انطلقت اليوم القمة السنوية لأسواق المال وذلك تقام تحت عنوان أسواق المال ..طموحات الجمهورية الجديدة وذلك

وزارة التموين,أسواق المال,القمة السنوية,وزارة التجارة والصناعة,محمود محي الدين,سوق المال

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

انطلاق «القمة السنوية لأسواق المال» اليوم بمشاركة محمود محيى الدين

القمة السنوية لأسواق المال
القمة السنوية لأسواق المال

انطلقت اليوم الثلاثاء القمة السنوية لأسواق المال، والتي تقام تحت عنوان "أسواق المال ..طموحات الجمهورية الجديدة" وذلك تحت رعاية وزارة المالية، وذلك بمشاركة واسعة من جميع أطراف السوق، والتي ناقشت كيف يمكن لسوق المال مجاراة الطموحات الكبيرة للجمهورية الجديدة.



 

ناقشت القمة السنوية لأسواق المال فرص تمويل الشركات الناشئة عبر الأدوات المالية غير المصرفية والتحديات التي واجهت بناء نماذج الأعمال، فضلا عن هيكل أسواق التمويل الحكومي والخاص ، بعد أن شهد كلاهما استحداث أدوات تمويل جديدة أو أضافة شرائح مختلفة من المستثمرين تسهل طرق التمويل للشركات والحكومة.

 

 

وكان من المفترض أن يشارك وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، لكنه لم المؤتمر لظروف خاصة.

 

 

شارك في هذا الحدث الكبير الدكتور محمود محيي الدين، نائب رئيس البنك الدولي، عبر تقنية الكونفرانس، والذي استعرض التحديات والفرص التي تواجه الاقتصاد العالمي، وكيف يمكن للأسواق الناشئة ومصر من إستغلالها والتحرك بمرونة معها.

 

كما كشفت القمة رؤى الشركات الحكومية المقرر طرحها، حيث تحدث  باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، وإبراهيم سرحان، الرئيس التنفيذي لشركة "إي فاينانس"، لتوضيح خططهم حول سوق المال.

 

و استعرض أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، خطط الصندوق وآخر التطورات والمستجدات، مع الدور الرائد للصندوق في دعم عمليات التمويل والإستثمار والمشاركة في طرح الشركات الحكومية، ودوره في دعم فرص الاستثمار وجذب المستثمرين.

 

ووضعت أجندة الصندوق جلسة حوارية ساخنة حول مستقبل القطاع المالي المصري، والدور الذي ستلعبه بنوك الاستثمار والبنوك التجارية، بعدما بات هناك تكاملًا في الأعمال ممثلًا في أكثر من شركة بالسوق المصري، والتي تمتلك كل منها بنك تجاريًا وبنكًا إستثماريًا، حيث ستستكشف الجلسة تأثير هذه المنافسة والتقارب بين القطاعين.

 

 

وناقشت القمة السنوية لأسواق المال هذا العام الفرص والتحديات التي تواجه بناء نماذج الأعمال، في عصر ما بعد كورونا، خاصةً بعدما أدت الجائحة لنمو كبير في العمليات الرقمية للشركات وإجبار البعض على ضرورة التحول.

 

وشارك يوسف سالم، الرئيس التنفيذي للشئون المالية لشركة سويفل، والتي أصبحت أول يونيكورن مصرية، بعدما إندمجت في أحد شركات الإستحواذ ذات الغرض الخاص SPAC، وارتفع تقييمها لأكثر من مليار دولار، فيما سيناقش المؤتمر دور هذا النوع من الشركات والتي يمكنها المساهمة في تسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة، وتمكين المستثمرين من الدخول في مراحل مبكرة من عمر الشركات التكنولوجية.  

 

وأستضافت عبر الفيديو كونفرنس الدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والذي ألقى الرؤية الاقتصادية العالمية .

 

وشهد العام الجاري تأسيس الشركة المصرية لمقاصة أدوات الدين، فضلا عن دخول السندات المصرية المحلية لمؤشر مورغان ستانلي لأدوات الدين، واستحداث آلية التمويل مقابل الحقوق المالية المستقبلية، فضلا عن اعتماد قانون الصكوك السيادية، ومناقشة قانون التكنولوجيا المالية، الذي سيفتح بابا أوسع للتمويل الجماعي.

 

كما يعيد سوق المال تشكيل أضلاعه سواء بدخول شركات حكومية أو شبه حكومية جديدة، أو على مستوى العمليات بتغير خريطة اللاعبين الفاعلين في السوق سواء مع دخول البنوك العامة لنشاط بنوك الاستثمار، أو اختراق بنوك الاستثمار للقطاع المصرفي المصري، وما ستخلقه المنافسة من زيادة عمق السوق.