يحل اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة أبو ضحكة جنان الفنان الكوميدى إسماعيل ياسين والذى يعتبر واحد من أبرز الفنانين الذ

اسماعيل ياسين,مصر,ابو ضحكة جنان,جمال عبد الناصر,اخبار النجوم,الصفقة,نور الشريف,ماذا يحدث اليوم

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

بروفايل

ذكري وفاة إسماعيل ياسين صاحب لقب "أبو ضحكة جنان"

اسماعيل ياسين
اسماعيل ياسين

يحل اليوم الثلاثاء، ذكرى وفاة "أبو ضحكة جنان" الفنان الكوميدى إسماعيل ياسين، والذى يعتبر واحد من أبرز الفنانين الذين مروا في تاريخ الفن العربى، حيث رحل عن عالمنا عام 1972، بعدما أضحك الملايين خلال أفلامه الكوميدية التى قدمها على مدار مشواره الفنى، والتى جعلته ملك الكوميديا فى مصر والوطن العربى، أشتهر بضحكته، ومازال حتى الآن ينتظر الجمهور عرض أفلامه، ويعتبر الفنان الوحيد الذى يمتلك أفلام باسمه على شاكلة "إسماعيل ياسين في البوليس"، إسماعيل ياسين في الطيران"، وغيرها من الأعمال.



 

محطات في حياته:

ولد "إسماعيل يس" بالسويس فى 15 سبتمبر 1915، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلاً، ودخل بعدها بفترة والده الصائغ السجن بسبب إفلاسه وتراكم الديون عليه، ووجد إسماعيل يس نفسه فجأة في الشارع وهو مازال الابتدائية، ولم يجد من يعوله فترك المدرسة وعمل في بعض المهن الصغيرة ليعول نفسه فعمل مناديا للسيارات في موقف للسيارات بالسويس، وعندما بلغ الثامنة عشرة سافر إلى القاهرة في بداية الثلاثينيات سعيا وراء حلمه بأن يصير مطربًا.

ساهم ياسين في المسرح الكوميدي بأعمال متميزة وكون فرقة تحمل اسمه ظلت تعمل على مدى 12 عاما، قدم خلالها أكثر من 50 مسرحية.

وبدءا من 1960 تدهورت صحته وبدأ يشارك في أفلام دون المستوى، وسافر لبنان للمشاركة في بعض الأفلام هناك وعاد للقاهرة في 1968 ليقدم فيلمين هما عصابة النساء، وطريق الخطايا.

ومن فرط النجاح الكبير لـ إسماعيل ياسين والجماهيرية العريضة الذى حققها حدث موقف دلل على ذلك أثناء تواجد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في المغرب، وهناك قابله احد المغاربة الذي قال له : "يا ريس، سلملى على إسماعيل ياسين"، ليدرك ناصر أهمية وتأثير الفنانين في المجتمع بهذه الدرجة.

وأكد عشوب أن رد فعل عبد الناصر كان الضحك الشديد، لفرحته بأن فناني مصر بهذا التأثير الشديد الذى أنسى المواطن المغربى مهابة الزعيم الكبير.

 

من ناحية أخرى قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، الاحتفال بالذكرى الـ50 للفنان الراحل الكوميدي إسماعيل ياسين وذلك في الدورة الـ38 المزمع إقامتها في الفترة من 1 إلى 7 أكتوبر المقبل، حيث قدّم مشوارًا سينمائيا ثريًا مليئًا بالأعمال الفنية المهمة.   ومن المقرر أن يتم تكريم اسم الفنان الراحل خلال حفل  الافتتاح، كما سيتم تقديم كتاب عن أهم أعماله الفنية للكاتب منير إبراهيم وسيتم توزيعه خلال فعاليات الدورة.