أعلنت الإسكوا بالأمم المتحدة إن السلام في ليبيا سيتبعه تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة لدول المنطقة تصل لما يقا

عبد الرحمن المصري,اعمار ليبيا,مصر,ليبيا,السلام في ليبيا,المرتزقة في ليبيا,المجلس الرئاسي الليبي,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا إسكوا

دراسة: السلام بليبيا سيدر على مصر 100 مليار دولار ويخفض البطالة بنسبة 9%

أعلنت "الإسكوا" بالأمم المتحدة، إن السلام في ليبيا سيتبعه تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة لدول المنطقة، تصل لما يقارب 162 مليار دولار، حتى عام 2025، مؤكدة أن نصيب مصر منها قد يصل إلى نحو 100 مليار دولار، والسودان 22 مليارًا، وتونس 10 مليارات، والجزائر 30 مليارًا.



 

وأشارت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، في دراسة لها صدرت اليوم تحت عنوان "السلام في ليبيا.. فوائد للبلدان المجاورة والعالم"، إن إحلال السلام سيطلق جهود إعادة الإعمار، الأمر الذي يتبعه مكاسب اقتصادية ضخمة للبلدان المجاورة التي يرتبط اقتصادها بالاقتصاد الليبي.

وأضافت الدراسة إن السلام في ليبيا وإعادة إعمارها، سيؤدي بالتبعية إلى تقليل البطالة في مصر بنسبة 9%، والسودان بنسبة 14%، وتونس 6%، والجزائر 2%، مضيفة أنه سيطرح فرصاً على الصعيد الدولي، ستولد مكاسب اقتصادية للشركاء التجاريين الرئيسيين لليبيا كإيطاليا التي ستحصل مكاسب بحوالي 13 مليار دولار، وألمانيا 7.5 مليار دولار، وفرنسا 6 مليارات دولار، وتركيا 5.5 مليار دولار، مؤكدة على أهمية التطورات الإيجابية الأخيرة التي تشهدها البلاد، والتي ستُترجم إلى ارتفاع في معدلات النموّ الاقتصادي وزيادة في الاستثمارات وخلق فرص عمل داخل ليبيا وفي البلدان المجاورة.