وافق مجلس النواب خلال جلساته العامة لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب علاء عابد وأكثر من 50 نائبا بتعديل بعض

علاء عابد,الدستور,الصفقة,قانون,المجلس,مصر,مجلس النواب,النقل,الداخلية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

مجلس النواب يوافق على المادة 24 الخاصة بمثلى الهيئات البرلمانية

وافق مجلس النواب خلال جلساته العامة لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب علاء عابد وأكثر من 50 نائبا بتعديل بعض أحكام اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على المادة 24 الخاصة بمثلى الهيئات البرلمانية".



 

وجاء التعديل :" ممثلو الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على ثلاث مقاعد أو أكثر والائتلافات البرلمانية باللجنة العامة " ليصبح نص المادة كالتالي:" 4 تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:أولًا: الوكيلين، ثانيًا: رؤساء اللجان النوعية، ثالثا: ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على 3 مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية. على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة.

 

رابعًا: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر. ويُدعى الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة 26 من هذه اللائحة.

 

واوفق مجلس النواب مبدئيا على مشروع التعديلات، وتشمل التعديلات المقدمة من النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، 31 مادة بالحذف والإضافة والاستبدال.

 

ومن أبرز ما تضمنته وضع تنظيم متكامل ومنضبط لآلية عمل الوكيلين وتوزيع الاختصاصات بينهما بعد انتخابهما وفق الدستور والقانون وهذه اللائحة، وذلك بأن يتم اختيار وكيل أول من بين الوكيلين بعد انتخابهما وهو الحاصل منهما على أعلى الأصوات، وفى حال التساوى فى الأصوات يكون الأكبر سنا، وفى كل الأحوال يحل الوكيل محل الوكيل الأول حال غيابه، أو فى حال خلو منصبه لحين انتخاب وكيل جديد وتحديد الوكيل الأول منهما، وأنه حال حضورهما معا يسبق الوكيل الأول الوكيل فى رئاسة جلسات المجلس فى الأحوال المبينة بهذه اللائحة) ولجانه وغيرها من الاجتماعات.