذي تم إطلاقه في بورسعيد والإسماعيلية وجنوب سيناء ، وجاري العمل به في محافظة السويس. وتبلغ تكلفة تنفيذه بالمحافظات الأربع 24.2 مليار جنيه ، مضيفًا أن 82٪ من إجمالي سكان المحافظات مسجلين في النظام.

يشرح التقرير ما تم إنجازه ضمن حملة 100 مليون حياة صحية (توفير الرعاية الصحية للمواطنين ضمن المبادرات الرئاسية حتى مارس 2022). وتم فحص 5.7 مليون مواطن في المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سي والأمراض غير المعدية ، وكذلك 475.2 ألف امرأة في المبادرة الرئاسية لتحسين صحة المرأة المصرية.

كما تشمل جهود حملة 100 مليون حياة صحية فحص 120.4 ألف مواطن ضمن المبادرة الرئاسية للمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن أمراض الكلى. كما خضع 38.9 ألف مواطن لعمليات جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لإلغاء قوائم انتظار الحالات الحرجة.

بالإضافة إلى ما سبق ، تلقى 1.4 مليون من مواطني سيناء ومدن القناة الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا. جارى استكمال الجرعات المتبقية ونشر 131 مركزا ثابتا ومتحركا ومتنقلا لتقديم اللقاح فى سيناء ومدن القناة حتى مارس 2021.

وسلط التقرير الضوء على الجهود المبذولة لتطوير نظام التعليم في سيناء ومدن القناة. وفيما يتعلق بالتعليم قبل الجامعي ، فقد ازداد عدد المدارس والصفوف. تم إنشاء 440 مدرسة وأكثر من 2000 فصل دراسي ، بالإضافة إلى 61 مدرسة صناعية و 19 مدرسة زراعية و 39 مدرسة تجارية و 6 مدارس فندقية.

فيما يتعلق بنظام التعليم الجديد ، تم إنشاء 6 مدارس يابانية لأول مرة في سيناء ومدن القناة ، وتم إنشاء 3 مدارس متخصصة في التكنولوجيا التطبيقية ، وكذلك تمديد كابلات الألياف إلى 134 مدرسة ثانوية ، وتوزيع 91 ألف جهاز لوحي. لطلاب المرحلة الثانوية وتدريب 21.7 ألف معلم على نظام التعليم الجديد.

بالنسبة للتعليم الجامعي ، بدأت الدراسات بالفعل في جامعتين وطنيتين مثل جامعة الملك سلمان الدولية بفروعها الثلاثة وجامعة الجلالة الدولية. إلى جانب جامعتين وطنيتين قيد الإنشاء (جامعة شرق بورسعيد وجامعة قناة السويس). جامعة تكنولوجية بشرق بورسعيد قيد الإنشاء لأول مرة ، بالإضافة إلى إنشاء 18 كلية جديدة في الجامعات الحكومية. كما تم إنشاء جامعة شارما الشيخ الخاصة وتضم 9 كليات.

وأشار التقرير إلى الجهود المبذولة لتوفير برامج الحماية الاجتماعية في سيناء ومدن القناة ، حيث استفاد 102 ألف أسرة من برنامج "تكافل وكرامة" حتى مارس 2022 بتكلفة 511.6 مليون جنيه سنويا ، واستفاد 2.1 مليون فرد منه. البطاقة التموينية و 2.6 مليون مستفيد من نقاط صرف الخبز في آذار 2022.

كما تضمنت برامج الحماية الاجتماعية في سيناء ومدن القناة دعم ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث تم تسليم 30.9 ألف بطاقة خدمة متكاملة من يونيو 2019 حتى مارس 2022 ، كما تم تخصيص 21 مكتب تأهيل للمعاقين حتى مارس 2022.

وبحسب التأمينات والمعاشات ، بلغ عدد المستحقين للمعاشات 433.9 ألف فرد عام 2022 بزيادة قدرها 44.3٪. وبلغت معاشات التقاعد 938.9 مليون جنيه عام 2022 بزيادة قدرها 235.9٪ ، كما بلغت تعويضات المتضررين من الاشتباكات بين قوى إنفاذ القانون والإرهابيين 4.6 مليار جنيه بين أكتوبر 2015 ومارس 2022.

وأشار التقرير إلى أبرز المنشآت الرياضية في سيناء ومدن القناة. تم تطوير أربعة ملاعب ، بالإضافة إلى تطوير وإنشاء 5 أندية رياضية ، بالإضافة إلى تطوير 385 ملاعب قانونية وخمسة ملاعب جانبية. كما تم انشاء المدينة الرياضية ببورسعيد بتكلفة 280 مليون جنيه وانشاء الصالة المغطاة بالعريش بتكلفة 92 مليون جنيه والانتهاء من القرية الاولمبية بشرم الشيخ بتكلفة جنيه. 5.3 مليون.

وسلط التقرير الضوء على الرؤية الدولية لجهود الدولة المصرية في تنمية شبه جزيرة سيناء على النحو التالي. قالت الأمم المتحدة إن الاستثمار العام في مشروعات البنية التحتية والمواصلات والإسكان في سيناء زاد ، مما دعم استقرار سيناء وتنميتها وقلل من الحوادث الإرهابية ، في حين أعلنت موسوعة جينيس للأرقام القياسية تسجيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي في بحر البقر في شبه جزيرة سيناء كأكبر معالجة. مصنع في العالم ، يقدم مصدرا هاما لمياه الري وحل شامل لدعم الزراعة في سيناء.

بالإضافة إلى ذلك ، أعربت بلومبرج عن تقديرها لعمل مصر على تعزيز البنية التحتية لموانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب المزيد من الاستثمارات والصناعات الأجنبية ، كما تحرص القيادة المصرية على وضع سياسات مرنة للتعامل بشكل صحيح مع مختلف التحديات الاقتصادية.

وأوضح التقرير أن اليونيسف توسع دعمها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة في مدارس سيناء من خلال تعزيز مشاريع البنية التحتية للمياه والمساعدة في الحفاظ على سلامة وصحة الطلاب مع هذا الدعم. العديد من مدارس شمال وجنوب سيناء لخلق بيئة تعليمية آمنة لجميع الطلاب.

وأضاف التقرير أن ما قاله المرصد عن عرض مصر لتخصيصات استثمارية في إطار خطة وطنية شاملة لدعم التنمية والاستقرار في سيناء ، وإنفاق المليارات للاستفادة من إمكاناتها الاقتصادية ، كما قال إن مصر بصدد إنشاء عدة مشروعات بمحافظة جنوب سيناء لإدارة المياه وحماية المحافظة من أخطار السيول مثل السدود والبحيرات الصناعية والخزانات.

بالإضافة إلى ذلك ، أوضحت الإيكونوميست أن سياسة مصر لما بعد فيروس كورونا تركز على تعزيز مشاريع البنية التحتية في عدة مجالات ، كما ستدعم مصادر التمويل المختلفة هذه الجهود ، خاصة في سيناء ، كما أشارت إلى أن مصر حريصة على زيادة مساحة الزراعة. أرض في وسط وشمال سيناء. لذلك تبذل الجهود للاستفادة من المياه المعالجة. كما تتعاون مصر مع الأمم المتحدة لتنفيذ أحدث طرق الري ، وتعظيم الاستفادة من استخدامات المياه وتحسين المحاصيل الزراعية.

وأوضح التقرير أيضًا أن مجموعة أكسفورد للأعمال أكدت أن إنشاء أنفاق جديدة سهل الربط بين سيناء وعدة محافظات في مصر ، بالإضافة إلى توسيع شبكة الطرق الوطنية ، الأمر الذي انعكس بشكل كبير على تحسين تقييم جودة الطرق العالمية في مصر.

في سياق متصل ، دعمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) جهود مصر في تعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات البدوية في شمال سيناء بعد سنوات من محاربة الإرهاب ، من خلال رفع مستوى المعيشة وتحسين الصحة والنفسية والاجتماعية الخدمات وزيادة الوصول إلى الجامعات الحكومية.

أخيرًا ، ذكرت مجلة ENR أن الدولة المصرية خططت دائمًا لتنمية أراضي شبه جزيرة سيناء ومواجهة مخاطر ندرة المياه. لذلك قامت مصر ببناء محطة المحسمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي في عام واحد فقط. إنها واحدة من أكبر محطات معالجة المياه في العالم.