شهد مساء الخميس وصباح الجمعة حالة من الشلل التام للسوق السوداء للعملات الأجنبية مع عروض كثيفة للبيع دون أدنى ط

بنوك,بنك مصر,مصر,البنك الأهلي,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

السوق السوداء للدولار تصاب بشلل تام

بعد شهادات ال25%.. انهيار سعر السوق السوداء بعروض بيع بدون طلب شراء

بنك مصر
بنك مصر

شهد مساء الخميس وصباح الجمعة حالة من الشلل التام للسوق السوداء للعملات الأجنبية مع عروض كثيفة للبيع دون أدنى طلب شراء مما أدى لانخفاض السعر الموازي ليبدأ في الاقتراب من السعر الرسمي الذى ارتفع الى 27,16 في البنك المركزي. صرح بذلك د. علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية الذى أوضح أن ذلك أتى بعد انهيار الطلب من القطاع الخاص بسبب الافراجات المتتالية التي قامت بها الحكومة والبنوك خلال الفترة الماضية والتي تجاوزت 6,8 مليار دولار، والمتواكبة مع ارتفاع صافى الاحتياطي النقدي بمقدار 470 مليون دولار خلال شهر ديسمبر، ثم طرح البنك الأهلي وبنك مصر لشهادات ذات عائد سنوي غير مسبوق 25% والتي جذبت من يسعى لمخزن قيمة أمن بدلا من مجازفة المضاربة بالدولار، والذى دفع من اشترى دولار من السوق السوداء بغرض المضاربة للتخلص منه بعد تحقيق خسائر لانخفاض سعر السوق السوداء حوالى 10 جنيهات خلال أسبوع.



 

وأشار أنه مع فتح عدد كبير من فروع بنك مصر والبنك الأهلي اثناء الاجازات لإصدار شهادات ال25%، فمن المتوقع ان يتهافت من قام بالمضاربة والخسارة على سرعة تحويل الدولار الى جنيه لشراء الشهادات اثناء الأجازة بسعر اقفال الخميس 27,16 جنيه للدولار لتوقع انخفاض السعر الى مستواه السابق بعد أجازات البنوك يوم الإثنين القادم وتحمل خسائر اضافية.

 

وأكد ان التكامل بين السياسات النقدية والمالية والتجارية، واستخدام البنك المركزى لأليات مستحدثة للحد من التضخم، وتوالى الافراجات عن مستلزمات الإنتاج والسلع، سيكون لها أثار واضحة في استقرار الأسعار في الفترة القصيرة القادمة، والمتواكبة مع العديد من المبادرات للحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة مع واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات لتوفير السلع المخفضة في المرحلة الانتقالية، كمثال عملى لشراكة الحكومة والقطاع الخاص من أجل المواطن.