أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تغيير كامل في نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي للعام الدر

الصفقة,مناهج,التعليم في مصر,المعلمين,مناهج التعليم,المعلمون,أولياء الأمور,التعليم,مصر,التسريب من التعليم,مناهج جديدة,الصف الرابع الابتدائي,طارق شوقي,وزير التعليم,رابعة ابتدائي,الأمية

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

عناد وزير.. مناهج "رابعة ابتدائي" الجديدة بوابة تسريب الأطفال من التعليم

طلاب الصف الرابع الابتدائي صورة تعبيرية
طلاب الصف الرابع الابتدائي صورة تعبيرية

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تغيير كامل في نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2021/2022 ، وذلك بكل مدارس التعليم العام ( الرسمية - الرسمية اللغات - الرسمية المتميزة للغات - الخاصة بنوعيها العربي واللغات). 



 

 

أولياء الأمور: أرحموا عقول أطفالنا من المناهج الجديدة

 

وتسبب هذا القرار في تصاعد العديد من الشكاوى التي أعلن عنها أولياء الأمور، حيث وصفوا أن هذه التغيرات لا تتواكب مع عقلية الطفل، الذي لا يستجيب لكل هذه المعلومات، مؤكدين أن أطفالهم لم ينتظموا في الدراسة خلال العامين الدراسيين الماضيين بسبب جائحة كورونا، مطالبين بتبسيط المناهج وإزالة الحشو وحذف المعلومات الصعبة. 

 

تعقيبًا على هذا التغيير في المناهج والمقررات، قالت ولية أمر: نحن لسنا ضد التطوير، ولكن نريده بشكل يتناسب وعقلية أطفالنا الذين كرهوا التعليم والمدارس بسبب تلك المناهج، مضيفة أن هذه المنظومة بدلًا من أن تقلل الدروس الخصوصية أدت إلى زيادتها، وذهاب الطالب لأكثر من مدرس في المادة لكي يفهم هذه الدروس الصعبة، مشيرة إلى أن ضحية هذا التغيير هو الطالب وولي أمره.

 

فيما أكد ولي أمر آخر أن هذه المناهج بعيدة كل البعد عن القدرات العقلية لأطفال ما زالوا في عمر مبكرة، مشيرًا إلى عجزه هو شخصيًا عن إدراكها ليواصل بدوره تعليمها لطفله.

 

وأضاف ولي الأمر: طفل في الصف الرابع الابتدائي لديه 13 مادة ولا يوجد معلمين لتلك المواد، كما أن المادة بها دروس كثيرة على الطالب متسائلًا: "يعني ايه مادة رياضة لطفل في رابعة ابتدائي فيها 8 وحدات يعني 66 درس لطفل في السن ده هيستوعبهم ازاي وامتى؟!" .

 

بدوره صرح أحد المعلمين الذي رفض ذكر اسمه: نحن نعاني من تلك المناهج، ونشفق على الطلاب الذين أصبحوا يمقتون التعليم، وما هم إلا حقل تجارب لأنظمة تعليمية صعبة لا تواكب عقولهم.

 

وتابع: أرسلت الوزارة تدريب للمعلميين لمعرفة كيفية تدريس هذه المناهج ولكن باءت الأمور بالفشل، حيث اقتصر التدريب على طرق التدريس الموجودة في دليل المعلم، وعممت علينا قرارات بوجوب تنفيذ هذه الطرق المعروفة والموجودة منذ فترة طويلة بالأساس، ولم تضف لهم أي جديد.

 

واشتكى ولي أمر على مجموعات أولياء الأمور قائلًا: "لما تطورا بلاش تعقدوا الأطفال.. وشوفوا الأول كثافة الفصول والعجز اللي موجود في المدرسين".. وأضاف: "ذنب أطفالنا في رقبة كل من ساهم في هذه المنظومة الظالمة".

 

ويطالب أولياء الأمور بتخفيف المناهج الذين أطلقوا على منصات التواصل الاجتماعي حملة تروج لمبدأ أن :"التعليم بالكيّف وليس بالكّم".

 

 

فيما أكد مدير مدرسة رفض هو الآخر ذكر اسمه إن الغالبية العظمى من أولياء الأمور رفضوا دفع المصروفات، والأطفال في المدارس بدون كتب، مشيرًا إلى أنها مكتظة في مخازن المدارس.

 

 

وزير التعليم ومناهج الصف الرابع الابتدائي الجديدة

 

ومن جانبه أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال  تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

 

 

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ  ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

 

 

وأضاف: "يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

 

 

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.