أمتلك خبرة طويلة امتدت لأكثر من عشرين عاما في مجالات صناعة وتجارة الغزل والنسيج قبل أن يبدأ نشاطه في التطوير ا

مدينة أسيوط الجديدة,الصفقه,شركة هوم تاون للتطوير العقاري,المهندس ضياء الدين فرج,الصعيد,المدن الحدودية,المستثمرين,ميجا مول

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

إعادة الحياة للصعيد والمدن الحدودية

رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري: الدولة أعادت الحياه للصعيد والمدن الحدودية

رئيس مجلس إدارة هوم تاون للتطوير العقاري
رئيس مجلس إدارة هوم تاون للتطوير العقاري

أمتلك خبرة طويلة امتدت لأكثر من عشرين عاما في مجالات صناعة وتجارة الغزل والنسيج قبل أن يبدأ نشاطه في التطوير العقاري عام 2017 بإنشاء شركة هوم تاون للتطوير العقاري.. يعتبر العميل شريكا في النجاح.. لذا اهتم بالمصداقية كأساس لشركته، فعمل على تسليم العديد من المشروعات قبل مواعيدها بنفس مواصفات التعاقد..أنه المهندس ضياء الدين فرج، رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري.



فى البداية أشاد رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري بالتوزيع العادل للتنمية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى التنمية في الماضي كانت تقتصر على القاهرة والإسكندرية وبعض مدن الوجه البحري، مع إهمال الصعيد لسنوات طويلة، لكن منذ تولى الرئيس السيسي الحكم أمر بتخصيص جزء كبير من التنمية للصعيد والمدن الحدودية التي أعادت الحياة لهذه المناطق، من شق طرق وبنية تحتية وتوصيل المرافق التي حرمت منها مدن كثيرة لأجيال سابقة، وهو ما شجع الكثير من المستثمرين للتوجه للصعيد.

وتابع أنا من أبناء الصعيد، وأعلم جيدا احتياجات هذه المناطق، وما يتم الآن من تنمية حقيقية كان بمثابة حلم لأهل الصعيد، وكما بدأنا أولي خطوات التنمية بالعاصمة الإدارية الجديدة إيمانا برؤية الدولة في التنمية، اتجهنا أيضا للتنمية بالصعيد لنكون من أوائل الشركات التي تشارك الدولة في تنمية الصعيد، بمشروعات توفر من 2000 إلي 3000 فرصة عمل، في قلب الصعيد، ورؤيتي والحمد لله دائما تكون مختلفة عن الغير، لذلك أدرس المناطق الجديدة بعناية وأسير، لذا اتجهنا للتطوير بمدينة ناصر، بمنطقة «الهضبة» غرب أسيوط، هى من مدن الجيل الرابع تم تدشينها في عصر الرئيس السيسي، وهي من المدن الواعدة، خاصة أن مدينة أسيوط من المدن التي بها كتلة سكنية مرتفعة جدا، ومناطق التطوير داخل المدينة أصبح محدود، والتوسع بمدينة غرب أسيوط قيمة مضافة للمحافظة، و أسعار العقارات بأسيوط القديمة وصل لأرقام فلكية.

مدينة ناصر غرب أسيو

مدينة ناصر غرب أسيوط، علي شكل هضبة مرتفعة فوق مستوي سطح البحر بحوالي 500 متر تقريبا، تبعد عن مطار أسيوط بـ 4 كيلو، تمر بها القطار الكهربائي، حصلنا علي قطعة رقم (1) حوالي 70 ألف متر، وهو يعد أول ميجا مول بالصعيد واستلمنا الأرض بالفعل، وهي اكبر قطعة خدمية، بالمنطقة، لا يوجد بالمنطقة بالكامل مولات تجارية ولا مناطق متنزهات رغم أن القوة الشرائية لأهالي أسيوط مرتفعة، بالإضافة إلي أنها قرب جامعة بدر، وبورتو وسكن مصر ودار مصر، وهناك شركات كبير اتجهت لنفس المنطقة، ونسعي للحصول علي مشروع آخر سكني بنفس المنطقة.

ولفت «ضياء» إلي أن الصعيد في بداية التنمية وأسعار الأراضي مختلفة عن العاصمة، وهي نقطة جذب للمستثمرين وهناك تسهيلات وضعتها هيئة المجتمعات العمرانية للتنمية، منها السماح بتخصيص قطعة أرض ثانية لنفس المستثمر، قبل انجاز القطعة الأولي للتوسع في التنمية العقارية والخدمية للمستثمرين الجادين.

وطالب بمنح حوافز بالصعيد مختلفة عن قرارات التنمية في العاصمة، بمعني الأرض تخصص ويدفع من قيمتها 25% والباقي علي أربع سنوات.. وهو أمر صعب علي مطوري الصعيد لذلك لابد من المرونة ووضع تسهيلات لجذب المستثمرين بالصعيد، والمدن الحدودية تحديدا خاصة أن أهالي هذه المناطق نسبة البطالة فيها مرتفعة، وضخ الاستثمارات بها يخلق مزيد من فرص العمل، ويحد من الهجرة إلي العاصمة والإسكندرية.

وأضاف المهندس ضياء مع إعلان الدولة عن العاصمة الإدارية الجديدة كأول مدينة ذكية بالجيل الرابع، كان لدينا ثقة في رؤية القيادة السياسية والتى تتوافق مع روية الشركة الاستراتيجية، لذا اتجهنا إلى الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة مبكرا، رغم أن هناك شركات كثيرة ترددت في الاستثمار بالعاصمة، إلا إننا بالدراسة وشعورنا بضرورة المشاركة بهذا المشروع القومي الضخم، كنا من أوائل الشركات التى قامت بالتقدم لشراء قطع أراضي بالعاصمة الإدارية الجديدة منذ أن أعلنت الدولة إطلاق ذلك المشروع العملاق، ونجت الشركة في استغلال ميزة ذهابها المبكر إلى العاصمة الإدارية الجديدة في طرح العديد من المشروعات الفريدة والمميزة، حيث تمتلك 4 مشروعات متنوعة ما بين التجارية والإدارية والترفيهية والطبية بمنطقتي «الداون تاون» والـ23MU، بإجمالي استثمارات تصل إلى نحو 10 مليارات جنيه.

أبرز مشروعات الشركة 

وعن أبرز مشروعات الشركة، قال رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري، يأتي في مقدمتها مشروع «PARK ZAHA» الذي يعد باكورة مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية، وهو مشروع تجاري إداري طبي يقام على مساحة 7200 متر مربع بمنطقة المولات الواقعة بين الحى السكنى R3 والحى السكنى R2، وبجوار المدينة الرياضية ومواجه مباشرة للبرج الأيقونى بين طريق محمد بن زايد وطريق السويس.

 ويتكون « Zaha Park » من 10 أدوار نجحت الشركة في تنفيذ ما يزيد عن90% من أعماله الإنشائية حرصا منها على تسليمه قبل نهاية العام الجاري، ليكون أول مشروع تجارى يتم تسليمه في منطقة الـ MU23.

وأشار المهندس ضياء الدين فرج إلى أن الشركة استعانت في تنفيذ المشروع بشركة مقاولات خارجية، وبعد توسع استراتيجية الشركة قررنا التوسع في الاستثمار، بإنشاء شركة مقاولات تابعة لشركة هوم تاون برأس مال 50 مليون جنيه مدفوع بالكامل، تضم أسماء لها خبرات كبيرة في كبري شركات المقاولات في مصر، وتضم مجموعة مهندسين ودكاترة علي أعلي درجة من الكفاءة، وهي التي تقوم بتنفيذ مشروعاتنا الحالية بالكامل.

أما مشروع الشركة الثاني، فهو «لافاييت مول» وهو أكبر Mall Mega في العاصمة الإدارية الجديدة، ويجمع بين الأنشطة التجارية والترفيهية، ويقع على مساحة 43 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 25 ألف متر لاند سكيب، ويقام على مبنيين، بالقطعتين «1-2» بمنطقة الـ Down Town أمام فندق الماسة وبجوار المحطة المركزية للمونوريل مباشرة، بارتفاع أرضى و5 طوابق مكررة، بالإضافة إلى 2 بدروم.

ويضم المشروع الذي أشرفت شركة DMA للاستشارات الهندسية على تصميماته الهندسية حوالي 600 محل تجارى و85 مطعمًا أو كافيه، بواقع 80 ألف متر مساحة بيعيه ومنطقة العاب للأطفال، ومنطقة تزلج على الجليد ونافورة راقصة.

كما تمتلك «هوم تاون» بمنطقة الـ Down Town مشروع «فيليدج مول» الذي يقام على مساحة 22 ألف متر مربع وبارتفاع أرضي و5 أدوار متكررة، ويتميز بإطلالة ساحرة على المساحات الخضراء، وأيضًا تصميماته الهندسية المختلفة، كما تم الاعتماد على التكنولوجيا الذكية في الإضاءة، ويتكون المشروع من مبنى تجاري مخصص للمطاعم والكافيهات، إلى جانب أنه يضم مجمع سينيمات، بالإضافة إلى مساحات خضراء بمساحة 25 ألف متر مربع.

ويعد مشروع «يودورا مول» بالعاصمة الإدارية الجديدة، هو أحدث مشروعات الشركة، والذي يتميز بموقعه الفريد من نوعه أمام فندق الماسة، وصمم وفق أحدث الأساليب المعمارية الحديثة في العالم، تحقيقًا لمتطلبات العملاء وجودة الحياة والرفاهية، حيث يقام على مساحة 13،700 متر مربع، ويضم مولًا تجاريًا ومجمع مطاعم وبدروم لانتظار للسيارات، حيث تم تصميم المشروع بارتفاعات تصل لنحو 6 طوابق تجارية، وتبدأ مساحات الوحدات بداخله من 30 مترًا.

وأشار «ضياء» إلى أن الشركة تدرس حاليا مساحات من الأراضي تصلح للاستثمار بالساحل الشمالي الغربي، تبدأ مساحاتها من 150 إلي 200 فدان لكي نستطيع أن نقدم منتج سياحي ترفيهي خدمي متكامل.

التحديات التي تواجه السوق العقاري 

وعن التحديات التي تواجه السوق العقاري الآن، قال رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري الخبرة التى اكتسبتها في مجال الصناعة والمنسوجات قبل التوجه للتطوير العقاري، مكنتا من عبور الأزمة، فقد واجهنا صدمات وتحديات مختلفة، وفي النهاية القواعد واحدة، مع اختلاف القطاعات، وصناعة التطوير العقاري تجمع أكثر من 100 صناعة، منها النجارة والحدادة والبناء والتكنولوجيا وغيرها، وأضاف الشركة تستعين بخبرات مالية وفنية لها تاريخ كبير في القطاع العقاري والمصرفي، ومشروعاتنا مدروسة دراسة جيدة جدا، وبالطبع تأثرنا بالمتغيرات بالسوق، ولكن بفضل الله لم يحدث خسائر، ولكن الأرباح تأثرت بالتأكيد.

وقال أن القطاع العقاري يعد قاطرة التنمية الحقيقية، ويحتاج إلى نظرة من القائمين بالدولة لوضع ضوابط صارمة للدخول في هذا القطاع، ووضع شروط تنظيمية لفلترة السوق من المطورين أصحاب الخبرات الضعيفة والملاءة المالية غير المناسبة، إضافة إلي تسهيلات وحوافز لتشجيع الشركات الجادة منها التسهيلات التمويلية، كذلك تخصيص الأراضي للشركات وتسعير الأراضي بسعر مناسب.

وأضاف « ضياء» أن تصدير العقار يتطلب تيسير الإجراءات التي تساعد علي التصدير العقاري، مع الحفاظ علي الوضع الأمني للدولة، ووضع ضوابط منظمة، ودراسة كل حالة، وفي حالة ظهور أي شخصيات تهدد الأمن الداخلي يتم سحب الإقامة للحفاظ علي الأمن العام، وأكد حال تيسير هذه الإجراءات فإن تصدي العقار سيدر عملة صعبة كبيرة إلي مصر، وكذلك تجذب الاستثمار الخارجي، وتنشط السياحة الخارجية.