اختتمت اليوم الأربعاء فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الأمن الغذائي العالمي في دورته الأولى والذي ينظمه برنامج

التعاون الدولي,الصفقة,برافين أجراوال,مدير برنامج الأغذية العالمي,ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي,مصر,الأمم المتحدة,مرنامج الأغذية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تراخي الاقتصاد السياسي..«الأغذية العالمي»: 50 مليون شخص على خطوة واحدة من المجاعة

برافين أجراوال ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي
برافين أجراوال ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي

اختتمت، اليوم الأربعاء، فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الأمن الغذائي العالمي في دورته الأولى، والذي ينظمه برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي، وسط حضور إعلامي كبير، وذلك في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات الناتجة عن التغير المناخي وتأثيره على الأمن الغذائي في العالم.



وفي كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أشادت د.رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بدور برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، والتعاون مع الحكومة المصرية في قضايا الغذاء والمياه والطاقة.

وبدأت نقاشات المؤتمر، بجلسة رئيسية، بعنوان: "تراخي الاقتصاد السياسي"، ومن جانبه، صرح برافين أجراوال، ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي، إنه لابد من إيجاد حلول لسوء التغذية والقضاء على الجوع حول العالم، الذي أكد أنه يواجه مشكلات غذائية غير مسبوقة.

 

الحبوب الغذائية في يد 5 دول فقط

كما عبر «أجراوال» عن أوجاع البلاد التي تعتمد على الاستيراد في ظل الظروف العصيبة الذي يمر بها العالم، وبالأخص أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لتتراجع العملات بأكثر من 25%،  وهذه نسبة مرتفعة لأن الحبوب الغذائية في يد 5 دول فقط، اما الباقي فهو يعتمد على الأستيراد. 

 تضخم في 50 دولة

وأكد وجود التضخم ب50 دولة، وكان ان المحزن في الأمر انها ليس فقيرة، ومن بين هذه الدول تركيا، وأشار أن المنظمة تفعل ما بوسعها من تمويل مادي ومعنوي، وهذه تكلفه كبيرة، في عام 2020 تم تحقيق مساعدة ل120 مليون، وفي هذا العام سوف تكون 150 مليون. 

وأوضح ان الأمر المتعلقة بالأمن الغذائي كانت موجوده عام 2008 و2011، وهي ما أثرت على العالم بأكمله، ونصح 4 دول من بينهم مصر بالتنويع قي صادراتهم. 

 

60% من الدول تشهد معدلات وفاة مرتفعة

وأعلن ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي، أن 60% من الدول تشهد معدلات وفاة مرتفعة، وهذه النسبة مخيفة، ويجب التعامل مع هذه المشكلة ومعرفة أسبابها، وثبتت الإحصائيات أن 50 مليون شخص في 45 دولة على خطوة واحدة من الجماعة وأكد ان مصر ليست من ضمن هذه الدول. 

 وطلب تسوية الحروب لانها تؤثر بالسلب علي العالم بأكمله، فالدولار بدأ يزداد قوة ومعدلات الفائدة ترتفع بذلك يجب التعامل معها، وإنقاذ الحياة. 

واختتم حواره بقضية تمكين المرأة، وليس فضل من الرجل ولاكن لأنها تمثل 50% من المجتمع، لا يمكن تجاهل نصف المجتمع، وأشار على أهمية الاستثمار في الأطفال وبنائهم.