مع دخول فصل الصيف ترتفع حالات سرقات التيار الكهربائي في كافة المحافظات المصرية نظرا لاعتماد بعض الخارجين عل

الكهرباء,الصفقة,التصالح في سرقة الكهرباء,جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك,سرقة التيار,مصر,سرقة التيار الكهربائي,التصالح,وزارة الكهرباء,التظلم من سرقة الكهرباء,استهلاك الكهرباء

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

لمرتكبي جريمة سرقة التيار الكهربائي.. احذروا "الغرامة والحبس" في انتظاركم

مع دخول فصل الصيف، ترتفع حالات سرقات التيار الكهربائي في كافة المحافظات المصرية، نظرًا لاعتماد بعض الخارجين على القانون، في تشغيل أجهزتهم المنزلية، وخاصة المكيفات، على الطرق غير القانونية، أبرزها سرقة التيار الكهربائي من خلف العدادات.



 

 

وتكثف وزارة الكهرباء والطاقة، من إجراءاتها للسيطرة على مشكلة سرقة التيار الكهربائي، من خلف العدادات، كما تشن الإدارة العامة لمباحث الكهرباء بوزارة الداخلية، حملات مكبرة ومكثفة على مستوى المحافظات وكافة شركات التوزيع، لضبط سارقي التيار الكهربائي، فضلًا عن متابعة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، لحملاته التوعوية التي تحذر المواطنين من مغبة ارتكاب تلك الجريمة.

 

 

على مدار الأسبوع الجاري فقط كانت الإدارة العامة لمباحث الكهرباء بوزارة الداخلية، قد شنت حملة مكبرة على مستوى جميع شركات التوزيع بالمحافظات لضبط سارقي التيار الكهربائي بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، والتي أسفرت عن ضبط 81874 قضية سرقة للتيار الكهربائى، ومخالفة شروط التعاقد، وقد بلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة فى قضايا سرقة التيار الكهربائى ومخالفة شروط التعاقد 61.8 مليون جنيه، أما أمس، فقد أسفرت جهود حملات مباحث الكهرباء، عن ضبط 11671 حالة.

 

 

 

 

عقوبة سرقة التيار الكهربائي:

 

يعاقب كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي، بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين.

أما عقوبة سرقة التيار الكهربائي فهي الحبس مدة لا تقل عن عام وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، أو إحدى العقوبتين.

وينص القانون على إلزام المحكوم عليه برد قيمة استهلاك الكهرباء المستولى عليها، وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكم.

وتحسب قيمة استهلاك التيار المسروق، بهدف التوصيل للنفس بسعر أعلى شريحة لمدة عام كامل، بعد حساب متوسط الاستهلاك الشهري، وتكون الغرامة بالنسبة للتوصيل للغير بحساب 5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهري، وفقًا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهر.

 

 

 

الإبلاغ عن السارقين للتيار الكهربائي:

وينظم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، حملة توعوية بصورة مستمرة، لمواجهة سرقة التيار الكهربائي، حيث حث كل من لديه معلومات حول سرقة أحد المجرمين للتيار الكهربائي بالاتصال على الخط الساخن 121 للابلاغ عن سرقات التيار، أو بالإبلاغ عن طريق الموقع الإلكترونى لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة http://moere.gov.eg/Balaghat/BalaghUser/CreateBalaghFromUser وملء البيانات الآتية:- أ‌- يجب أن يتضمن اسم المبلغ عنه، ب‌- يجب أن يشمل البلاغ طبيعة الموقف المبلغ عنه، ت‌- يجب أن تشتمل البيانات على عنوان المُبلغ عنه بالتفصيل، ث‌- تحديد نوع المنشأة التى يتم الإبلاغ عنها، " سكنية أم صناعية أم تجارية"، ج‌- ادخال بيانات المُبلغ تكون اختيارية.

وتضمنت النصائح كذلك طرقًا أخرى مثل إرسال شكوى الى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عبر الايميل على [email protected]، أو بالتوجه  إلى شركة التوزيع التابع لها المُبلغ عنه، لتقديم البلاغ.