قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية رئيس المركز القومي للبحوث سابقا إنه لا داعي للقلق أو الخوف

كورونا,السكر,وفاة,إعلان,مستشفيات مصر,الصفقة,المركز القومي للبحوث,وزارة الصحة,سمير غانم,الفطر الاسود,فيس بوك,الصحة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

هاني الناظر ينشر معلومات حول «الفطر الأسود»: لا داعي للقلق

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إنه لا داعي للقلق أو الخوف والتوتر من مرض «الفطر الأسود» والذي انتشر الحديث عنه بشكل واسع بعد إعلان شقيق سمير غانم وفاة نجم الكوميديا بسبب هذا المرض.



 

 

وأضاف «الناظر» في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» قائلا: «ليه أنا بقول اطمنوا وبلاش قلق؟، باختصار هو فطر اسمه Mucormycosis ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة ومعروف من زمان للعلماء والأطباء، خاصة أطباء الجلدية والصدرية، ويصيب أحيانا بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل الإيدز أو مرضى السكر غير المنضبط أو من يتناولون أدوية قوية مثبطة للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية».

 

 

وأوضح: «الإصابة نادرة الحدوث، وفي الآونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عددا قليلا من مرضى كورونا في الهند، وما زال العلماء هناك يبحثون عن السبب، حيث إن المرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح ويظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود، ويصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود قد يصيب الجيوب الأنفية ويسبب تورم الوجه والالتهاب».

 

 

وتابع: «بتكون لونها داكن وقد تصيب العينين وتسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا وقد يصيب الفم تاركا لونا أسود، وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية».

 

 

وتساءل الطبيب عبر صفحته: «هل يمكن علاج الفطر الأسود؟»، ورد بقوله: «نعم يتم علاجه بدواء Amphotercin B تحت إشراف طبي عبر حقنة عن طريق الوريد مدة 4 لـ6 أسابيع، ولا داعي للقلق، فلم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتى الآن».

 

واختتم: «بخصوص ما تم تداوله عن إصابة المرحوم الفنان الراحل سمير غانم، أكدت وزارة الصحة رسميا بأنه لم يثبت أنه كان يعاني من هذا الفطر، وهو مرض لا ينتقل من شخص لآخر، اطمنوا وطمنوا أحبابكم وأصدقائكم وربنا يحفظكم».