نحتفل اليوم بعيد ميلاد زعيم الشاشة الفنان الكبير عادل إمام الذي قدم أهم الأعمال الفنية في مسيرته وكانت معظ

عيد ميلاد الزعيم,الفنان عادل إمام,مصر,عادل إمام,حسن ومرقص,الزعيم عادل إمام,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

رحلة الزعيم من حي السيدة زينب لعرش الفن

في عيد ميلاده.. كيف أصبح عادل إمام زعيما متربع على عرش الكوميديا؟

عادل إمام
عادل إمام

نحتفل اليوم بعيد ميلاد زعيم الشاشة الفنان الكبير «عادل إمام»، الذي قدم أهم الأعمال الفنية في مسيرته، وكانت معظم أعماله تناقش مواضيع هامة.



يحل اليوم عيد ميلاد الزعيم الـ82، حيث انه ولد 17 مايو عام 1940، ونستعرض لكم مشوار الزعيم «عادل إمام».

نشأة «عادل إمام»:

ولد عادل إمام لأسرة فلاحية فقيرة في حي السيدة عائشة بالقاهرة، لكنه تعود أصول العائلة إلى قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية.

انتقل عادل في طفولته مع عائلته من حي السيدة عائشة إلى حي الحلمية، ثم حي العمرانية في الجيزة، ثم المهندسين، ثم المنصورية.

ودرس في مدرسة الحلمية، ثم انتقل لمدرسة بنباقدان الثانوية، ثم المدرسة الثانوية المرقصية بالإسكندرية، بعد إنهائه مرحلة المدرسة؛ التحق عادل إمام بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، وبدأ حياته الفنية على مسرح جامعة القاهرة، منها عمل في المسرح والسينما، حيث كان قد شارك بمسرحية أنا وهو وهي (1963) وهو في السنة الثالثة في الجامعة.

 

زوجة وأولاد وأحفاد «الزعيم»:

تزوج عادل إمام من هالة الشلقاني، ولديه ثلاثة أبناء: رامي وسارة ومحمد، كما لديه ثمانية أحفاد، ثلاثة منهم أبناء لرامي، وهم: عادل وعز الدين ورُقية، وثلاثة بنات من سارة، وهم: هالة وكاميليا وأمينة، وابنتان لمحمد، وهما: خديجة وقسمت.

عن عائلة «عادل إمام»:

ذكر عادل إمام أنه أحب والدته جداً، وتأثر بشدة بوفاتها.

والده هو محمد إمام، كان متديناً، عمِلَ كـ«شاويش» في الشرطة، كان قد تُوفي والده عام 1997، بعد أن عانى لفترة من مرض آلزهايمر.

لدى عادل إمام شقيق وشقيقتان، شقيقه هو المنتج عصام إمام، وشقيقتيه إيمان ومنى، كما أن الفنان مصطفى متولي هو صهره، فهو متزوج من شقيقته إيمان إمام.

 

مشوار «الزعيم»:

  • «مسرحية أنا وهو وهي»:

بدأ مشواره الحافل في مسرحية أنا وهو وهي (1963)، وكانت المسرحية من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، كان حينها عادل إمام طالباً في الجامعة، وفي ذلك الوقت، طلب فؤاد المهندس وجهاً جديداً لتأدية المسرحية، واختار المهندس عادل إمام ليُمثل في المسرحية بعد أن تقدم حينها 90 ممثلاً للمسابقة.

حققت المسرحية نجاحاً هائلاً كما لفت عادل إمام الأنظار إليه، ومنها توالت أعماله المسرحية، وفي السينما،

  • افلامه مع شادية وصلاح ذو الفقار:

ظهر عادل في أفلام عديدة، كانت بداياته في أفلام ظهر فيها الطابع الكوميدي ومُزج بالرومانسية، مثل مراتي مدير عام (1966) وكرامة زوجتي (1967) وعفريت مراتي (1968)، جميع هذه الأفلام بطولة صلاح ذو الفقار وشادية بجانب عادل إمام.

  • فيلم لصوص لكن ظرفاء:

كما ظهر في فيلم لصوص لكن ظرفاء (1968) بمشاركة أحمد مظهر وماري منيب.

  • أفلام ذات طابع سياسي للزعيم:

يُعد فيلم إحنا بتوع الأتوبيس من أهم أفلام السينما المصرية، حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وهو ما كان جديد لعادل إمام.

كما حقق فيلم رجب فوق صفيح ساخن (1979) مع سعيد صالح وناهد شريف شهرة واسعة. 

 

مع بداية تسعينيات القرن العشرين أخذت أفلامه الصبغة السياسية الإجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي وشَكَّل فريق عمل ناجح جدًا مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

ولقد حقق نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي والعالمي في دور (زكي الدسوقي) في فيلم عمارة يعقوبيان الذي أشاد به النقاد الدوليون والعالميون، وعُرِضَ الفيلم في عده مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك، وتلته نجاحات في أفلام مثل مرجان أحمد مرجان وحسن ومرقص مع الفنان عمر الشريف، وبوبوس مع الفنانة يسرا، كما عُرِفَ عنه تشجيعه المواهب الجديدة بمشاركتهم ببطولته أعماله حيث شاركت أمامه الممثلة نيللي كريم ببطولة فيلم زهايمر عام 2010.

انتقادات ودعوى ضد «الزعيم»:

تعرض الزعيم عادل إمام للكثير من الإنتقادات، حيث وجهت له انتقادات من بعض الإسلاميين لاستهزائه ببعض الجماعات الدينية كما في مسرحية الواد سيد الشغال ومواجهة التطرف الديني وتقديمه أدوار عن الجماعات الإرهابية كما في فيلم الإرهابي، وهجومه على ما يسمى الإسلام السياسي ويتهمه بالتحريض على العنف في فيلم طيور الظلام أيضا انتقده البعض لاحتواء بعض أفلامه على مشاهد خادشة للحياء حسب وصفهم.

وأيضا انتقد لاستشارة من البابا شنودة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية القبطية المصرية لكي يقوم بدور قسيس في فيلم حسن ومرقص، بينما انتقده آخرون لذات السبب ولأنه حسب بعض المنتقدين لم يستشر الأزهر في أي من أعماله السابقة بشأن أدواره التي تناول فيها قضايا تخص التيارات الدينية الإسلامية.

 

 
 

«عادل إمام» سفيرًا للنوايا الحسنة:

وقد تم اختياره عام 2000 سفيرًا للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفًا على المستوى السياسي العالمي.

الجوائز التي حصل عليها «الزعيم»:

جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي.

جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005.

جائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي.

جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك.

جائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائي.

جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008.

جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014.

جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016.

الوسام الوطني للإستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عام 2016.

جائزة الإنجاز الابداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017.  

من أهم أعمال الزعيم:

بدء الزعيم عادل إمام بمسرحية «أنا وهو وهي» ومن أهم أعماله المسرحية «الواد سيد الشغال» و«مدرسة المشاغبين» و«شاهد مشافش حاجة» و«الزعيم».

ومن أفلامه «عفريت مراتي» و«ممنوع في ليلة الدخلة» و«احنا بتوع الأتوبيس» «اللعب مع الكبار» «حتى لا يطير الدخان» «حسن ومرقص» «عصابة حمادة وتوتو» «بخيت وعديلة» «عصابة حمادة وتوتو» «أمير الظلام» «التجربة الدنماركية» «عريس من جهة أمنية» «السفارة في العمارة» «مرجان أحمد مرجان» «بوبوس» «زهايمر».

ومن أعماله الدرامية، «كيف تخسر مليون جنيه» «أحلام الفتى الطائر» «دموع في عيون وقحة» «فرقة ناجي عطا الله» «العراف» «صاحب السعادة» «مأمون وشركاه» «عفاريت عدلي علام» «فلانتينو».