في إطار مشاركة وزراء الزراعة من مختلف الدول الافريقية في مؤتمر المناخ اختتم السيد القصير وزير الزراعة واستصلا

مصر,السنغال,التعاون الزراعي,الصومال,وزير الزراعة,المناخ,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

نظرا للاستهلاك المتزايد من الخبز

وزير الزراعة يبحث مع نظيريه السنغالي والصومالي التعاون الزراعي المشترك

وزير الزراعة يبحث مع نظيريه السنغالي والصومالي التعاون الزراعي المشترك
وزير الزراعة يبحث مع نظيريه السنغالي والصومالي التعاون الزراعي المشترك

في إطار مشاركة وزراء الزراعة من مختلف الدول الافريقية في مؤتمر المناخ، اختتم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لقاءاته ومباحثاته الثنائية على هامش القمة بلقاء وزيرا الزراعة في السنغال والصومال وبحث معهم افاق التعاون المشترك بين مصر والدولتين الشقيقتين وايضا دعم مبادرة الغذاء والزراعة من اجل التحول المستدام Fast التى اطلقتها الوزراة في قمة المناخ، حيث التقى "القصير" بالسنغالي علي نجويي ندييا وزير الزراعة السنغالي.



وفي بداية الاجتماع رحب "القصير" بنظيره السنغالي وأكد علي ان مصر تضع نصب اعينها التنمية الشاملة في أفريقيا لتحسين وتطوير سبل العيش لشعوب القارة.

 

وأكد أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بتقديم كافة أوجه الدعم إلى الأشقاء الأفارقة ‏أشار القصير إلى معرض التقاوي الذي تقيمه وزارة الزراعة المصرية في المنطقة الخضراء بمؤتمر المناخ ودعا نظيره السنغالي لزيارة هذا المعرض، وأكد أيضا علي المضي قدما في اتخاذ اجراءات توفير تقاوي القمح المعتمدة.

ومن جانبه أكد الوزير السنغالي انه يتطلع إلى التعاون مع مصر في مجال إنتاج تقاوي المحاصيل الاستيراتيجية نظرا للظروف التي تمر بها دول العالم المختلفة والحاجة الماسة لتحقيق الأمن الغذائي لشعوبها خاصة دول العالم النامي، ومن بين المحاصيل التي يهتم بها الجانب السنغالي هو القمح نظرا للاستهلاك المتزايد من الخبز، وأشار إلى أن الجانب السنغالي قام بتنفيذ تجارب علي بعض تقاوي القمح المصرية وقد نجحت هذه التجارب بشكل كبير ولدي السنغال رغبة عارمة للتعاون مع الجانب المصري في هذا الشأن.

وفي سياق متصل التقى القصير بحسن حسين محمود وزير الزراعة الصومالي حيث بحث الجانبان التعاون في مجال الثروة الحيوانيه والسمكية والتدريب وبناء القدرات.