بدأت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم العقاري الثالث تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بعرض فيلم تسج

الصفقة,مدبولي,المطورين,مؤتمر أخبار اليوم العقاري,مصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

نص كلمة المهندس ماجد شريف في مؤتمر اخبار اليوم العقاري

المهندس ماجد شريف
المهندس ماجد شريف

بدأت فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» العقاري الثالث تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بعرض فيلم تسجيلي قصير عن المؤتمر.



وقد القى المهندس ماجد شريف أمين عام مؤتمر أخبار اليوم العقاري كلمة افتتاح المؤتمر.

وجات الكلمة كالتالي

  • صباح الخير عليكم جميعاً السيدات والسادة الحضور 

في البداية، أود أن أرحب بحضراتكم جميعاً في"المؤتمر العقاري الثالث لمؤسسة أخبار اليوم"  التي نشيد        بجهودها المستمرة في خدمة الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة.

يأتي مؤتمر مؤسسة أخبار اليوم العقاري في النسختين الأولى والثانية، ليناقش منظومة القطاع العقاري في مصر كأحد أهم المحركات الأساسية للنمو الاقتصادي، كونه قطاع كثيف العمالة يستوعب الملايين،ويدفع معه أكثر من100 صناعة أخرى بشكل مباشر وغير مباشر.

وتقدم النسخة الثالثة من المؤتمر جدول أعمال غني بالنقاشات والتحليلات للوصول في النهاية إلى حلول قابلة     للتنفيذ نستطيع من خلالها مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بما يصب في صالح القطاع العقاري.

تتواصل لقاءاتنا اليوم في ثلاثة جلسات نقاشية، ستبدأ بنقاش مُوسَع لمشكلات ارتفاع تكاليف مواد البناء وأسعار الأراضي وأسباب تأخر ظهور اتحاد المطورين العقاريين وتجربة الشراكة بين الدولة  والقطاع الخاص.

وسوف تتطرق المناقشات إلى التحديات التي تواجهة تصدير العقار وعوائق منح الجنسية والإقامة مقابل شراء وحدات سكنية، وكيفية التغلب على المشكلات التي تواجه تسجيل الوحدات العقارية بمصر، وكذلك التمويل     العقاري بمصر والعقبات التي تمثل عائقاً أمام تحقيق مستهدفاته، "والبدائل المتاحة لنموذج البيع بـ الأوف بلان"   والذي من شأنه تقليل المخاطر على المطورين العقاريين.

كما خصصنا جلسة نقاشية كاملة تتناول الحوافز التي تقدمها الدولة لجذب استثمارات لمدن الجيل الرابع خصوصًا  العاصمة الإدارية الجديدة، وأبرز المتطلبات للشركات العقارية للاستثمار في تلك النوعية من المدن، وعوائد الاستدامة ومكاسب الأبنية الخضراء.

  • وفي الختام

أود التأكيد أن القطاع العقاري المصري آمنً  ا ويمثل مخزناً قوياً للقيمة، حيث استطاع القطاع أن يثبت قوته تجاه  المتغيرات والتحديات المختلفة، وأنه بحاجة ماسة للحصول على دعم القطاع المصرفي، سواء في سياسات التمويل أو تفعيل منظومة التمويل العقاري لتشمل الوحدات الجاري تنفيذها أو الوحدات تحت الإنشاء، وهو مطلب نعيد التأكيد عليه في مؤتمر أخبار اليوم العقاري الثالث مثلما أكدنا عليه خلال النسختين السابقتين لمؤتمر أخبار اليوم.

كما أود أن أوضح أيضاً أن التحديات التي شهدها السوق العقاري المصري على مدار الأعوام الماضية تؤكد أنه سوققوي، خاصةً في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة والتيسيرات التي منحتها الدولة للعديد من القطاعاتالاستثمارية.

يسعدني أن أرحب بحضراتكم مرة ثانية في مؤتمر أخبار اليوم العقاري، ونأمل أن تثمر النقاشات التي ستتم على مدار اليوم عن حلول لدعم الدولة في مواجهة التحديات التي تواجه القطاع العقاري، وتساهم في تفعيل ملف تصدير العقار، وتعزز من الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية داخل مصر.

شكراً لكم على حضوركم, وحسن استماعكم.