وقع أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات الاتفاقية الإطارية معسليم خلبوس رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية

الجامعات,التنمية,ريادة الأعمال,مايو,مصر,إفريقيا,الأهرامات,دعم,الابتكار,التعليم,الصفقة,الجامعات المصرية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

وزارة التعليم العالي توقع اتفاقية لتعزيز العلاقات مع الفرنكوفنية الدولية

 وقع أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات الاتفاقية الإطارية مع سليم خلبوس رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، بحضور د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الفرنكوفونية الدولية لاسيما القارة الإفريقية، خاصة دعم وتطوير أقسام اللغة الفرنسية بجامعاتها، وكذلك التعاون لتنمية الجامعات المصرية في مجال جودة التدريب والبحث والحوكمة الجامعية.



 

وتنص الاتفاقية التي تستمر لمدة ثلاث سنوات على تعزيز التعاون بين الوزارة والوكالة من خلال وضع خطة إستراتيجية ومؤسسية ترتكز على (4) محاور رئيسية وهي: الأول: تنمية ثقافة ريادة الأعمال الحرة وتقوم على ثلاث مراحل.

 

ومن المقرر أن يقوم وفد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية يوم 25 مايو الجاري بزيارة متحف الحضارة، وزيارة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، وكذلك زيارة منطقة الأهرامات.

 

جدير بالذكر أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أنشئت عام 1961، وتعد أولى المنظمات الجامعية في العالم، حيث تضم أكثر من 1000 مؤسسة في 118 دولة، وتعتبر منذ عام 1989 المؤسسة الرئيسية المباشرة للقمة الفرنكوفونية المعنية بالتعليم العالي والبحث العلمي، وتتمثل مهمتها في تعزيز ودعم ظهور مهارات جديدة للتنمية الاقتصادية الشاملة للمجتمعات من خلال دعم نوعية وتنوع نماذج التدريب والبحث والحوكمة.