تمويلا لعجز الموازنة وبالتنسيق مع وزارة المالية طرح البنك المركزي اليوم الخميس أذون خزانة وسائل استدانة ح

البنك المركزي,البنك المركزي المصري,وزارة المالية,وسائل تمويل,أذون خزانة,الصفقة الاقتصادية,عجز الموازنة,البنوك,تمويل عجز الموازنة,سندات خزانة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

"المركزي" يطرح 20.5 مليار جنيه أذون خزانة لتمويل العجز

تمويلًا لعجز الموازنة وبالتنسيق مع وزارة المالية، طرح البنك المركزي، اليوم الخميس، أذون خزانة "وسائل استدانة حكومية قصيرة الأجل" بقيمة 20.5 مليار جنيه.



وتبلغ قيمة الطرح الأول 9.5 مليار جنيه لأجل 182 يوم، كما تبلغ قيمة الطرح الثاني 11 مليار جنيه لأجل 357 يوما.

ويطرح البنك المركزي، أوراق الاستدانة قصيرة الأجل "أذون خزانة" وطويلة الأجل "سندات خزانة" بالتنسيق مع وزارة المالية، وذلك تمويلًا لعجز الموازنة، وتعتبر البنوك المحلية من أكبر المشترين لها.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت في وقت سابق، عن السعي لتقليص الكميات المقبولة من عطاءات الأذون والسندات على الخزانة العامة، المصدرة بالجنيه المصري حتى نهاية العام المالي الجاري، مؤكدة أنها تعتمد على تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين، والأسواق المحلية والخارجية، مع تنويهها بإمكانية توسعها في إصدار أدوات التمويل طويلة الأجل من السوق المحلية، مع بدء انخفاض أسعار الفائدة فيها.

وكانت المالية قد أوردت في موازنتها العامة أن الحكومة تستهدف إصدار أذون خزانة خلال العام المالي الجاري بنحو 409.6 مليار جنيه، وفي الوقت ذاته سوف تصدر سندات خزانة بقيمة 101.6 مليار جنيه.