نجحت الإدارة المصرية مؤخرا خلال السنوات السبع الأخيرة في تغيير ملامح الخريطة المصرية نحو الأفضل مستهدفة الت

العشوائيات,مصر,الحكومة,مساكن عشوائية,مساكن,تطوير العشوائيات,السكن البديل,الصفقة,الدولة المصرية,وزارة الاسكان,غير آمنة

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

تطوير العشوائيات.. حلم تحققه الدولة بعزيمة وإصرار لإنقاذ 45% من المصريين

السيسي في عمارات مطورة وآدمية بديلة للعشوائيات
السيسي في عمارات مطورة وآدمية بديلة للعشوائيات

نجحت الإدارة المصرية مؤخرًا خلال السنوات السبع الأخيرة، في تغيير ملامح الخريطة المصرية نحو الأفضل، مستهدفة التطوير في الصورة العامة للدولة.



 

الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته كانوا على وعي بأن البناء وزيادة الرقعة العمرانية، هي محور فاعل في تحقيق التنمية، وبالتوازي مع ذلك، اتخذوا خطوات جادة نحو إزالة القبح عن جسد الخريطة المصرية، فوضعوا خطة عبقرية للقضاء على العشوائيات، لتسحين حياة المواطنين المصريين الذين يقطنونها، وما بين الأسمرات وعين الصيرة والسيدة زينب، وغيرها الكثير من المناطق التي دخلت حيز القضاء على مظهرها العشوائي، هناك آلاف الأيادِ العاملة التي تنفذ ذلك الطموح، ويعملون بجد واجتهاد لتغيير الصورة البشعة التي لم تخرج للمجتمع المصري سوى العنف والبلطجة والأمراض الخطيرة.

 

 

تطوير العشوائيات ينقذ 20 مليون نسمة من الضنك

 

قبل أيام، استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال فاعليات افتتاح مشروعات الإسكان البديل، جهود الدولة المصرية، ممثلة فى وزارة الإسكان، في القضاء على المناطق غير الآمنة، وتوفير السكن الملائم لأهالينا قاطنى تلك الأماكن، موضحاً أنه قبل عام 2014، كان هناك نحو 14 مليون نسمة يقطنون بالمناطق العشوائية على مستوى الدولة المصرية، وهذا الرقم وصل في بعض الدراسات إلى 20 مليون نسمة وفقاً لتصنيف وتعريف المناطق العشوائية غير المخططة، منهم 1.7 مليون نسمة يقطنون 357 منطقة غير آمنة (بدرجاتها المختلفة)، و12 مليونا يقطنون مساحة 152 ألف فدان، وهى المناطق العشوائية غير المخططة.

 

وخلال المؤتمر الذي حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال وزير الإسكان: "إن ما بين 40 : 45% من سكان مصر كانوا سيعيشون في أماكن غير آمنة وغير مخططة، وهذه ستكون مشكلة كبيرة، ولكن الدولة أبت أن تستمر بهذا الشكل، مؤكدًا أن الدولة وضعت خطة التطوير، لبناء 250 ألف وحدة سكنية للسكن البديل، بإجمالى تكلفة 63 مليارا.

 

 

يجري حاليًا تدشين 108 ألف وحدة بديلة للعشوائيات داخل 23 محافظة مصرية

 

وفي هذا الإطار يقول المهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات، إنه يجرى حاليًا العمل فى تدشين نحو 108 ألف وحدة سكنية بداخل 23 محافظة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات على مستوى الدولة وتأسيس نماذج سكنية جديدة على غرار حى الأسمرات.

 

وأكد صديق إن حجم الاستثمارات المقدرة لمشروعات الوحدات السكنية الجديدة والتى تتوزع على عدد 32 مشروعا بداخل 13 محافظة تُقدر بنحو 80 مليار جنيه، مضيفا أنه تم الإنتهاء من تحديد مواقع المشروعات السكنية وإسناد الأعمال لشركات المقاولات، حيث تُقدر معدلات الإنجاز حاليا بنحو 30% بصورة إجمالية.

 

وأشار مدير صندوق تطوير العشوائيات إلى أن المشروعات السكنية الجديدة ستتضمن تنفيذ مجمعات خدمية متكاملة، تساهم فى توفير الخدمات المتكاملة للمناطق السكنية المجاورة للمشروعات الجديدة، كما تدعم توفير فرص عمل متنوعة داخل كل محافظة.

 

وأوضح أن مساحات الأراضى الخاصة بالمشروعات السكنية الجديدة تم توفيرها بالتنسيق والتعاون مع عددا من الجهات الحكومية التى تمتلك قطع أراضى غير مستغلة على الإطلاق وتصلح لإقامة مجمعات سكنية نموذجية تدعم القضاء على انتشار العشوائيات فى المحافظات، لافتا إلى أنه حتى الآن تم توفير مساحات أراضى يتم استغلالها تُقدر بنحو 5900 فدان إجماليا.