شيعت اليوم الاثنين من مسجد النور بالعباسية جنازة المخرجة فايزة حسين أشهر مخرجات الرسوم المتحركة فى مصر والعا

الصفقة,مصر,مصري,التعليم,مسجد,اليوم,جنازة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

وفاة المخرجة فايزة حسين رائدة فن الرسوم والتحريك في مصر والعالم العربي

شيعت اليوم الاثنين، من مسجد النور بالعباسية جنازة المخرجة فايزة حسين، أشهر مخرجات الرسوم المتحركة فى مصر والعالم العربي، والتي رحلت عن عالمنا صباح اليوم، بعد مسيرة حافلة بالأعمال الفنية المميزة، ساهمت خلالها في تأسيس منهج مصري لفن الرسوم والتحريك وقدمت العديد من الشخصيات الكارتونية المصرية عبر ما قدمته من أعمال، والتي حصدت عنها العديد من الجوائز.



 

 

فايزة حسين، تخرجت في كلية الفنون الجميلة، وبدأت حياتها العملية في قسم الرسوم المتحركة بالتليفزيون المصري عام 1963، وكان أول عمل لها تنفيذ أفلام تعليم اللغة الفرنسية بطريقة cut out تحت تحت إشراف رؤوف عبد الحميد، كما عملت مساعدة لكبار مخرجي الرسوم المتحركة في مصر، ومنهم فهمي عبد الحميد وسمير محجوب وأحمد حسن.

 

 

كما صممت ونفـذت تترات مقدمات البرامج وفقرات الربط بين البرامج التلفزيونية لسنوات عديدة، كما صممت ونفذت وسائل الإيضاح بالرسوم المتحركة لمراحل التعليم المختلفة، ومنها 72 فيلما تراوحت بين 10 و15 دقيقة على أفلام ريفرسال في تعليم اللغة العربية.

 

 

وشاركت في فوازير رمضان "رسم وتحريك" مع المخرج فهمي عبد الحميد 1976، وأخرجت 10 أفلام قصيرة لتنظيم الأسرة بعنوان "أنظر حولك"، وأخرجت العديد من الأغنيات للأطفال، ومسلسلات التحريك والذي كان آخرها حلقات "آية حكاية" التي عرضها التليفزيون المصري في إطار حملة لمواجهة ظاهرة أطفال الشوارع.

 

 

وشغلت الراحلة، العديد من المناصب في التليفزيون المصري، ومنها مدير عام الإدارة العامة للرسوم المتحركة لقطاع الإنتاج، وواصلت العمل بعد خروجها لسن التقاعد وأسست وكالة متخصصة في أعمال الرسوم والتحريك، والتي تخرج فيها العديد من المواهب في هذا المجال ومنهم نجليها المخرجين سامح وتامر الشرقاوي.