تحل اليوم الخميس ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وهي الفنانة التي قدمت العديد من الأعمال البارزه

مصر,فاتن حمامة وعمرو الشريف,افلام ابيض واسود,فاتن حمامة,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

بروفايل

فى ذكرى ميلاد الفنانة فاتن حمامة .. لماذا لقبت بسيدة الشاشة العربية؟

فاتن حمام
فاتن حمام

تحل اليوم الخميس، ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وهي الفنانة التي قدمت العديد من الأعمال البارزه منذ صغرها وستظل خالدة في ذاكرة المشاهدين على مر التاريخ.



 

محطات في حياة فاتن أمل حربي

 

ولدت سيدة الشاشة العربية في حي عابدين في القاهرة، وكان والدها موظفاً في وزارة التعليم.

بدأت فاتن مسيرتها الفنية، عندما فازت فى مسابقة أجمل طفلة فى مصر وبعدها أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذى كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب فى فيلم يوم سعيد عام 1940، واقتنع المخرج محمد كريم بموهبتها ورشحها لأول أدوارها "أنيسة فى فيلم يوم سعيد ".

وحققت الطفلة فاتن نجاحا كبيرا وجذبت الأنظار لموهبتها الكبيرة وبعد 4 سنوات استدعاها نفس المخرج مرة ثانية للتمثيل أمام محمد عبد الوهاب فى فيلم "رصاصة فى القلب" (1944)، ومع فيلمها الثالث "دنيا" عام 1946 استطاعت أن تثبت أقدامها فى عالم الفن والتمثيل وانتقلت عائلتها إلى القاهرة وألحقتها بالمعهد العالى للتمثيل عام 1946.

ونعرض لكم باقة من أجمل أفلام فاتن حمامة:" صراع في الوادى، إمبراطورية ميم، الأستاذة فاطمة، دعاء الكروان، يوم حلو يوم مر، أريد حلا، أفواه وأرانب، كرسى الاعتراف، موعد مع الحياة، الخيط الرفيع".

جوائز سيدة الشاشة العربية

حصلت "سيدة الشاشة العربية" علي العديد من الجوائز منها " أحسن ممثلة لسنوات عديدة، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999، وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، ووسام الأرز من لبنان (1953 ، 2001)، وميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر، وسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013".

 

وفاتها

مثل خبر وفاتها حزناً كبيراً في مصر والوطن العربي، حيث توفيت في مساء يوم السبت 17 يناير 2015 عن عمر يناهز 83 عاماً و8 أشهر، إثر أزمة صحية مفاجئة كانت قد تعرضت لها قبل وفاتها مما استدعى نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر (تشرين الأول) تحت إشراف زوجها وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء ثم تعرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها.