اتفق عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي مع جوزيف نتاكيروتيمانا رئيس المجلس التشريعي لتجمع شرق أفري

المملكة,البرلمان,الصفقة,المجلس التشريعي,مصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

رئيسا البرلمان العربي والمجلس التشريعي لتجمع شرق إفريقيا يتفقان على برامج عمل مشتركة

اتفق عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي مع جوزيف نتاكيروتيمانا رئيس المجلس التشريعي لتجمع شرق أفريقيا على برامج عمل مشتركة تهدف إلى تعزيز العلاقات العربية الأفريقية، خاصة على المستوى البرلماني، فضلاً عن تبادل الخبرات، والتنسيق بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك، والدعم المتبادل لهذه القضايا في المحافل الإقليمية والدولية المختلفة.



جاء ذلك خلال استقبال رئيس البرلمان العربي لرئيس المجلس التشريعي لتجمع شرق أفريقيا في العاصمة البحرينية المنامة، وذلك على هامش مشاركة كلا الجانبين في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في مملكة البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس 2023.

وفي إطار المباحثات التي جرت خلال اللقاء، أكد "العسومي" أن الدول الأفريقية تمثل العمق الاستراتيجي الأول للدول العربية، مشدداً على أن البرلمان العربي لا يألوا جهداً في سبيل تعزيز هذه العلاقات على كافة المستويات، وذلك من خلال شراكاته المتنامية مع البرلمان الأفريقي، وكذلك من خلال حرصه على تأسيس علاقات قوية مع المجلس التشريعي لتجمع شرق أفريقيا، وغيرهما من الكيانات التي تخدم مأسسة العلاقات العربية الأفريقية وخدمة مصالح الشعبين العربي والأفريقي.

ومن جانبه، أكد نتاكيروتيمانا أنه حرص على طلب هذا اللقاء انطلاقاً من رغبته القوية في تدشين علاقات مؤسسية بين المجلس التشريعي لتجمع شرق أفريقيا والبرلمان العربي الذي يمثل الشعب العربي، مضيفاً أن الدول العربية هي الشريك الأساسي للدول الأفريقية، خاصة أنها تتعامل معها بنزاهة، وفي إطار من الشراكة الحقيقية والرغبة في تحقيق المنفعة المتبادلة، بعيداً عن فرض الوصاية أو التدخلات الخارجية في الشئون الداخلية للدول.

واتفق الجانبان على عقد اجتماعات تنسيقة خلال الفترة القادمة، لتبادل وجهات النظر بشأن تفاصيل برامج التعاون المشتركة بين المنظمتين وآليات تنفيذها على أرض الواقع.

جدير بالذكر أن المجلس التشريعي لتجمع شرق أفريقيا المعروف اختصاراً ب " EALA " هو الذراع البرلماني لتجمع شرق أفريقيا الذي يضم سبع دول هي: تنزانيا، وأوغندا، وكينيا، ورواندا، وبوروندي، وجنوب السودان، والكونغو. ويختص هذا الجهاز بالمناقشة والموافقة على ميزانية تجمع شرق أفريقيا، والنظر في التقارير السنوية عن أنشطة التجمع، وأية تقارير أخرى يحيلها إليه. ويضم المجلس التشريعي لتجمع شرق أفريقيا ست لجان، هي: لجنة الحسابات، لجنة الشؤون القانونية والقواعد والامتيازات، لجنة الاتصالات والتجارة والاستثمار، لجنة الزراعة والسياحة والموارد الطبيعية، لجنة الشؤون الإقليمية وحل النزاعات، لجنة الشؤون العامة

حضر اللقاء من وفد البرلمان العربي النائب علي بن ناصر المحروقي عضو البرلمان العربي، والنائبة منى الخليلي عضو البرلمان العربي.