وزارة التموين من أهم الوزارات الخدمية التي تهتم بشأن المواطن وتلبي احتياجات السوق المحلية وتعمل في هذا الإطا

زيوت,الصناعات الغذائية,الشرق الأوسط,الصفقة,علي المصيلحي,أكبر مصنع,مصر,وزارة التموين

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

وزارة التموين: بدأنا تنفيذ توجيهات السيسي لإقامة أكبر مصنع زيوت بالشرق الأوسط

وزارة التموين تبدأ في إنتاج أكبر مصنع للزيوت بالشرق الأوسط
وزارة التموين تبدأ في إنتاج أكبر مصنع للزيوت بالشرق الأوسط

وزارة التموين، من أهم الوزارات الخدمية التي تهتم بشأن المواطن وتلبي احتياجات السوق المحلية، وتعمل في هذا الإطار ليل نهار لتحقيق الكفاية الإنتاجية من السلع الاستراتيجية، وفي هذا الصدد فقد كشف تقرير صادر عن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أن هيكلة شركات الزيوت الحكومية، سينتج عنها إنشاء كيانات جديدة وتطوير الكيانات الحالية، من أجل إقامة أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط.



 

وزارة التموين تتلقى تقريرًا من ”القابضة للصناعات الغذائية“ لإعادة هيكلة شركات الزيوت

 

وأشار التقرير الذي تلقاه وزير التموين من الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إلى أنه يجري الانتهاء من إعداد البدائل النهائية المقترحة لعمليات وإعادة الهيكلة لشركات الزيوت، كما سيتم الأخذ في الاعتبار خلال خطة إعادة الهيكلة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في اختيار المواقع الجديدة للمصانع، لتكون بالقرب من محاور الطرق والمواني.

 

وتتولى وزارة التموين والتجارة الداخلية، إعادة هيكلة شركات الزيوت، والتي تضم كلًا من شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، وشركة طنطا للزيوت والصابون، وشركة أبو الهول للزيوت والمنظفات، وشركة النيل للزيوت والمنظفات، وشركة الزيوت المستخلصة، وستصل التكلفة المبدئية لإعادة الهيكلة طبقًا لتصريحات وزير التموين، 5.5 مليار جنيه، في 5 مصانع في برج العرب وسوهاج وكفر الزيات وطنطا، وجار وضع الخطة التنفيذية للتطوير، وسيكون الهدف من إعادة الهيكلة هو تقليل الفجوة بين معدلات الاستهلاك والاستيراد.

 

وتتسلم وزارة التموين والتجارة الداخلية، 84 ألف طن زيت طعام خام صب، منهم 73500 ألف طن زيت مستورد، عبارة عن 63 ألف طن زيت صويا مستورد، و10500 طن زيت عباد مستورد، و10500 طن زيت صويا خام صب محلى، اعتبارًا من يوم 5 وحتى 30 سبتمبر المقبل.

 

وتضمن تقرير الشركة المرفوع للوزير، إسناد عمليات تطوير شركة السكر والصناعات التكاملية وخطة الإصلاح للمصانع التابعة لها إلى تحالف دولي مكون من 4 شركات، هي «سيجمان»، و«بي إم ايه»، و«ماين كابيتال»، و«رونالد برجر»، وذلك بهدف تطوير وتحديث شركة السكر وتعظيم الاستفادة من الكيانات الوطنية، حتى تتمكن من المنافسة والعمل على سد احتياجات مصر من السكر التمويني.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق على دمج شركتي قها وأدفينا وإنشاء كيان جديد يقام في مدينة السادات بمحافظة المنوفية بتكلفة 1.6 مليار جنيه، بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد أعلنت عن مناقصة محدودة لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بحد أدنى ٣٠٠٠ طن زيت صويا ، ١٠٠٠ طن زيت عباد، تسليم خلال الفترة من ٥ إلى ٢٥ أكتوبر المقبل.