في 13 أغسطس من كل عام تحتفل السفيرة نبيلة مكرم بعيد ميلادها السنوي وتتقدم الجاليات المصرية بالخارج بالعديد

الصفقة,وزيرة الهجرة,تعديل وزاري,مصر,الهجرة,التعديل الوزاري

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

التعديل الوزاري.. نبيلة مكرم تودع منصبها في يوم عيد ميلادها

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة

في 13 أغسطس من كل عام، تحتفل السفيرة نبيلة مكرم، بعيد ميلادها السنوي، وتتقدم الجاليات المصرية بالخارج بالعديد من الرسائل والمنشورات عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي ليؤكدوا حبهم وامتنانهم لكل ما قدمته في عملها الدبلوماسي والوزاري لمساعدة المصريين في الخارج ومحاولة ربطهم بوطنهم الأم.



اليوم كانت التهاني للسفيرة نبيلة مكرم ممزوجة بدعوات المحبة ودموع الفراق بعدما قررت الحكومة المصرية عدم تجديد الثقة لها وزيرة للهجرة، وتعيين السفيرة سهى الجندي مساعد وزير الخارجية خلفًا لها لتتولى المنصب، بعد أن وضعت السفيرة نبيلة مكرم فيه بذور ثابتة ومحصول ناجح على مدار سبع سنوات مضت.

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

نالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة نصيبًا من اسمها، حيث يلقبها المصريون بالخارج بالنبيلة في عملها منذ أن تولت مسئولية الوزارة، إذ عملت بكامل طاقتها وجهدها في التعامل مع جميع الملفات الإنسانية الخاصة بالمصريين بالخارج، وكانت أول سيدة تتولى هذا المنصب وتُعيد إحياء مهام الوزارة بعد أن توقفت لمدة 20 عامًا.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم في تصريحات سابقة إن بداية وزارة من العدم لم يكن سهلًا، وإعادة إحيائها مرة أخرى بعد أن تم إلغاؤها منذ 20 عامًا، حيث لم تكن هناك ملفات، موظفون، مقر، لوجو، استراتيجية ولا أيضًا ميزانية، ويمكن أول سنة في تولي مسئولية الوزارة بجميع شئونها كانت أصعب سنة لبناء الوزارة ودورها الذي نظرت إليه القيادة السياسية وثمنت دور المصريين بالخارج، وهي صاحبة قرار عودة الوزارة مرة أخرى للحكومة المصرية، ولذلك كان لا بد أن الوزارة تعمل كي تثبت للقيادة السياسة أن قرارها كان صائبا، وفي نفس الوقت تثبت للمصريين بالخارج أنها ليست وزارة شرفية ولكنها بالفعل تعمل لصالحهم وربطهم بالوطن.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا الحكومة لعرض تعديلات وزارية واسعة على مجلس النواب في 13 أغسطس 2022. وقال المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب، إن مجلس النواب مدعو للانعقاد في جلسة طارئة السبت 13 أغسطس الساعة 12 ظهرًا، وذلك لنظر أمر عاجل.

وقدمت الحكومة تقريرا مفصلا لمجلسي النواب والشيوخ حول أعمال برنامج الحكومة، خلال الفترة من يوليو 2018 حتى يونيو 2021، تحت عنوان "مصر تنطلق".

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، في تقرير الحكومة المقدم لمجلس النواب، إلى أن الحكومة شرُفت بتقديم برنامج عملها إلى مجلس النواب الموقر في يوليو 2018، كما استمرت في تنفيذ هذا البرنامج بمختلف محاوره التي تضمنها خطاب التكليف الرئاسي للحكومة الصادر في يونيو 2018.