تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد الساحر الفنان الكبير محمود عبد العزيز الذى ولد فى 4 يونيو عام 1946 ويعد أحد الفناني

الصفقة,محمود عبد العزيز,ساحر السينما المصرية,مصر,كريم محمود عبد العزيز,محمد محمود عبد العزيز

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

في ذكرى ميلاده..

تفرد ببطولة 25 فيلما سينمائيا.. محطات في حياة الساحر الإسكندراني محمود عبدالعزيز

تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد الساحر الفنان الكبير محمود عبد العزيز، الذى ولد فى 4 يونيو عام 1946، ويعد أحد الفنانين الذين تركوا بصمة فى شاشات السينما والدراما، ولقب بساحر السينما المصرية والعربية والذي احتفل محرك البحث العالمي “جوجل” بذكرى ميلاده.



 

 

محطات في حياته

ولد محمود عبد العزيز فى الرابع من يونيو 1946 فى حي الورديان غرب الإسكندرية، وواصل تعليمه حتى حصل على ماجستير فى تربية النحل ،

وتعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.    

 

مشواره الفني

مشواره الفنى بدأ مع التليفزيون وتحديدا فى 1973 بمسلسل "الدوامة"، وسريعا اتجه إلى السينما وشارك فى أفلام كبيرة مثل "الحفيد"، وفى 1987 سجل بصمته الأبرز بدوره فى مسلسل "رأفت الهجان"، وفى التسعينيات بلغ قمة تألقه مع فيلم "الكيت كات" ونال عنه جوائز محلية ودولية.

 

 

وفي خلال 6 سنوات قام  ساحر الشاشة السينمائية ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات. 

 

منذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم "العار" ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في "العذراء والشعر الأبيض".

 

وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم "إعدام ميت"، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

 

حصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها:

جائزة أحسن ممثل عن أفلام "الكيت كات"، "القبطان"، "الساحر" من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

جائزة أحسن ممثل عن فيلم "سوق المتعة" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

جائزة أحسن ممثل عن فيلم "الكيت كات" من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

جائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان. في فيلم الليالي المقمرة

 

 

وفى مطلع الألفية الجديدة عاد إلى التليفزيون بمجموعة من المسلسلات مثل "محمود المصرى" و"باب الخلق" و"جبل الحلال" و"رأس الغول"، وفى رصيده الفنى بطولة ما يقرب من 84 فيلما، من أشهرها "البرىء" و"سوق المتعة" و"إبراهيم الأبيض".

 وفاة ساحر الشاشة المصرية والعربية

وفى 12 نوفمبر 2016 رحل الساحر تاركا فى ذاكرة السينما والدراما المصرية أعماله الخالدة، لم يكن فقط تلك الأعمال العظيمة بل ترك ابنيه محمد محمود عبد العزيز وكريم محمود عبد العزيز ليكملا مسيرته الفنية بأعمالهما العظيمة أيضًا.