أصدر مجلس جامعة عين شمس قرارا يلزم كل طالب من طلاب الكليات النظرية بمحو أمية ٤ أفراد على مدار سنوات الدراسة با

الصفقة,جامعة القاهرة,المجلس الأعلى للجامعات,جامعة حلوان,محو الأمية,عين شمس,محو الأمية شرط التخرج,محو الأمية للخريجين,مصر,الجامعات المصرية,جامعة طنطا,جامعة بنها,مشروع محو الأمية,الخريجين,محو الاميه,الخريجين ومحو الأمية,جامعة الاسكندرية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

محو الأمية شرط التخرج.. الجامعات تحمل الطلاب مسؤولية 30 عامًا من الجهل

منذ شهرين خرج علينا المجلس الأعلى للجامعات بقرار يقضي بمحو أمية المصريين الذين لم يحالفهم الحظ في التعليم، حيث وافق المجلس برئاسة الدكتور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على توصيات اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مشروع محو الأمية بالجامعات، برئاسة الدكتور الهلالي الشربيني، أستاذ التخطيط بجامعة المنصورة، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإضافة نص باللوائح الخاصة لكليات التربية والتربية النوعية والطفولة المبكرة والتربية الرياضية والدراسات العليا للتربية بقيام الطالب أثناء دراسته في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا بمحو أمية عدد معين من الأميين.



 

كما وجه المجلس التوصية للجامعات بوضع شرط للطلاب الخريجين بمحو أمية 4 افراد كحد اقصى، شرطًا للحصول على شهادة التخرج، وهو القرار الذي أربك الجامعات لأنه صادر قبل شهر من امتحانات نهاية العام، عدا جامعة عين شمس التي بدأت فعليًا في تنفيذ القرار علي كل كلياتها النظيرة، قبل حصولهم على شهادات التخرج من الجامعة.. في التقرير التالي نرصد لكم اجراءات الجامعات حول هذا الأمر؛ 

 

جامعة عين شمس الأكثر جرأة

 

أصدرت جامعة عين شمس قرارًا يلزم كل طالب من طلاب الكليات النظرية بمحو أمية ٤ أفراد على مدار سنوات الدراسة بالجامعة وكشرط للتخرج من الكليات النظرية التالية :(التجارة – الآداب – التربية – التربية النوعية – الألسن – الحقوق – التربية النوعية).

 

كما قدمت الجامعة حافزًا نقديًا قدره (250) جنيه للطالب عن كل دارس يتحرر من الأمية، بمشاركة هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، بالإضافة إلى الإعفاء من المصروفات للعام التالى لكل من يمحو أمية (4) دارسين مقدمة من الجامعة.

 

ونظراً لعدم استجابة الكثير من الطلاب و انتهاء العام الدراسي قررت الجامعة تخفيف الحمل على طلاب التخرج بمحو أمية فرد واحد على الأقل لأستلام طلاب الفرقة الرابعة شهادت تخرجهم.

 

واختارت الجامعة لجنة تنسيقية لإدارة المشروع وتنفيذه، وإنشاء وحدات محو أمية بكل كلية لمتابعة تنفيذ المشروع، ووفرت الهيئة العامة لتعليم الكبار موظف مختص من الهيئة للرد على استفسارات الطلاب بشأن آليات فتح فصول محو الأمية، مع منح الطلاب شهادات تقدير لكل طالب شارك في نجاح الدارسين لديه.

 

كما تم الاستعانة بطلاب مرحلة الدراسات العليا، بجانب الطلاب بالكليات النظرية، بمشاركات تطوعية.

 

ولم تتوقف الجامعة عن مسيرتها للقضاء على الأمية مع ظهور جائحة كورونا بل استعاضت بالتطبيقات الحديثة لاستكمال التدريبات والبرامج والأنشطة من خلال برامج الاتصال الحديثة، وايضا قناة على اليوتيوب.

 

 

جامعة القاهرة تمحو الأمية على استحياء

 

تشارك جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، في المشروع القومي لمحو الأمية وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

 

وتدعو جامعة القاهرة طلابها وتشجعهم على المشاركة المجتمعية في محو الأمية، حيث يستفيد الطالب المشارك في المشروع بعدد من المزايا وهي: الاعفاء من الرسوم والمصروفات الدراسية، والاشتراك مجانا في الرحلات الترفيهية والصيفية التي ينظمها مركز خدمة المجتمع، بالإضافة إلى الحصول على شهادات تقدير ومكافأة مالية عن كل شخص يتم محو أميته.. لكنها لم تجبر الدارسين بهذا القرار.

 

5 كليات بجامعة مطروح تطالب دارسيها بمحو الأمية شرط التخرج

 

قال الدكتور مصطفى النجار، رئيس جامعة مطروح، إنه تقرر أن يتولى طلاب كليات (التربية، التربية الرياضية، التربية النوعية، التربية للطفولة المبكرة، الآثار واللغات)، تعليم الأميين من أبناء المحافظة، على أن يتولى كل طالب محو أمية 4 أشخاص، كأحد شروط التخرج.

 

وأوضح رئيس الجامعة، أن ذلك يأتي في إطار دعم الجامعة مشروع محو الأمية وتعليم الكبار، بتوفير الإمكانات اللازمة لنجاحه، وتفعيلًا للقرارات التي اتخذتها الجامعة في هذا الشأن.

 

واشار رئيس الجامعة، إلى أن الاهتمام بمشروع محو الأمية يأتي من منطلق مسئولية الجامعة، وواجبها الوطني للقضاء على الأمية، بهدف الارتقاء بالمجتمع.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور عاشور العمري، دعم الهيئة العامة لمحو الأمية، مبادرة "مطروح بلا أمية"، والتي تبنتها الجامعة، من خلال تفعيل بروتوكول التعاون الذي وقع بين الجانبين.

 

جامعة طنطا تعفي طلاب التخرج

 

أعلن الدكتور عماد عتمان، نائب رئيس جامعة طنطا لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، موافقة مجلس الجامعة برئاسة الدكتور مجدي سبع، على استثناء طلاب الفرق النهائية بكليات التربية والآداب والتربية النوعية والتربية الرياضية والتجارة والحقوق والزراعة، من تطبيق شرط محو الأمية لفردين أميين كمتطلب وشرط أساسي للتخرج.

 

وأضاف نائب رئيس جامعة طنطا، أن قرار الاستثناء، يأتي نظراً للظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وحرصاً على صحة وسلامة الطلاب.

 

جامعة الأسكندرية

 

أكد الدكتور محمد الانور عميد كلية التربية ان جامعة الاسكندرية بدأت بخطوات فعلية من منطلق الدور الخدمى و المجتمعى للجامعة فى خدمة المجتمع من خلال توقيع رئيس الجامعة البروتوكول و تشكيل المجلس الاستشارى التربوى الذى يضم كليات القطاع التربوى بالجامعة و هى:

 

التربية و تربية رياضية بنات و بنين و تربية الطفولة المبكرة لتكون حجر الاساس لتلك التجربة التى تمثل هدفا استراتيجيا للدولة المصرية، من خلال تفعيل دور الطلاب فى القطاع التربوى والذين يصل عددهم الى 20 ألف طالب. وتستهدف الجامعة محو امية 120 ألف مواطن خلال الفترة المقبلة من خلال الطلاب و الزام طلاب كلية التربية بتعليم عدد من الأميين خلال سنوات الدراسة الجامعية الاربع مشيرا الى الافتتاح الفعلى لألف فصل دراسي  تضم 8 آلاف دارس من خلال الطلاب بالاضافة الى عقد ورش عمل تدريبية «اون لاين» لتدريب الطلاب على تعليم القراءة و الكتابة لدمج الطلاب فى المشروع القومى للقضاء على الامية بالاضافة الى مناقشة عدد من الحوافز للطلاب لدفعهم نحو المشاركة فى القطاعات التعليمية غير التربوية و تأهيلهم للمشاركة بالاضافة الى توفير حوافز مالية للطلاب و الدارسين من خلال الهيئة القومية لتعليم الكبار

 

جامعة بنها

 

عقدت كلية التربية بجامعة بنها برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بعمل رئيس الجامعة وحضور الدكتور جمال سوسة المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة إيمان عبد الحق عميد كلية التربية، ندوة عن مساهمة الكلية فى مشروع محو الأمية بقرى مركز شبين القناطر ضمن مبادرة حياة كريمة.

 

جاء ذلك بحضور فادي سالم المنسق العام لمبادرة "حياة كريمة" بالقليوبية، وأشرف بدوي مدير فرع هيئة تعليم الكبار بمحافظة القليوبية والدكتور عبد الحميد شعلان مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة ووكلاء كلية التربية.

 

 

وقال الدكتور جمال سوسة ان الندوة استهدفت التعريف بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وكذلك التعرف بدور الكلية في المساهمة في محو الأمية بقرى شبين القناطر وذلك فى إطار الدور المجتمعي الذي تقوم به جامعة بنها لخدمة أهالى محافظة القليوبية من خلال تنظيم القوافل المجتمعية والمشروع القومى لمحو الأمية وتعليم الكبار.

 

وأضافت الدكتورة ايمان عبد الحق ان الكلية قامت بتدريب ٣٧ من أعضاء الهيئة المعاونة بالكلية للقيام بتدريب طلاب الكلية وخريجيها للعمل في مجال محو الأمية ، وكذلك تدريب ٢٥ طالبا على محو الأمية وتعليم الكبار، وسيتم إعادة التدريب للطلاب والخريجين راغبي المشاركة في ذلك المشروع القومى.

 

جامعة حلوان

 

أصدر قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بكلية التربية بجامعة حلوان ،  الدليل التعريفي لإلتحاق طلاب الكلية بالمشروع القومي لمحو الأمية حيث يعد المشروع هدفًا قوميًا تسعي الدولة إلى تنفيذه باستثمار طلاب الجامعات المصرية.

 

ويتضمن الدليل التعريفي إزالة الغموض حول بعض الجوانب المتعلقة بالمشروع من حيث الإجراءات والحوافز وكيفية الالتحاق بالمشروع وشروطه والفئة المستهدفة، وإعطاء فكرة مبسطة حول أهم القرارات المنظمة للمشروع.

 

وأشار الدكتور إيهاب حمزة عميد الكلية أنه تم توقيع برتوكول تعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار حيث يتيح لطلاب الجامعة فتح فصل محو أمية مع هيئة تعليم الكبار يضمن الطالب من خلاله الحصول على مكافأة مالية عن كل دارس ناجح، وتعد مشاركة طلاب الكلية بالمشروع القومي لمحو الأمية إجبارية كمتطلب للتخرج من الكلية ويشترط محو امية ٣ مواطنين.

 

وأوضح الدكتور احمد عبد الرشيد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الهدف من المشروع يأتى إيماناً من الجامعات المصرية بأهمية المشاركة المجتمعية في المشروعات القومية وعلى رأسها قضية الأمية لما تمثله من مخاطر حقيقية على نمو وتطور المجتمع المصرى، وقامت العديد من الجامعات بتوقيع بروتوكولات تعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار و نجحت في استثمار طاقات طلابها في مواجهة خطر الأمية.

 

الأوراق المطلوبة لمشروع محو الأمية

 

1- عدد 3 صور لبطاقة الممتحن (الامي)

2- عدد 3 صور بطاقة للطالب.

3-عدد 3 صور لإيصال دفع المصاريف او الكارنيه الدراسي.