حذر الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء من التلاعب في العدادات وسرقة التيار الكهربائي منوها على

سرقة التيار الكهربائي,غرامة سرقة الكهرباء,مصر,العدادات الكودية,العداد الكودي,شركات الكهرباء,سرقة الكهرباء,قيمة الممارسة,مباحث الكهرباء,عداد الكهرباء الكودي,وزارة الكهرباء,القاريء الضوئي,غرامات,العداد الجديد,الصفقة,عداد الكهرباء الجديد,كيف تكتشف سرقة الكهرباء

عاجل
رئيس التحرير
إيمان عريف
رئيس التحرير
إيمان عريف

غرامة سرقة الكهرباء تصل لـ100 ألف جنيه.. وتطبيق ذكي جديد لكشف المتلاعبين

عداد الكهرباء الكودي
عداد الكهرباء الكودي

حذر الدكتور أيمن حمزة ،المتحدث باسم وزارة الكهرباء، من التلاعب في العدادات وسرقة التيار الكهربائي، منوهًا على اتباع الوزارة أساليب حديثة، من شأنها كشف أي سرقات للكهرباء.



 

كيف يتم اكتشاف سرقة الكهرباء؟

 

وأشار حمزة إلى أن وزارة الكهرباء تستخدم تطبيقًا جديدًا وهو "القاريء الضوئي" الذي يستخدمه المحصلين والعاملين في التفتيش على العدادات الكهربائية مسبوقة الدفع بالمنازل والمصانع.

 

 

وشدد حمزة على أن الغرامات المفروضة على سارقي التيار الكهربائي تكون تقديرية وبأسعار ضعف ما سرقه مرتكب جريمة سرقة التيار، حيث فرض القانون غرامة وعقوبة كبيرة على سرقة التيار الكهربائي.

 

 

وأشار حمزة إلى أن سرقة التيار الكهربائي تكون في حالتي عدم وجود عداد كهربائي ويستخدم المستهلك (نظام الممارسة)، أو في حالة وجود العداد ويحصل المستهلك على التيار من خلفه، مطالبًا أصحاب الشقق المسافرين، بضرورة الإبلاغ عن عدم استخدام الكهرباء، حتى يتم تعطيل العداد، وبالتالي لا يحسب الاستهلاك عليه، فضلًا عن عدم مساءلته في حال سرقة التيار الكهربائي.

 

قيمة غرامة سرقة الكهرباء

 

 

وتقدر قيمة الغرامات المفروضة على سارقي التيار الكهربائي، والتي تمت باكتشاف "القاريء الضوئي"، بنحو 12 ضعف القيمة المسروقة، محذرًا من أن الغرامة قد تصل لمبلغ 100 ألف جنيهًا، على السنة الواحدة، وتحتسب على أعلى شريحة.

 

الابلاغ عن سرقة الكهرباء بسرية تامة

 

 

وقال حمزة إن الوزارة خصصت الخط الساخن 121 للابلاغ عن سرقة التيار الكهربائي، حتى يتم الحفاظ على سرية مقدم البلاغ، ولا يتم الكشف عن هويته مهما حدث، مطالبًا المواطنين الذين يعلمون بقيام أحدهم بسرقة التيار الكهربائي بالابلاغ الفوري، حتى يتم الحفاظ على مقدم الطلب.

 

  وأشار أيمن حمزة، إلى أن هناك نوعين للفقد الكهربي، الأول فني ويكون محسوبا، والثاني يكون تجاري وهو سرقات التيار الكهربي. 

 

 

وحول قدرة بعض أصحاب العدادات مسبوقة الدفع على سرقة التيار، أوضح: الشركات تكتشف السرقات على فترات طويلة إذا لم يكن الشحن منتظما، ومثلما يحدث قرصنة على المواقع الإلكترونية فإن نفس الأمر قد يحدث للعدادات الإلكترونية وبالتالي فإنه يتم المرور على العدادات منعا لظلم أي مواطن والحفاظ على التيار الكهربي من عمليات السرقة.