مستقبل التقنيةمنذ حديثنا السابق معه قبل نحو شهرين ملأ عقولنا بالأمل والأفكار الطموحة بحديثه حول كيانه الطموح

صناعة التقنية,السعودية,الصفقة,حاتم بخيت,منصات,برمجة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

الرئيس التنفيذي لمجموعة "برمجة": نستهدف الوصول في 2022 إلى 20 منصة تخدم الاقتصاد التشاركي

دكتور حاتم بخيت
دكتور حاتم بخيت

مستقبل التقنية

دكتور حاتم بخيت الرئيس التنفيذي لمجموعة "برمجة": نستهدف الوصول في 2022 إلى 20 منصة تخدم الاقتصاد التشاركي نقدم خدماتنا في أكثر من 52 دولة حول العالم.. واستحوذنا على مناقصات أكبر في السوق المصرية طموح "الجمهورية الجديدة" في مصر دفعنا لتأسيس قرية تقنية ذكية لتصدير منتجاتنا إلى العالم عقدنا شراكات ضخمة في مصر لتقديم خدمات الأمن السيبراني.. ونمتلك منصة مركز معلومات على السحابة



منذ حديثنا السابق معه قبل نحو شهرين، ملأ عقولنا بالأمل والأفكار الطموحة، بحديثه حول كيانه الطموح، الذي يستهدف توطين صناعة التقنية على أرض مصر، بعقول وسواعد سعودية - مصرية، من خلال إنشاء قرية تكنولوجية ذكية، ومن ثم تصديرها إلى الأسواق العالمية.. اليوم هناك جديد في جعبة الدكتور حاتم بخيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة "برمجة"، حوارناه لنقف معكم من خلال حديثه عن حراك المجموعة المتسارع.. وإليكم نص حوارنا معه؛

بدأ الدكتور بخيت حديثه معنا باستعراض جديد مجموعة برمجة في السوق المصرية والسعودية والأسواق العالمية، حيث قال: العمل في التقنية، والتسارع الحاصل في التحولات الرقمية، يجعل الجديد هو الـDNA الخاص بصبيحة كل يوم، وهناك مقولة تؤكد أن القرن الطبيعي في الصناعات العادية مدته 100 سنة، وفي التقنية 5 سنوات على الأكثر، فالعالم كله متجه للتقنية والتحول الرقمي، و"برمجة" هي جزء من بيئة التكنولوجيا العالمية، تؤثر وتتأثر بالتسارع الحاصل، وهو ما حتّم علينا وجود تساراعات داخلية داخل مجموعتنا، وبالفعل نحن مستمرون في أعمالنا باختراق الأسواق المستهدفة، وزيادة الحصص السوقية في الأسواق العالمية، في قطاعي الإبداع من خلال منصات الاقتصاد التشاركي السبعة، والتي سوف نصل من خلالها في نهاية 2022 إلى 20 منصة، فضلًا عن تأسيسنا حاضنة أعمال ومسرعة أعمال، وصناعة السوفت وير بدأت تنمو لدينا بوتيرة سريعة. 

 

 

وأضاف بخيت؛ "برمجة" موجودة في أكثر من 52 دولة الآن، تقدم فيها العديد من الخدمات عبر منصاتها، وفي القطاع التكنولوجي، مستمرون في خدمة السوق السعودية وبقوة، وقد بدأنا نستحوذ على مناقصات أكبر في السوق المصرية خلال الفترة الأخيرة، وبدأنا شراكات أفضل مع أمهات بيوت الأعمال في التقنية العالمية مؤخرًا.

 

وواصل بخيت؛ في اتجاه استراتيجيتنا نخطوا خطوات متسارعة جدًا لصياغة مستقبلنا، حيث بدأنا في اتجاه الطرح الأولي لجزء من شركة برمجة في بورصة مصر، وبالفعل نسير بتسارع حسب المخطط الموضوع.

 

وحول تعزيز التواجد في مصر قال بخيت: نخطوا خطوات واسعة في طريقنا لإنشاء مجمع التقنية الذكية على أرض الكنانة، بأذرع مختلفة، وستبدأ الملامح ترى النور خلال الربع الأول من عام 2022، مضيفًا أن "برمجة" مستمرة في خطة مبدئية منذ 2021، وبنينا شراكات قوية، ولازلنا نبني مع القطاع البنكي العديد من بروتوكولات التعاون، فضلًا عن دخولنا في شراكات مع مؤسسات كبيرة جدًا في مصر.

 

وحول مشاركة برمجة في معرض كايرو آي سيتي

 

قال بخيت: برمجة تضع نصب أعينها في خطتها، ملف العلاقات العامة، والتسويق، وتعريف الآخر بالإمكانيات والمميزات التنافسية التي تمتلكها المجموعة، وقد كان معرض آي سيتي فرصة رائعة، للاحتكاك بمختلف القطاعات، سواء التنفيذيين في الشركات، من قطاعات شبه حكومية، ومن الطلاب، ومن المهتمين بالثورة التقنية، وبالفعل كنا نتعاطى معهم، واستفدنا كثيرًا بدراسة السوق المصري بمؤشرات مختلفة ورؤى متنوعة.

وأسهب بخيت في حديثه عن مكامن القوة في مصر كسوق محورية، حيث قال: تتمثل نقاط القوة في استقرار مصر الكبير تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفريق الطامحين معه، وموقعها الجغرافي والاستراتيجي لخدمة الشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة شمال إفريقيا وأوروبا، مضيفًا أن لديها زخم عالي في التحولات الرقمية، مع رؤية الدولة 2030، ولديها طاقة جبارة من الشباب الطموح، حيث تمتلك الجدارات المطلوبة في القطاع التقني، إننا ننمو ونصدر تلك التقنية، ومن هذا المنطلق، برمجة أخذت في استراتيجيتها، أن تكون مصر مستقرًا لتوطين الصناعة، ومن ثم تصديرها إلى القطاعات المستهدفة من خلال الأراضي المصرية.  

وأكد بخيت أنه بالإبحار في قطاع التكنولوجيا، هناك مخرجات أساسية، ونعمل في برمجة كنظام متكامل وموحد، كمقدمي خدمات احترافية، ونقدم خدمات الأمن السيبراني، وأمن المعلومات، ونمتلك منصة مركز معلومات على السحابة، ونقدم خدمات التخطيط والموارد المؤسسية وأنظمة السوفت وير وGRB، فضلًا عن عملنا كشريك مع قطاعات لإضافة القيم والتي تكون متخصصة في صناعاتهم من خلال software factory، و center of excellence، التي تمتلكهم شركة برمجة، وهذا كله قائم على ecosystem، التي تحتوي على قائمة من الشراكات العالمية، التي نتعاضد معها لتقديم أفضل وأجود الخدمات لتلك القطاعات، هادفين إلى إضافة الكفاءة والفاعلية للقطاعات المستهدفة، ليلاقي استحسان ورضاء العملاء.

وألمح بخيت إلى أن برمجة في مجال الأمن السيبراني، لديها المهارات والجدارات، لإدارة أمن أي منشأة في مختلف التخصصات، وفي ملف الـ ecosystem لديها من الشراكات والاندماجات مع كبرى الشركات العالمية للأمن السيبراني، مثل شركة تريند مايكرو، مشيرًا إلى أن المجموعة تعمل حاليًا مع أحد الجهات في مصر لتأسيس security operation center، من خلال مجمع التقنية الذكية في مصر.

 

 

وقدم بخيت روشتة لتأمين الأجهزة من الاختراقات السيبرانية حيث قال إنه يجب الالتزام بالمعايير الآتية:

1-    الامتثال للأنظمة والقواعد والإجراءات المطلوبة للتأمين، وعلى سبيل المثال الامتناع عن الاستعانة بالبرمجيات المغشوشة، وكذا استخدام الـUSB في أكثر من جهاز، والإيميلات الملغومة، وأهم شيء وجود برامج حماية معتمدة في الأجهزة.

2-    الامتناع عن إرسال الكلمات المفتاحية للحسابات والأجهزة، لأي شخص مجهول، مع الأخذ في الاعتبار نقشها أو كتابتها بطريقة صعبة ومعقدة حتى يصعب اختراقها أو تخمينها.

3-    أنصح كل الشركات والجهات العاملة عن طريق التكنولوجيا بتأمين بياناتها وبرمجياتها، ببروتوكولات معتمدة مع كيانات كبرى تضمن لها الحماية، حيث أصبحت المعارك السيبرانية في تسارع رهيب.

 

 

وتحدث بخيت حول التسهيلات الموجودة للدخول في السوق المصرية كمستثمر أجنبي، حيث قال: لكل شيء في الدنيا دورة حياة، حتى النضج يمر بدورة حياة، ومصر الآن على الطريق الصحيح، وبوضعها المتجدد، يزيد النضج بتسارع نحو الأفضل، وهو ما شاهدناه، ونراهن على وجود تحسن أكثر من خلال رؤية مصر للتطوير والكفاءة والفاعلية، وقد اختلفت مصر كثيرًا عما كان في العقود السابقة، وأكبر شاهد هو اختلاف الالتزامات، ووجود الوعي، ونحن الآن نشهد على وعي حكومي يكاد يتفوق على الوعي الموجود في القطاع الخاص في مصر.

واستعرض بخيت تعامل برمجة مع الأيدي العاملة المصرية، حيث قال: نعمل في مصر من خلال شركتين، وقد وظفنا أعدادًا كبيرة من عمال السوق المصرية، ونحن ننظر لهم كشركاء استراتيجيين في رحلة المستقبل.

وحول خطط برمجة الاستراتيجية قال بخيت: طموحنا قائم على تأسيس مجمع تقنية ذكية في مصر، يستهدف توطين تلك الصناعة الحيوية حاليًا وفي المستقبل، وهدفنا هو تصدير التقنية للأسواق العالمية، ومن ثم تشغيل الآلاف من الأيادي العاملة، مؤكدًا أن المجموعة لديها الآن مجموعة من البدائل حول الأرض مقر المشروع، وسنأخذ القرار بها في القريب العاجل.

موضوع طرح البورصة، قال عنه بخيت: لدينا خطة أساسية لها مخرجات مقاسة ولها شركاء استراتيجيين، ونسير عليها بشكل متسارع، وسوف يتم طرح نسبة من برمجة العالمية، في البورصة المصرية، يصرح بها المستشارين العالميين، خلال شهر من الآن.. ومن المتوقع أن نشهد إقبالًا كبيرًا على أسهمنا من قبل المضاربين، فالأرقام هي التي ستتحدث، لأننا في السوق السعودية حققنا العديد من الإنجازات الكبيرة، وفي مصر نحقق توسع ضخم ونمو رهيب.

 

تأسست شركة "برمجة مصر" منذ عامين، ونفذت الكثير من المشروعات فى السوق المصرية وتستهدف الاستحواذ الكامل تباعًا على جميع شركات المجموعة (برمجة) حول العالم من أجل توطين الصناعة بأيد مصرية وتصديرها بسمات عالمية.

 

وتمكنت برمجة فى السنوات الماضية من توسيع حزمة الحلول المقدمة للعملاء بشأن الاقتصاد التشاركى بواسطة 8 منصات تخدم 8 قطاعات اقتصادية مختلفة، ومنها القطاع الصحى من خلال منصة معروفة فى أسواق أفريقيا ومصر تحت اسمMOBI MED  تقدم خدمة تقديم الحجوزات للمستشفيات وتوصيل الصيدليات وغيرها، إضافة إلى منصة "عربى" والتي تقدم خدمات التعليم والاختبار عن بُعد لمجموعة مناهج للغة العربية ومهن تخصصية لـ 3 شرائح من المستخدمين هم العرب فى بلاد المهجر، وغير الناطقين باللغة العربية داخل الدول العربية، علاوة على المهتمين باللغة والثقافة العربية.

 

ولدى الشركة أيضا منصة XYZ CIRCLE والتى تسلط الضوء على قطاع العمل والعمال من خلال دورة حياة تبدأ من صاحب المشروع أو الفرصة الاستثمارية يتقدم لها الشباب الواعد الذين يخضعون لمعايير المنافسة العادلة عبر المنصة والفائز يستطيع تقديم الخدمة وتطوير المشروع عن بعد وتحقيق استفادة مالية، كما تضم المنصة أيضا خدمتين هما التفاعل التعليمى مع الأشخاص الذين ينتمون إلى نفس المجال أو المستوى، والأخرى المناقصات والمزايدات.

 

وفى السعودية، تمتلك برمجة منصة "صيانة إكسبريس" والتى اشتهرت بتقديم أكثر من 30 خدمة صيانة منزلية، أما منصة Glaztor فهى حاضنة للتجارة الإلكترونية وتعد أحد أهم العلامات التجارية المملوكة لبرمجة وتمكن الشركة أو المستثمر أو المستفيد النهائى من بناء متجر إلكترونى والاستفادة من خدمات بوابة المدفوعات payment gateway والتواصل مع البنوك، كذلك سلاسل الإمدادات supply chain management، وأيضا خدمات التوصيل والكول سنتر بالمنصة وذلك بأسعار رمزية بهدف تمكينه من زيادة حصته السوقية وتحقيق أهدافه بكفاءة وفعالية.

 

حاليًا تعكف "برمجة" على تطوير محفظة رقمية للمجموعة، علاوة على تطبيق للنقل والمواصلات على غرار تطبيق أوبر، وبالفعل تم طرح تطبيق An Nisa Taxi فى دولة كينيا وتستهدف الشركة نقل الخدمة إلى المملكة السعودية فى القريب العاجل، علاوة على دولة باكستان خلال 2022.

 

تستهدف مجموعة "برمجة" إنشاء SMART Technology HUB فى مصر، تضم مركزًا عمليات لحلول أمن المعلومات ومركزًا لبيانات تكنولوجيا الحوسبة السحابية ومركزًا لتقديم خدمات تعهيد الأعمال، بالإضافة إلى مركز أبحاث وتدريب بالتعاون مع شركاء برمجة العالميين، لتصبح مصر مركزًا لتصدير الخدمات والتقنية للخارج منافسة للعديد من التجارب العالمية، من خلال توطين هذه الصناعة فى مصر اعتمادا على علاقات التوأمة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، وإنشاء مركز رئيسى للبرمجة بالسوق المحلية، وقد بدأت المجموعة فعليًا فى تنفيذ خطوات على أرض الواقع.

 

وتعتمد برمجة فى المرحلة الحالية على التمويل الذاتى، دون خوض أى تجارب للحصول على جولات تمويلية من مستثمرين، وفى الوقت نفسه تحقق المنصات معدلات نمو مرتفعة.

مجموعة برمجة حققت خلال السنوات الماضية إنجازات كبيرة

حيث أصبح تحت مظلتها، مجموعة من العقود والشراكات العالمية، تستحوذ من خلالها على أسواق وحصص سوقية جديدة، مع أمهات بيوت الأعمال وكبريات شركات التقنية العالمية، ففي قطاع الشركات الأمريكية عقدت شراكات مع شركة IBM العالمية، ومايكروسوفت، وجوجل، والكثير من الشركات التي تجاوز عددها أكثر من 60 شركة، والتي تخدم بها عملائها بالشكل المثالي، وتخترق من خلالها أسواقًا جديدة، وتزيد من حصصها السوقية، لتحقيق مستهدفاتها.