أعلنت القوات المسلحة السودانية اليوم الجمعة الموافق 9 يونيو الجاري موافقتها على مقترح هدنه لمدة 24 ساعة عل

قوات الدعم السريع,هدنة 24 ساعة,السودان,الجيش السوداني,الصفقه

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

هدنة 24 ساعة في السودان

الجيش السوداني يوافق على هدنة مدتها 24 ساعه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت القوات المسلحة السودانية، اليوم الجمعة، الموافق 9 يونيو الجاري، موافقتها على مقترح هدنه لمدة 24 ساعة، على أن تبدأ اعتبارا من يوم غدٍ، السبت في تمام الحادية عشرة صباحًا. وأضافت القوات المسلحة في بيان أن قبول هذه الهدنة يأتي تقديرًا لجهود (المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة)، ومراعاة للجوانب الإنسانية التي يعانيها الشعب من جراء العمليات العسكرية الجارية.



ونوهت القوات المسلحة السودانية إلى أن تحتفظ بحق التعامل مع أي خروقات قد ترتكبها قوات الدعم السريع، خلال هذه الهدنة.  

بيان سعودي أميركي

أعلنت الخارجية السعودية، توصُّل طرفي الصراع في السودان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة.

وأوضحت الوزارة، خلال بيان لها اليوم الجمعة، أن ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع توصلوا إلى اتفاق وقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان لمدة 24 ساعة.

وأضاف البيان، أن المملكة السعودية والولايات المتحدة الأميركية يتشاركان مع الشعب السوداني حالة الإحباط من عدم الالتزام بالهدن السابقة، وعليه تم اقتراح هذه الهدنة لتيسير وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين مما يسمح باستئناف مباحثات جدة.

وشددت الوزارة على أنه في حالة عدم التزام الطرفين بهذه الهدنة سوف يتم تأجيل محادثات جدة.

ودعت السعودية طرفي النزاع إلى الالتزام بالاتفاق ووقف الهجمات والقصف الجوي والمدفعي وعدم استخدام الطائرات المسيرة، وتحريك القوات وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة إطلاق النار.