د. أحمد شلبي: لاحظنا شغف الجمهور بالمعارض .. ورجوعها مهم للسوق العقارية م. أحمد صبور: تعزز من حركة المبيعات

معرض سيتي سكيب,السوق العقارية,محمد العسال,كورونا,الصفقة الاقتصادية,القطاع العقاري,أحمد صبور,محمد هاني العسال,أحمد شلبي,داليا العناني,سيتي سكيب,أحمد منصور

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

المطورون العقاريون يستعرضون مزايا " سيتي سكيب" والمعارض للسوق العقارية

* د. أحمد شلبي: لاحظنا شغف الجمهور بالمعارض .. ورجوعها مهم للسوق العقارية



* م. أحمد صبور: تعزز من حركة المبيعات وتسويق المنتجات.. ونطالب بتنظيم العديد من المعارض الناجحة

* م. أحمد منصور: السوق متعطش للمزيد من المعارض بعد جائحة كورونا.. وتعددها يعطي العملاء الفرصة للمقارنة بين المنتجات

* م. محمد العسال: ننتظر سيتي سكيب كل عام لأهميته.. والمعارض مهمة لتسويق منتجات الشركات

* د. داليا العناني: عودة المعارض مؤشر قوي لانتعاش السوق.. وفترة توقفها أثرت بالسلب علي السوق بالكامل

 

 

يمثل معرض سيتي سكيب العقاري، أهمية كبيرة بالنسبة للمطورين والمستثمرين وعملاء الوحدات السكنية، نظرًا لتنظيمه الدقيق والمتطور، وإصرار أرباب المنتجات العقارية على التواجد بمنتجات مشروعاتهم من خلاله، وتقديمهم عروضًا تناسب جميع الفئات والأذواق، والملاءات المالية للعملاء.. في التقرير التالي نستعرض آراء رؤساء شركات بالقطاع العقاري، حول ما يمثله لهم المعرض الأكبر والأضخم في مصر والشرق الأوسط بشكل خاص والمقام في الفترة من 4 وحتى 7 نوفمبر، وأهمية المعارض بشكل عام.

 

 

بداية يقول الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ"تطوير مصر"، إن توقيت سيتي سكيب بالنسبة لشركته مناسب ومهم جدًا، وقد لاحظنا أن الجمهور لديه شغف للمعارض العقارية بعد عام تقريبا توقفت فيه المعارض تماما.

 

 

 

 

وأكد شلبي أن رجوع المعارض مهم جدًا للسوق العقارية، في هذا التوقيت تحديدًا، فعميل المعرض يتميز بجديته في إتمام عملية الشراء، في الوقت الذي أصبح خروج الناس محدودًا، متوقعًا نجاح المعرض في نسخته لـ2020، وإقبالًا كبيرًا ونتائج جيدة.

 

وأشار شلبي إلى أن الشركة ستطرح خلال الربع الرابع عروضًا جديدة، وستطرح مراحل جديدة، في عدد من المشروعات، مثل "إيلارا" في مشروعنا "المونت جلالة"، كما نعرض للجمهور خريطة تفصيلية لشرح مميزات مشروع بلوم فيلز، مؤكدًا أن الشركة لديها العديد من العروض المتميزة، مثل اتساع فترة السداد من 6 إلى 10 سنوات، حسب العميل ورغبته، كما أن لدينا عروضًا على الكاش.

 

 

و في نفس السياق، قال المهندس أحمد صبور الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "الأهلي صبور" إن المعارض تمثل لشركته شيئين رئيسيين، أولهما تعزيز حركة المبيعات وتسويق منتجات الشركة، وثانيهما، التواجد والظهور، ونشر اسم الشركة بصورة أوسع بين قاعدة عملاء ومستثمري السوق العقارية، مؤكدًا أن المعارض مهمة جدًا، وخصوصًا المشهورة منها والمنظمة بشكل جيد، ورأى أن مصر وسوقها العقاري يحتاجان إلى المزيد منها، في الوقت الذي يحتوي فيه العام الواحد على معرضين فقط لهم ثقل وباع في التنظيم، خاصة وأن القطاع أضحى مؤثرًا في اقتصاد الدولة، بعدما أصبح يمثل 17% من حجم نموها السنوي.

 

 

 

وأكد صبور، أن مبيعات المعارض، تمثل نحو 5 إلى 7%، من حجمها الكامل الذي تحققه الشركة سنويًا، وبمزيد من الاهتمام بتنوعها وتعددها كل عام، سيترفع هذا الرقم، مشيرًا إلى أن إيقافها لم يحدث تأثيرًا كبيرًا خلال جائحة فيروس كورونا، نظرًا لاتجاه الشركة إلى التسويق عبر منصات الـ"سوشيال ميديا" في هذا الوقت، وقد نجحنا في الوصول إلى قاعدة عملاء كبيرة، كانت سببًا في أننا بعد الفتح التدريجي، بعنا 300 شاليه خلال 3 ساعات فقط، بمجرد طرحهم، ما عزز لدينا شعورًا بأهمية الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي، وأن التسويق عن طريقها أضحى ضروريًا، والدليل على ذلك أن أحد أسهم تلك الشركات زاد بمقدار 120% خلال 6 أشهر فقط، في الوقت الذي نلاحظ فيه بأن العقار قيمته تزيد بنسبة 20% خلال عام.

 

 

من جهته قال المهندس أحمد طه منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني، إن السوق متعطش للمعارض بعد سنة من توقفها تماما، إثر جائحة كورونا، الذي ترتب عليه تأجيل معرض سيتي سكيب مارس الماضي، ثم عودة المعارض مع بداية شهر سبتمبر الماضي.

 

 

وأضاف منصور أن المعارض تمنح فرصة للعميل، بأن يقارن بين أكثر من شركة، وأكثر من معروض ليختار المناسب له، ويساعده في سرعة اتخاذ القرار، خاصة مع كثرة العروض الموجودة بالسوق، مضيفًا أن المعارض تمنح عروض ونسب خصومات يستفيد منها العميل، تقدم خلال أيام المعارض العقارية فقط.

 

و أشار منصور الي أن الفائدة التي تعود علي الشركات من المشاركة في المعارض تتمثل في زيادة نسبة المبيعات عن المعدل الطبيعي، بما يعادل 50% فوق المعتاد بدون معرض، و بالنسبة لـ"كاسيل للتطوير العمراني" فإننا نشارك سنويًا في معرض أو اثنين على الأكثر خلال خطتنا الحالية، وبالتقريب نحقق نحو 20% من نسبة المبيعات سنويًا من المعارض وحدها.

 

على جانب آخر قال محمد هاني العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، قال إن غالبية المطورين العقاريين، ينتظرون معرض سيتي سكيب كل عام، نظرًا لأنه الأهم في المنطقة كلها ومصر بشكل خاص، ومن بين مميزاته، إحداثه لرواج كبير في السوق العقارية، وثقة العملاء فيه وهو ما يعكسه الإقبال الضخم عليه.

 

 

وأشار إلى أن "مصر إيطاليا" متحمسة جدًا للمشاركة فيه، وقد خصصت عروضًا قوية جدًا خلاله، في 3 مشروعات رئيسية، وهي البوسكو، وفينشي، والبوسكو سيتي، بمراحل جديدة، بالإضافة إلى مشروعات الشركة المتنوعة، وخصت المعرض بفترة سداد طويلة تصل إلى 10 سنوات حال شراء منتجات الشركة.

 

وأكد العسال أن عودة المعارض شيء مهم، لأنه يكمل 360 درجة في التسويق العقاري، وستكون او تجربة فعلية خلال العام الجاري "سيتي سكيب"، وأتوقع نجاها، واطمئنان الجمهور للمشاركة فيه، وواصل توقعه بتعدد المعارض العقارية القوية خلال الفترة القادمة، وبأن عام 2021 سيشهد طفرة في هذا الأمر.

 

 

من ناحية أخرى قالت داليا العناني، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة ريل مارك، إن عودة المعارض مؤشر لانتعاش السوق العقارية من جديد، فالمعرض العقاري هو المكان الذي يستطيع فيه العميل أن يري المشروعات التي يهتم بها، ويتناقش في كافة التفاصيل التي يحتاج معرفتها، ويقارن بين الشركات وعروضها.

 

 

ولفتت إلى أن فترة توقف المعارض أثرت بالسلب علي السوق بالكامل، خلال العام الجاري 2020، وعودة المعارض تبشر بانتعاشة في السوق العقاري خلال عام 2021، وأتوقع زيادة في المبيعات مع اختلاف طفيف في أسعار العقارات، و مضيفة أن ريل مارك ستعرض مشروعات جديدة للسوق العقارية خلال الفترة القادمة.