إستقبل وزير الكهرباء وكالة المهندس عادل كريم يوم الخميس الموافق السابع من تشرين الاول لعام ٢٠٢١ في مقر ال

الصفقة,فرنسا,وزارة الكهرباء,مشروع أرطاوي,مصر

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

في مباحثاتها الثنائية.. وزارة الكهرباء والسفارة الفرنسية تناقش تفاصيل مشروع أرطاوي وتوتال

وزارة الكهرباء والسفارة الفرنسية
وزارة الكهرباء والسفارة الفرنسية

إستقبل وزير الكهرباء ( وكالة ) المهندس عادل كريم يوم الخميس الموافق السابع من تشرين الاول لعام ٢٠٢١  في مقر الوزارة السفير الفرنسي في العراق ، لمناقشة اهم المشاريع والخطط المتبناة من قبل الوزارة لصناعة الطاقة وتنميتها .



 

أكد سعادة السفير في بداية حديثه استعداد بلاده لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة و الاستثمار و التوليد الكهربائي ، مبيناً ، ان الشركات الفرنسية المتخصصة في هذا المجال تسعى لتطوير المشاريع الكهربائية في العراق وفق منظور فني جديد .

 

كما تم التداول حول عرض شركة TOTAL الفرنسية الخاص بتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية ضمن مشروع أرطاوي ، وتسريع الخطى نحو البت فيه ، نظراً لاهمية العقد من حيث الفحوى وجدواها ، ليتم التوصل الى آلية عمل محددة تبلورت في اعتماد نصب الميترات (المقاييس) على محددات وقيم طاقة المشروع ، ومراعاة التوافقية مع الشبكة من خلال نصب معدات خاصة تتناسب مع الزوايا الضوئية المطلوبة ، مع اخضاع نخبة من الملاكات الهندسية والفنية لدورات تدريبية تخصصية عن عمل المحطة .

 

و شدد الوزير على وجوب مراعاة قوانين الاستثمار في تعيين الارض المخصصة لاقامة المشروع ، وضرورة مشاركة وزارة النفط العراقية في توقيع العقد كونها ستتحمل التمويل والكلف ، أما الاسعار فهي عالمية على غرار السوق العالمي وحسب الحاجة .