توفي الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 88 عاما بعد صراع مع المرض.نشأتهولد

النيل,بنك مصر,القاهرة,صندوق النقد,محافظة,الحكومة,مجلس الوزراء,الجيزة,بور سعيد,الوادي الجديد,سيناء,المياه,بورسعيد,محافظ بورسعيد,صندوق النقد الدولي,الصفقة,حسني مبارك,التخطيط,تعيين,قانون,البنك,المجلس

عاجل

خلعة مبارك وأعادته الثورة..الموت يخطف كمال الجنزوري..تعرف علي اسباب وفاته

 



توفي الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 88 عاما بعد صراع مع المرض. 

 

نشأته

ولد في قرية جروان، مركز الباجور، محافظة المنوفية في 12 يناير 1933، متزوج وله ثلاث بنات، "بنتان خريجتا كلية الهندسة، والأخيرة خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية"، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية.

 

مشاريع ضخمة

 

وبدأ في عهد الجنزوري عدة مشاريع ضخمه بهدف تسيير عجلة الإنتاج والزراعة والتوسع بعيداً عن منطقة وادي النيل المزدحمة، من ضمنها مشروع مفيض توشكى الذي يقع في أقصى جنوب مصر، وشرق العوينات، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس بالإضافة إلي الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة (ب القليوبية) والمنيب (ب الجيزة) مروراً ب محافظة القاهرة للحد من الازدحام المروري بمحافظات القاهرة الكبرى.

 

 

الخطوات الجريئة

 

 

كما أقر مجموعة من القوانين والخطوات الجريئة منها قانون الاستئجار الجديد كما ساهم في تحسين علاقة مصر ب صندوق النقد الدولي وكذلك بالبنك الدولي. كما شهد في عصرة تعثر بنك الاعتماد والتجارة فتدخلت الحكومة لحل الأزمة وتم ضم البنك إلى بنك مصر.

رئيس الوزراء

 

 

رشحه المجلس الأعلى للقوات المسلحة منذ ثورة 25 يناير برئاسة المشير طنطاوي لرئاسة الوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة معلناً أنه سيكون له كافة الصلاحيات، يوم 25-11-2011، جراء مليونية 18-11-2011 جمعة الفرصة الأخيرة والتي استقالت بعدها حكومة عصام شرف، اعترض المتظاهرين وقتها على تعيين الجنزوري كونه من المحسوبين على نظام محمد حسني مبارك.

 

 

بور سعيد

 

 في الأول من فبراير 2012 وقعت مذبحة استاد بورسعيد التي راح ضحيتها ما يزيد عن 73 فرداً وعشرات المصابين بعد اعتداء مسلحين بالأسلحة البيضاء على مشجعي النادي الأهلي، فاتخذ الجنزوري قراراً بإقالة محافظ بورسعيد وإقالة كل من مدير أمن بورسعيد ومدير مباحث بورسعيد.

 

 

المناصب

وشغل الجنزوري عدة مناصب منها أستاذ بمعهد التخطيط، ووكيل وزارة التخطيط، ومحافظ الوادي الجديد ومحافظ بنى سويف، ومدير معهد التخطيط القومي عام 1977، ووزير التخطيط عام 1982، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط والتعاون الدولي عام 1986، ورئيس مجلس الوزراء عام 1986 إلى عام 1999، ومستشار لرئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور عام للشؤن الاقتصادية عام 2013.

 

 

ما هو سبب وفاة كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق

 

السبب الرئيسي في موت الوزير المصري السابق كمال الجنزوري هو صراعه مع مرض عضال فتك به، و توفى الجنزوري اليوم الأربعاء 31/12/2021 ميلادي عن عمر يقارب 88 عام أمضاها في سبيل خدمة الشعب المصري بكل ما أوتي من قوة و قدرة، و توفى صبيحة اليوم في المشفى الخاص بالقوات الجوية الواقعة في منطقة المجمع الخامس في ناحية شرق عاصمة مصر القاهرة، و كان هو الفذ صاحب فكرة الخطة العشرينية التي أنقذ من خلالها الدولة المصرية اقتصادياً و نال محبة و احترام الفقراء و المساكين و محدودي الدخل لأنه أنشأ مجموعة من المشاريع التي تخدمهم و لقب بوزير الفقراء رحمة الله عليه.