أجاب الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية عن سؤال ورد إليه مفاده: هل الكذب الأبيض يفطر قائلا إن الفطر

الصفقه,شهر رمضان,الكذب الأبيض,مفتي الجمهورية,المفتي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الكذب الأبيض

هل الكذب الأبيض يفطر؟.. مفتي الجمهورية يجيب

المفتي
المفتي

أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عن سؤال ورد إليه مفاده: «هل الكذب الأبيض يفطر؟»، قائلًا إن الفطر له محددات توجب القضاء أو الكفارة في بعض الحالات، ولا توجبها في حالات أخرى.



وقال خلال لقاء لبرنامج «كل يوم فتوى»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، إن «المحددات التي تؤدي إلى الفطر مرتبطة بتناول مأكول أو مشروب أو دخول شيء للجوف قصدًا، أو اللقاء الزوجي في نهار رمضان».

وأضاف أن «الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان في نهار رمضان تقلل من أجر الصوم بلا شك، لكنها لا تؤدي إلى الفطر بحيث تخل بأركان وشروط الصيام عند المذاهب الأربعة؛ المالكية والشافعية والحنفية والحنابلة».

وأكمل: «لو إنسان ارتكب ذنبًا ما يكمل صومه ولا قضاء عليه، لكن يستغفر ربه ويتوب إليه ويعزم على عدم العودة لهذا الذنب أبدًا، ويندم ندمًا شديدًا على ما فعل في نهار رمضان».

وأكد أن الصوم في تلك الحالة صحيح، مضيفًا: «لكن هل يقبل الصوم مع تلك الذنوب؟ نرجو من الله – سبحانه وتعالى – أن يتجاوز ويعفو عنا بعد ما ارتكبنا وبعد التوبة من الذنوب».

وشدد على أن «الكذب لا يجوز بأي حال من الأحوال، عملًا بالحديث النبوي: لا يكون المؤمن كذابًا»، معقبًا: «الكذب صفة مقيتة لا ينبغي للإنسان أن يأتي لها تحت أي مبرر إلا مبررات شديدة لا نريد أن نذكرها هنا»، بحسب وصفه