قالت وكالة الفضاء الأوروبية إيساإن الجبل الجليدي قطع الجانب الغربي من الجرف الجليدي في رون في بحر ويديل في

ارتفاع,الثلج,اخبار حصرية,المناخ,ذوبان الجليد,عاجل,الصفقة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

عاجل : أكبر جبل جليدي في العالم ينفصل عن القارة القطبية الجنوبية

قالت وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) إن الجبل الجليدي قطع الجانب الغربي من الجرف الجليدي في رون في بحر ويديل في أنتاركتيكا.



ويتشكل الجبل الجليدي على شكل لوح كي عملاق يبلغ طوله حوالي 170 كيلومترًا (105 ميلاً) وعرضه 25 كيلومترًا (15.5 ميلًا). وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن هذا يجعلها أكبر قليلاً من جزيرة مايوركا الإسبانية.

تشكل ولادة جبل الجليد جزءًا من الدورة الطبيعية ، حيث تتكسر قطع الجليد الضخمة على الجرف الجليدي على فترات منتظمة. لا يعزو العلماء هذا الانقطاع تحديدًا إلى تغير المناخ ، ويعتقدون بدلاً من ذلك أنه جزء من الدورة الطبيعية لتولد الجبال الجليدية في المنطقة.

بمجرد ذوبانه ، لن يؤدي الجبل الجليدي الجديد إلى ارتفاع مستوى سطح البحر ، لأنه كان جزءًا من رف جليدي عائم - تمامًا مثل مكعب الثلج الذائب لا يزيد من مستوى المشروب في كوبك.

وهذا يجعل الجبال الجليدية مثل هذه مختلفة عن الأنهار الجليدية أو الصفائح الجليدية الموجودة على اليابسة والتي ترفع مستويات البحار العالمية عندما تنفجر في المحيط وتذوب. إذا ذابت الصفيحة الجليدية بأكملها في القارة القطبية الجنوبية ، فقد ترفع مستويات سطح البحر بما يقرب من 190 قدمًا.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن كيث ماكينسون اكتشف الجبل الجليدي لأول مرة من قبل كيث ماكينسون ، عالم المحيطات القطبي في المسح البريطاني للقارة القطبية الجنوبية الأسبوع الماضي وأكده المركز القومي الأمريكي للجليد باستخدام صور كوبرنيكوس سينتينل 1 التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

يُعرف الآن الجزء الضخم من الجليد رسميًا باسم A-76. قد يبدو الاسم مملًا بعض الشيء بالنسبة لأكبر جبل جليدي في العالم ، لكنه يعتمد على العلم. قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن تسمية الجبال الجليدية تقليديًا من ربع الدائرة القطبية الجنوبية حيث شوهدت في الأصل ، ثم رقم تسلسلي ، ثم ، إذا انكسر الجبل الجليدي ، فسيكون حرفًا متسلسلًا.