كشف محمد عباس فايد الرئيس التنفيذى لبنك أبوظبي الأول عن أنه من المتوقع الانتهاء من إتمام الدمج بين بنكي أبوظب

كشف,توقيع,البنوك,استحواذ,الرئيس,الدعم,السوق المصرية,الصفقة,الحوكمة,البنك,بنك عودة,لبنان,عودة مصر,بنك أبو ظبي الأول,بنوك,المالية,تقديم,بنك أبو ظبي

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

إتمام الدمج بين بنكي أبو ظبي الأول وعودة مصر خلال 9 شهور

كشف محمد عباس فايد الرئيس التنفيذى لبنك أبوظبي الأول، عن أنه من المتوقع الانتهاء من إتمام الدمج بين بنكي أبوظبي الأول وعودة مصر خلال فترة تتراوح بين 9 أشهر إلى عام تقريباً.



 

 

وأكد أن البنكين يعملان حالياً بشكل منفصل  وذلك لحين الإنتهاء من الدمج بشكل كامل بما يحقق كافة قواعد الحوكمة بحيث يصبحا كيان واحد قوي.

 

وأضاف عباس أن بنك أبوظبي يسعى لتحقيق الدمج على أسس موحدة، ولقد قام البنك بإرسال رسائل لعملاء بنك عودة باستمرار خدمتهم، كما المنتجات الخاصة بالبنك مستمرة وفقاً لما يحتاجه العملاء وبنفس مستوى الخدمة.

 

وأوضح أن لبنكين يعملا حتى الوقت الراهن وفقاً للمحفظة الائتمانية الخاصة بكل بنك وأسلوب عمله، وستشمل المرحلة المقبلة إهتماماً كبيراً بتقديم خدمات الديجيتال بانكينج والتكنولوجيا والمنتجات الرقمية، مؤكداً أن التطور التكنولوجى الهائل لا يمكن تجاهله وسيعمل البنك على التوافق معه، كما سيتم التأهيل لتقديم أفضل الخدمات المصرفية بالسوق.

 

وأشار إلى أن المجموعة الام بأبوظبي حريصة جداً على تعزيز استثماراتها بالسوق المصرية، وستعمل على تقديم كل الدعم لتطوير أداء البنك في المرحلة المقبلة.

 

ونوه أنه يتم حالياً دراسة كافة المنتجات والخدمات المقدمة من البنكين واستكمال نقاط القوة بهما وتعظيمها والعمل على نقاط الضعف للتغلب عليها، وذلك لتحقيق قيمة مضافة فعلية من عملية الدمج والاستحواذ، وهو ما يحقق خدمة متميزة لعملاء البنكين بالسوق.

 

ولقد أعلن بنك أبوظبي الأول استحواذه على بنك عوده  مصر عبر توقيع الإتفاقية النهائية لاستحواذ الأول على 100% من رأسمال بنك عوده في يناير 2021، و يساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأول في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة في مصر من حيث الأصول، حيث ستتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه  (8.1 مليار دولار) عقب إتمام الدمج، وستساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها المالية.

 

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه (5.3 مليار دولار) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه (479 مليون دولار).

 

وستدعم أعمال بنك عوده في مصر التي يقدمها من خلال 53 فرعاً، العمليات التشغيلية لبنك أبو ظبي الأول في مصر البالغة فروعه 17 فرعاً ويعمل في السوق المصرية منذ 1975.

 

وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأول؛ إن هذه العملية تُعد أول استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأول، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتع بإمكانات واعدة.

 

من جانبه، قال سمير حنا، رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده، إن عملية الاستحواذ تمثل أفضل النتائج التي توصل إليها البنك  لصالح كافة شركائه، موضحاً أن عملية البيع جاءت نتيجة للتحديات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً.