اعلن البنك المركزي الروسي اليوم عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى اعتبارا من 18 يناي

مصر,الدولار,الجنيه المصري,المركزي الروسي,الصفقة,العملات

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

خبير: إدراج الجنيه المصري ضمن سلة عملات المركزي الروسي خطوة مهمة لدعم الاقتصاد المصري

العملات
العملات

اعلن البنك المركزي الروسي اليوم عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى اعتبارا من 18 يناير.



وقالت وكالة تاس الروسية إن «البنك المركزي الروسي أدرج عددا من العملات للتقييم أمام الروبل الروسي، ويتضمن الجنيه المصري والدرهم الأوروبي والحمام التايلاندي والدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي ولاري الجورجي والروبية الإندونيسية والريال القطري، في قائمة العملات الأجنبية، مع أسعارها الرسمية مقابل الروبل التي حددها بنك روسيا».‏

وقال خبير اقتصادي في تصريحات  صحفية إن إدراج الجنيه المصري على قائمة العملات الروسية يأتي في إطار اتجاه الدولة لتخفيف الطلب على الدولار.

وأوضح الخبير أن الهدف من إدراج الجنيه المصري وتحديد سعر لها مقابل الروبل سيسهم في الاحتياج إلى عملة الدولار في تسوية المعاملات التجارية مع روسيا، حيث إن مساحة التجارة بين مصر وروسيا كبيرة نسبيا، حيث تعتمد مصر على استيراد جانب من احتياجاتها من روسيا، خاصة فيما يتعلق بعدد من السلع الأساسية، من بينها القمح وبالتالي فهناك حجم تعاملات تجارية كبير بين البلدين .

وقال إنه في الغالب سيتم الاعتماد على أساس لقياس قيمة عملة البلدين عليه ما يسهل عملية التبادل التجاري بين البلدين والاعتماد على عملة الدولتين. وتابع أن تسوية المعاملات التجارية.

وأشار الخبير إلى أن تسوية جانب من المعاملات التجارية بالعملة المحلية للبلدين يسهم في تخفيف الطلب على العملات الأجنبية أي الدولار، فضلا عن أنه يسهم في سرعة تدفق التجارة بين البلدين دون الحاجة للاعتماد على عملات أجنبية بعيدة عن البلدين، وبالتالي يقلل الاحتياج إلى الاعتماد على قروض خارجية لتلبية الاحتياجات الدولارية.

وكانت أسعار الدولار شهدت ارتفاعات متتالية خلال الأيام الماضية واستقر سعر الدولار حاليا على نحو 29.60 جنيه وهو معدل أعلى من الفترات السابقة.