الكثير يسمع أسم المنسي من حوله ربما في الأفلام والمسلسلات وأيضا على الطرقات كما نرى صور البطل حولنا على الجدر

المنسي,منسي الأسطورة,مصر,الصفقة,الشهيد المنسي,الأسطورة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

«منسي الأسطورة».. القصة الكاملة لقائد كتبية الصاعقة 103 بسيناء

الشهيد المنسي
الشهيد المنسي

الكثير يسمع اسم المنسي من حوله ربما في الأفلام والمسلسلات وأيضا على الطرقات، كما نرى صور البطل حولنا على الجدران، ولكن يوجد كثير لا يعرف قصة "الشهيد الأسطورة".



من هو الشهيد المنسي 

ولد الشهيد أحمد صابر منسي، في مدينة منيا القمح، التابعة لمحافظة الشرقية عام 1977، والتحق بالكلية الحربية، وتخرج ضمن الدفعة "92 حربية"، ثم عمل ضابطًا بوحدات الصاعقة، خدم فترة طويلة في الوحدة "999 قتال"، وهي وحدة العمليات الخاصة وأقوى الوحدات 

التحق في عام 2001 بأول دورة للقوات الخاصة الاستكشافية، عرفت باسم "SEAL"، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على الدورة ذاتها عام 2006.

وحصل "منسي" على ماجستير العلوم العسكرية "دورة أركان حرب"، وعقب استشهاد العقيد رامي حسانين، قائد الكتيبة "103" صاعقة بشمال سيناء المصرية، أكتوبر 2016، تولى قيادتها خلفًا له.

 

استشهاد المنسي

استشهد العقيد أحمد صابر منسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة بالقوات المسلحة المصرية، يوم الجمعة السابع من شهر يوليو 2017، نتيجة إصابته بطلقة رصاص واحدة في مؤخرة الرأس من عيار 12.5 مم، حيث كان فوق سطح المبنى المٌحاصر.

توفى «المنسي» ومعه عدد من أفراد كتيبته "عشر جنود" ، في كمين مربع البرث برفح، حيث أكد مؤسس المجموعة 73 مؤرخين أحمد زايد في تصريحات خاصة أن علاقتهم بالشهيد منسي كانت قصيرة جدا، لكنها حملت معاني إنسانية ووطنية شديدة.

وعرف البطل بين أقرانه بمواقفه الصلبة ضد الإرهاب والتطرف ورفضه للتشدد، وكان من أهم ما يردده: "شجرة إنتي يا مصر من عمر التاريخ، أعلم أنكِ فانية، فلا شيء باقٍ، ولكنكِ باقية حتى يفنى التاريخ".

 

اطلاق إسم المنسي على الشوارع والمدارس 

وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي تم إنشاء كوبري باسم الشهيد أحمد المنسي في محافظة السويس، تكريما له.

بالإضافة لإطلاق اسمه على أهم شوارع منطقة حلمية الزيتون الذي كان يسمى شارع سليم الأول تحول ليصبح باسم أحمد منسي، وكُرمَّت أسرته وزوجته في الندوة التثقفية التي أقامتها القوات المسلحة، وكذلك تم نصب تذكاري له في محافظة الشرقية، وأطلقت المحافظة اسمه على مدرستين بها، وأطلقت أيضا بطولة في الشطرنج باسم الشهيد المنسي، تكريما له وتخليدا لذكراه.