ذكر العلماء العديد من العلامات التي تكون في ليلة القدر ومن هذه العلامات ما يأتي:تكون السماء فيها صافية ساكنة

ليلة القدر,رمضان,الفلك,القمر,الصفقة,السلام

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

ليلة 25 رمضان من المرجح انها ليلة القدر فقد ظهرت احدي علامتها

ذكر العُلماء العديد من العلامات التي تكون في ليلة القدر، ومن هذه العلامات ما يأتي: تكون السماء فيها صافية ساكنة، ويكون الجوّ فيها معتدلاً؛ غير بارد ولا حارّ، وتخرج الشمس في صباحها من غير شُعاع تُشبه القمر في ليلة البدر؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا)؛ والشُّعاع هو: الضوء الذي يُرى عند بداية خروجها، ويكون كالحبال، أو القضبان التي تُقبل إلى الشخص الذي ينظر إليها. تمتاز بالسكينة والطمأنينة، وراحة القلب، ونشاطه لأداء الطاعة، وتلذُّذه بالعبادة أكثر من الليالي الأخرى؛ وذلك بسبب تنزُّل الملائكة بالسكينة على العباد، قال -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، وهي ليلة لا يُرمى فيها بنجم؛ لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ).



 

واليوم اشرقت الشمس بلا شعاع فمن المرجح انها الليلة المباركة ليلة القدر 

 

وليلةُ "قَدرِكْ" هي لكَ  وحدك.. فلا تبحث عنها في إحساس أو رأي أو أجتهاد أحد، فإن "أحسستَها" فإنها يقيناً "هي".. 

ستشعرُ بنسمةٍ تلفحُ برفقٍ روحَكَ وحدَكْ.. ستحيا سلاماً وهدوء بينما يرى الجميعُ الضجيجَ حولهم.. وستغزلُ الشمسُ  خيوطاً ذهبيةً في أفقِ عينيك، وإن تصببت منها جباهُ الآخرينَ عَرقاً...

هيَّ ليلتُكْ  وحدك... فلا ترهق نفسك بما رأوه، ما اجمعوا عليه أو اختلفوا فيه، لا تَغُص في العلاماتِ التي يراها أو لا يراها الآخرون...  فهيَّ شعورٌ بالقربِ في لحظةٍ تغيبُ فيها عن المادةِ.. عن العلاماتِ والمعايير... وأنَّى للمشاعرِ أن تضبُطَها المعايير...!!!  لقد أخفى اللهُ عنا خَبَرَّها... لنعلمَ أن "السلام" يبدأُ في حيزٍ صغيرٍ لا يعدو بين العالمين عن كونه "بوصلةً" صغيرة أو ربما أصغر.. تلك البوصلةُ هي قلبُك.. فإذا وجدتَ فيه السلام، ووجدَ كلٌ سَلامَه.. انتظَمَ كُلُ شيء حُكماً بانتظامِ مكوناتِهِ وسلامِها..

لا عليكَ بالعلامات.. ولا بفرديٍ وزوجيّ.. ولا بحسابات الفلك.. فقط أمعنِ الشعور ولا تُضَيِّع "قدرُك" من بين يديّ  قلبِك.