على الرغم من أنهم قد يرتدون ملابس رائعة ويعيشون حياة ساحرة فإن مشاهير وعباقرة كثر أحيانا من الشك في موهبتهم بل

صوفيا اموروسو,إيما واتسون,الصفقة,المحتال,مشاهير العالم,مُتلازمة المحتال,مصر,ليدي جاجا

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

ماذا تعرف عن مُتلازمة المحتال؟.. أصيب بها مشاهير العالم

ماذا تعرف عن متلازمة المحتال.. أصيب بها مشاهير العالم
ماذا تعرف عن متلازمة المحتال.. أصيب بها مشاهير العالم

على الرغم من أنهم قد يرتدون ملابس رائعة ويعيشون حياة ساحرة، فإن مشاهير وعباقرة كثر أحياناً من الشك في موهبتهم، بل والشعور بأنهم غير مطلعين وغير مثقفين ولا يستحقون ما وصلوا له من شهرة، فيما يسمى بمتلازمة المحتال – Imposter Syndrome.



يشعر المصابون بمتلازمة المحتال بعدم استحقاقهم إنجازاتهم على الرغم من أنها تمت بمجهودهم وقدراتهم، ويعتبرون نجاحهم مجرد ضربة حظ.

عانى من هذه المتلازمة مشاهير وسياسيون بارزون مثل زوجة الرئيس الأمريكي السابق ميشيل أوباما، والممثلة البريطانية كيت وينسليت، والكاتبة المعروفة مايا أنجلو.

يعتقد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المحتال أنهم لا يستحقون إنجازاتهم والتقدير العالي الذي يتمتعون به بشكل عام، وأن نجاحهم كان مجرد ضربة حظ. كما أنهم يشعرون بأنهم ليسوا أكفاء أو أذكياء كما قد يعتقد الآخرون، وأنه في القريب العاجل، سيكتشف الناس هذه الحقيقة عنهم.

غالباً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المحتال في الحقيقة يشغلون مناصب عليا أو لديهم درجات أكاديمية عديدة أو حتى عباقرة!

تؤدي بعض السمات الشخصية إلى حد كبير إلى متلازمة المحتال. أولئك الذين يعانون عادة من هذه المتلازمة يشككون عادة في الكفاءة الذاتية لديهم ويرغبون بالوصول للكمال دائماً ما يعرف بـ Perfectionism. يمكن للنشوء في البيئات التنافسية أيضاً أن يؤثر.

بعض المشاهير الذين حققوا نجاحًا كبيرًا في مجالاتهم، وحظوا بحب وشهرة وجاه، مصابون بمتلازمة المُحتال.

من بين هؤلاء المشاهير:

  • 1. صوفيا اموروسو:

صوفيا أموروسو، من أشهر سيدات الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، تقدر ثروتها الصافية بحوالي 280 مليون دولار، تحظى بقدر كبير من الجمال والثروة والنجاحات والشهرة وحب الناس، ورغم من ذلك، كتبت على صفحتها الشخصية بفيسبوك منشور: “كيف اكتسب ثقة بنفسي واتحول من شخص محتال إلى واثق بنفسه بنسبة 99% أو حتى 50%؟”.

  • 2- ليدي جاجا:

الفنانة الأمريكية ليدي جاجا هي الأخرى ليست محصنة ضد متلازمة المحتال، واعترفت بذلك في برنامج تلفزيوني: “ما زلت أشعر أحيانًا كأنني طفل خاسر في المدرسة الثانوية وعلي أن ألتقط نفسي وأقول لنفسي أنني نجمة خارقة كل صباح حتى أتمكن من تجاوز هذا اليوم، واتعجب من نظرة المعجبين ليا”.

  • 3- إيما واتسون:

اعترفت الممثلة الأمريكية إيما واتسون علانية بالوقوع في فخ متلازمة المحتال. في مقابلة مع Vogue ، وشاركت كيف تشعر عندما يثني الناس على تمثيلها: “الآن عندما أتلقى التقدير لتمثيلي ، أشعر بعدم الارتياح بشكل لا يصدق. أنا أميل إلى الانقلاب على نفسي. أشعر وكأنني محتالة”.