قال صندوق النقد العربي في بيان له اليوم الأحد أنه وقع مع البنك المركزي المصري اتفاقية لإطلاق عمليات التسوية

الصفقة الاقتصادية,بني,البنك المركزي المصري,الدول العربية,صندوق النقد,عمليات التسوية,البنوك,البنك المركزي,منصة بني

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

"النقد العربي" يعلن عن توقيعه مذكرة مع "المركزي" لاطلاق عمليات التسوية بالجنيه المصري

قال صندوق النقد العربي، في بيان له اليوم الأحد، أنه وقع مع البنك المركزي المصري اتفاقية لإطلاق عمليات التسوية بالجنيه المصري في منصة “بنى” للمدفوعات العربي، مؤكدًا أن إطلاق عمليات التسوية بالجنيه المصري تمكَّن البنوك العاملة في الدول العربية والمشاركة في منصة “بنى” من تسريع مقاصة وتسوية المدفوعات عبر الحدود التي تتم بالجنيه المصري وتخفيض كلفتها.



 

 

يأتي هذا الإعلان تتويجاً للجهود التي بذلها فريق البنك المركزي المصري وفريق عمل منصة “بنى” للمدفوعات العربية، لربط الأنظمة واجراء الاختبارات واستكمال الإجراءات خلال الشهور الماضية لتضمين الجنيه المصري كثاني عملة تسوية عربية في المنصة بعد الدرهم الاماراتي.

 

 

وأشار الصندوق إلى أن عدد المعاملات بالجنيه يتجاوز أكثر من 160 ألف معاملة سنوياً يتم تداولها عبر الحدود في العالم العربي، ليكون خامس عملة عربية في هذا الصدد ، لافتا إلى أن ذلك لا يشمل تحويلات الأفراد عبر شركات الصرافة.

 

 

يذكر أن منصة “بنى” تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية.

 

 

تهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية.