تسعى مجموعة العتال القابضة إلي استخدام أفضل تكنولوجيا المدن الذكية لبناء مجمعات سكنيه أكثر استدامة وتوفير للطا

الصفقة,العاصمة الإدارية,أحمد العتال,باركلين,مصر,العتال,شركة العتال

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تسليم المرحلة الأولي من باركلين بالعاصمة الإدارية نهاية عام 2022

تسعى مجموعة العتال القابضة إلي استخدام أفضل تكنولوجيا المدن الذكية لبناء مجمعات سكنيه أكثر استدامة وتوفير للطاقة وأداره عمليات التشغيل والصيانة، وتقدم الشركة مفهوما جديدًا ومبتكرًا للمكاتب الإدارية، بل ومتفردًا عن غيره من المشروعات في العاصمة الجديدة».



قال المهندس أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة مجموعة العتال القابضة، أن الشركة حققت إنجازات كبيرة خلال العام الحالي رغم التحديات التي تواجه قطاع العقارات، مشيرا إلى إنجاز نحو 70% من مشروع باركلين بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يعد الابن البكري للمجموعة، وهى نسبة إنجازات كبيرة، تبشر عملاء الشركة، الذين وثق بنا، فنحن صادقون مع العملاء وكما وعدناهم سيتم تسليم المرحلة الأولي نهاية عام 2022، ولو حدث أي تأخير سيكون في المرافق فقط، وقال في انتظار توصيلها من جانب الدولة، وتم إبلاغنا من شركة العاصمة بدخول المرافق مع الربع الأخير من العام الجاري.

وأشار رئيس مجلس إدارة مجموعة العتال القابضة إلى أن عدد الوحدات التي ستكون جاهزة بمشروع باركلين تقترب من 600 وحدة تقريبًا، مع نهاية عام 2023 بمعدل 50% تقريبا من إجمالي المشروع، ولفت إلى أن التسليمات ممتدة حتي عام 2024 في جدول زمني محدد حسب مواعيد التسليمات للعملاء، مؤكدا أن مواعيد التسليمات تسبق الموعد المحدد بعام، إضافة إلي العام المدرج بالعقود تأخيرات في حالة أي متغيرات طارئة، لذلك سيتم تسليم الوحدات قبل الموعد الرسمي بعامين.

وعن خطوات تنفيذ المشروع منذ البداية، قال «العتال» أن الإنشاءات مستمرة بقوة بعد دخول شركتين من كبري شركات المقاولات العالمية، بالإضافة إلي شركة المقاولات التي تمتلكها المجموعة لسرعة الإنجاز، مؤكدا الاحتفاظ بالاستشاريين الذين بدءوا معنا المشروع، وعلي رأسهم المهندس رائف فهمي كاستشاري للمشروع، كذلك شركة DNA وغيرهم من كبري الاستشاريين.

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة العتال القابضة نعتبر أول شركة ستقوم بالتسليمات الفعلية للعميل، بمعني أننا سنسلم العميل مفتاح الشقة بالمساحات الخضراء واللاند سكيب، لكي يستطيع العميل أن يسكن بالفعل، لذلك حرصنا علي مخاطبة شركة العاصمة لدخول المرافق.

وعن إيجابيات مشروع باركلين قال العتال أنه من ضمن حرص الشركة علي اختيار أفضل المعاونين لنا، تم التوقيع مع شركة سيمينز الألمانية، والتي تعمل بشكل مباشر مع الدولة في مشروعات قومية ضخمة.

وتابع أن التوقيع يهدف إلى تنفيذ أول مجمع سكني باركلين بالعاصمة الإدارية بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وIOT والميتافيرس لخفض تكاليف التشغيل ورفع كفاءة الصيانة وتحسين أداء العمليات وذلك من خلال إنشاء منصة إلكترونية تساهم في خفض استهلاك الطاقة والتنبؤ بالأعطال ومعالجه أخطاء التشغيل حيث تم التعاقد علي تنفيذ نظام التحكم BMS للمباني السكنية والتجارية ونظام سكادا SCADA للبنية التحتية، مما يوفر المعلومات والبيانات اللازمة لإنشاء غرفه تحكم مركزيه IOT يتم من خلالها تحليل البيانات والمعلومات باستخدام الذكاء الإصطناعي AI ودمج تكنولوجيا والميتافيرس metaverse لإجراء عمليات الصيانة والتشغيل عن بعد، إضافة إلي ربط IOT بأجهزة الروبوت Robots المسئولة عن أعمال النظافة بالمجمع السكني، فضلا عن التعاون المشترك في مجال شواحن السيارات الكهربائية والأمن الإلكتروني.

وأكد رئيس مجلس إدارة «العتال القابضة أن الهدف الأساسي للشركة إنشاء مجمعات سكنية تهدف إلي توفير حياة أفضل وتعكس رؤيتنا من خلال تقديم القيمة الحقيقية لعملائنا، ولفت إلي أننا نسعى دائما إلي استخدام أفضل تكنولوجيا المدن الذكية لبناء مجمعات سكنية أكثر استدامة وتوفير للطاقة وإدارة عمليات التشغيل والصيانة والتي توفر من 30% إلي 40% من استهلاك الطاقة، وفقا لأحدث تكنولوجيا المدن الذكية، وأضاف نستهدف مزيد من التعاون مع شركة سيمينز في مشاريعنا المستقبلية، لتفوق الألمان في الصناعات الثقيلة والمتطورة. مشيرًا إلى أن حجم التعاقد مع سيمينز، في حدود 5 مليون يورو.

وعن عروض معرض سيتي سكيب، قال العتال أن مشروع باكلين حقق مبيعات ما يقرب من 90%، بما يقرب من 3.2 مليار جنيه، ولكن احتفظنا بمساحات بإطلالات مختلفة، تتراوح مساحتها من 110 إلي 200 متر، سيتم طرحها بمعرض سيتي سكيب، بالإضافة إلي طرح وحدات فندقية، وإدارية، وهناك اهتمام بالمساحات الإدارية، ومن قبل كانت المبيعات الأعلى في الوحدات التجارية، والتي حققنا فيها 90% مبيعات. 

وخلال معرض سيتي سكيب سيتم طرح الوحدات الإدارية والفندقية، وهناك مبني كامل إداري مكون من 75 وحدة إدارية، سيتم طرحة.

وعن مشروع «باي سايد» قال المهندس أحمد العتال، مخطط تسليم مرحلة الفندق نهاية العام الجاري، وانتهينا من أعمال الكبائن، والإنشاءات كاملة، وبداية العام القادم سيتم تسليم 170 وحدة فندقية إجمالي وحدات المشروع الذي ينفذ علي مرحلة واحدة.

وتابع «العتال» أن منطقة رأس سدر من المناطق الواعدة التي تهتم بها الدولة تنمويا، ومشروع «باي سايد» من المشروعات المميزة بالمنطقة و يتميز بالخدمات داخل المشروع، به 3 مطاعم علي هضبة عالية داخل البحر، وسيارات الطعام، وكافيهات، وغيرها، وأنشطة في حدود الرياضات البحرية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة والنشاط.

وعن شركة الإدارة لفندق مشروع «باي سايد» قال أننا نتفاوض في البنود النهائية مع شركة إدارة خليجية، تعد من أفضل الشركات في المنطقة.

وعن رؤية الشركة في الاستثمار في مشروعات جديدة.. قال ننشأ مشروع جديد إداري تجاري بالتجمع الخامس، في الشويفات، علي يمين المشروع، LMD وتحديدا في المربع الذهبي، مساحة المشروع 3 فدان، بنسب تنفيذ علي إجمالي مساحة الأرض 35% مقسمة 8000 ألف متر إداري، و4000 ألف متر تجاري، بإجمالي 12 ألف متر تقريبا، المشروع من تصميم هاني سعد. وتابع أن المشروع مستهدف تحقيق مبيعات 1.2 مليار جنيه، بالجراجات وغيرها، وإجمالي حجم الاستثمارات 750 مليون جنيه شامل سعر الأرض التي تم سدادها بالكامل للهيئة ومتبقي قسط واحد فقط.

 وبالنسبة لأسعار الوحدات قال «العتال» أن سعر المتر الإداري يبدأ بالمشروع بسعر 85 ألف جنيه، ويصعد إلي 100 ألف جنيه حسب الموقع، وبالنسبة للتجاري مستهدفين 250 ألف جنيه للمتر.

وعن رؤية الشركة للتطوير العمراني، قال نتفاوض علي مشروع سكني بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، غرب القاهرة وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

وعن نشاط شركة المقاولات.. احدي الشركات التابعة للمجموعة..قال أحمد العتال: اقتربنا من تسليم مشروع جامعة القاهرة بالقرب من مدينة الشيخ زايد، بوصلة دهشور، بالإضافة إلي مشروعات أخري داخل جامعة القاهرة. الإضافة إلي التعاقد مع إنشاء أفرع بنوك جديدة، والبداية البنوك الزراعية، ثم تطوير بنوك أخري.

و أشار إلي أن هناك تعاون أكثر مع بداية العام الجديد بالدخول في تنفيذ مشروعات جديدة لكيانات اقتصادية هامة داخل مصر. بالإضافة إلي شغل المقاولات مع السفارات الأجنبية، وبالفعل تم تسليم مشروعات لبيوت الطلبة بمدينة نصر، بالإضافة إلي تسليم خمس مشاريع لبيوت الطلبة، وكل بيت من هذه البيوت يستوعب 500 طالب، وهو نجاح لتوفير إقامة لـ 500 طالب وافد إلي مصر، ومتوسط تسليم خمس مشاريع كل عام تقريبا.

وعن حجم التعاقدات الخاصة بشركات المقاولات قال المهندس أحمد العتال رئيس مجلس إدارة العتال القابضة، أنها تصل إلي 1.8 مليار جنيه تقريبا.